الحبة:
واحدة حَبَّ
الحنطة
ونحوِها من
الحبوب.
وحَبَّة
القلب:
سُويداؤه،
ويقال ثمرته
وهو ذاك. والحبة
السَوداء
والحبة
الخضراء.
والحبة من الشيء:
القطعة منه.
ابن السكيت:
وهذا جابرُ بن
حَبَّةَ: اسم
للخبز، وهو
معرفةٌ.
والحِبَّةُ
بالكسر: بروزُ
الحبة:
واحدة حَبَّ
الحنطة
ونحوِها من
الحبوب.
وحَبَّة
القلب:
سُويداؤه،
ويقال ثمرته
وهو ذاك. والحبة
السَوداء
والحبة
الخضراء.
والحبة من الشيء:
القطعة منه.
ابن السكيت:
وهذا جابرُ بن
حَبَّةَ: اسم
للخبز، وهو
معرفةٌ.
والحِبَّةُ
بالكسر: بروزُ
الصحراء مما
ليس بقوتٍ.
وفي الحديث:
"فينبُتونَ
كما تَنْبُتُ
الحِبَّةُ في
حَميلِ
السَيْلِ"،
والجمع
حِبَبٌ.
والحُبَّةُ
بالضم:
الحُبُّ،
يقال: نَعمْ
وحُبَّةً
وكرامةً.
والحُبُّ:
الخابيةُ،
فارسيٌّ
معربٌ، والجمع
حِبابٌ
وحِبَبَةٌ.
والحُبُّ:
المحبة، وكذلك
الحِبُّ
بالكسر.
والحِبُّ
أيضاً: الحبيب.
مثل خِدْنٍ
وخَدِينٍ.
يقال أحبّه
فهو مُحَبٌّ.
وحَبَّه
يَحِبُّه
بالكسر فهو
محبوب. وتقول:
ما كنتَ
حَبيباً،
ولقد
حَبِبْتَ
بالكسر، أي
صرت حَبيباً.
الأصمعي:
قولهم حُبَّ
بفلان، معناه
ما أَحَبَّهُ
إليَّ. ومنه
قولهم: حبَّذا
زيد، فَحَبَّ
فعل ماض لا
يتصرَّف،
وأصله حَبُب
على ما قال
الفراء. قال
الشاعر جرير:
وحبذا
نَفَحاتٌ من
يمـانِـيَةٍ
تأتيكَ
من قِبَل
الريَّانِ
أحيانا
وتحبَّب
إليه: تودّد.
وتحبَّب
الحمار، إذا
امتلأ من
الماء. وشربت
الإبل حتَّى
حبَّبَتْ، أي
تَمَلَّأتْ
ريَّاً.
وامرأةٌ
مُحِبَّةٌ لزوجها
ومُحِبٌّ
لزوجها
أيضاً، عن
الفراء. والاستحباب
كالاستحسان.
وتحابُّوا،
أي أحبَّ كلُّ
واحدٍ منهم
صاحبه. والحِباب
بالكسر:
المُحابَّةُ
والمَوادَّةُ.
والحُبابُ
بالضم:
الحُبُّ. قال
الشاعر:
فوالله ما
أَدري وإني
لصـادقٌ
أَداءٌ
عَراني من
حُبابِكِ
أمْ سِحْرُ
والحُبابَ
أيضاً:
الحَيَّةُ.
وإنما قيل
الحُبابُ
اسمُ شيطان
لأنّ الحيَّة
يقال لها شيطان،
ومنه سُمِّيَ
الرجل.
وحَبابُ
الماء بالفتح:
مُعظمُهُ. قال
طرفة:
يَشُقُّ
حَبابَ
الماءِ
حَيْزوحُها
بها
كما
قَسَمَ
التُرْبَ
المُغايِلُ باليَدِ
ويقال
أيضاً حَبابُ
الماء:
نُفَّاخاتُهُ
التي تعلو،
وهي
اليَعاليلُ.
وتقول أيضاً:
حَبابُكَ أن
تفعلَ كذا، أي
غايتك.
