الجَمْدُ
بالتسكين: ما
جَمَدَ من
الماء، وهو نقيض
الذَوْبِ؛
وهو مصدر
سميِّ به.
الجَمَدُ،
بالتحريك: جمع
جامِدٍ. يقال:
قد كثُر
الجَمَدُ.
وجَمَدَ
الماء
يَجْمُدُ
جَمْداً
وجُموداً، أي
قام. وكذلك الدمُ
وغيره إذا
يَبِسَ.
وجُمادى
الأولى وجُمادى
الجَمْدُ
بالتسكين: ما
جَمَدَ من
الماء، وهو نقيض
الذَوْبِ؛
وهو مصدر
سميِّ به.
الجَمَدُ،
بالتحريك: جمع
جامِدٍ. يقال:
قد كثُر
الجَمَدُ.
وجَمَدَ
الماء
يَجْمُدُ
جَمْداً
وجُموداً، أي
قام. وكذلك الدمُ
وغيره إذا
يَبِسَ.
وجُمادى
الأولى وجُمادى
الاخرة، بفتح
الدال من
أسماء
الشهور، وهو
فُعالى من
الجَمْدِ.
والجُمدُ مثل
عُسْرٍ وعُسُرٍ:
مكانٌ صلبٌ
مرتفعٌ. قال
امرؤ القيس:
كَأَنَّ
الصُِوارَ
إذْ
يُجاهِدْنَ
غُدْوَةً
على
جُمُدٍ
خَيْلٌ
تَجولٌ
بأَجْلالِ
والجمع
أَجْماد
وجِمادٌ.
والجَمادُ
بالفتح: الأرض
التي لم يصبها
مطرٌ. وناقةٌ
جَمادٌ: لا لبنَ
لها. وسنةٌ
جَمادٌ: لا
مطر فيها.
ويقال للبخيل:
جَمادَ له، أي
لا زال جامِدَ
الحال. وإنما
بني على الكسر
لأنه معدول عن
المصدر، أي الجُمود.
كقولهم
فَجارِ أي
الفَجْرَةُ.
وهو نقيض
قولهم
حَمادِ،
بالحاء، في
المدح. قال
المتلمِّس:
جَمادِ
لها جَمادِ
ولا تقولي
لها
أبداً إذا
ذُكِرَتْ حَمادِ
أي
قولي لها
جُموداً، ولا
تقولي لها
حمداً وشكراً.
وعينٌ جَمودٌ:
لا دمع لها.
والمُجْمِدُ: البَرَمُ.
وربما أفاض
بالقَداحِ
لأجل الأيسار.