والإحبابُ:
البُروكُ. والإِحْبابُ
في الإبل
كالحِرانِ في
الخيل. أبو
زيد: يقال
بعيرٌ
مُحِبٌّ، وقد
أحبَّ إحباباً
وهو أن يصيبَه
مرضٌ أو كسر
فلا يبرحُ من
مكانه حتى
يبرأ أو يموت.
وقال ثعلب:
يقال أيضاً للبعير
الحَسير
مُحِبٌّ.
وأَحَبَّ
الزرعُ وأَلبَّ،
إذا دخل فيه
الأكل
وتَنَشَّأَ
فيه الحَبُّ
واللُبُّ.
والحَبَبُ،
بالتحريك: تَنَضُّدُ
الأسنان.
وقال:
وإذا
تَضْحَكُ
تُبْدي
حَبَباً
معنى
في قاموس معاجم
الحوبُ:
بالضم: الإثم؛
والحابُ
مثلهز ويقال:
حُبْتَ بكذا
أي أثِمْتَ،
تحوب حَوْباً
وحَوْبَةً
وحِيَابَةً.
وفلان
أَعَقُّ
وأحوبُ. وإن لي
حَوْبَةً
أعولُها، أي
ضَعَفَةً
وعيالاً.ابن
السكيت: لي في
بني فلان
حُوبَةٌ،
وبعضهم يقوله
حِيبَةً
فتذهب ال
الحوبُ:
بالضم: الإثم؛
والحابُ
مثلهز ويقال:
حُبْتَ بكذا
أي أثِمْتَ،
تحوب حَوْباً
وحَوْبَةً
وحِيَابَةً.
وفلان
أَعَقُّ
وأحوبُ. وإن لي
حَوْبَةً
أعولُها، أي
ضَعَفَةً
وعيالاً.ابن
السكيت: لي في
بني فلان
حُوبَةٌ،
وبعضهم يقوله
حِيبَةً
فتذهب الواو
إذا انكسر ما
قبلها. وهي كل
حُرْمَةٍ
تضيع من أمٍّ
أو أختٍ أو
بنتٍ أو غير
ذلك من كل ذات
رَحِمٍ. قال:
وهي في موضعٍ
آخَرَ
الهَمُّ
والحاجَةُ.
وأنشد
للفرزدق:
فهَبْ
لي
خُنَيْساً
واتَّخِذْ
فيه مِنَّةً
لِحَوْبَةِ
أمٍّ ما
يَسوغُ شَرابُهـا
وقال
أبو كَبير في
الحِيبَةِ:
ثم
انْصَرَفْتُ
ولا
أَبُثُّـكَ
حِـيبَـتـي
رَعِشَ
العِظامِ
أَطيشُ
مَشْيَ
الأَصْوَرِ
ويقال:
ألحق الله به
الحَوْبَةَ،
أي المَسْكَنَةَ
والحاجة.
وقولهم: إنما
فلانٌ
حَوْبَةٌ، أي
ليس عنده خيرٌ
ولا شرٌّ. وفي
نوادر أبي
زيد: الحُوبة:
الرجل
الضعيف،
والجمع
الحُوَبُ.
والحَوباء:
النفْس،
والجمع
الحَوْباواتُ.
وحَوْبُ:
زَجْرٌ للإبل،
فيه ثلاث لغات
حَوْبُ
وحَوْبَ
وحَوْبِ. تقول
منه حوَّبْتُ
بالإِبل.
وفلان
يتحوَّبُ من
كذا، أي
يتأثَّم.
والتحوُّبُ
أيضاً: التوجُّعُ
والتحزُّنُ.
قال طُفَيلٌ:
فذوقوا
كما ذُقْنا
غَداةَ
مُحَجَّـرٍ
من
الغَيظِ في
أكبادِنا
والتَحَوُّبِ
ويقال
لابن آوى: هو
يَتَحَوَّبُ،
لأنَّ صوته كذلك،
كأنه يتضوّر.