الحَجُّ:
القصد. ورجل
مَحْجوجٌ، أي
مقصود. وقد
حَجَّ بنو
فُلانٍ
فلاناً، إذا
أطالوا الاختلاف
إليه. هذا
الأصلُ، ثم
تُعورِفَ
استعمالُه في
القصد إلى
مكَّى للنُسك.
تقول: حججت البيتَ
أحُجُّهُ
حَجَّاً،
فأنا حاجٌّ.
ويُجْمَعُ
على حُجٍّ.
والحِجُّ
الحَجُّ:
القصد. ورجل
مَحْجوجٌ، أي
مقصود. وقد
حَجَّ بنو
فُلانٍ
فلاناً، إذا
أطالوا الاختلاف
إليه. هذا
الأصلُ، ثم
تُعورِفَ
استعمالُه في
القصد إلى
مكَّى للنُسك.
تقول: حججت البيتَ
أحُجُّهُ
حَجَّاً،
فأنا حاجٌّ.
ويُجْمَعُ
على حُجٍّ.
والحِجُّ
بالكسر:
الاسم. والحِجَّةُ
المَرَّةُ
الواحدة، وهو
من الشواذ، لأنَّ
القياس
بالفتح.
والحَجَّةُ:
السنة، والجمع
الحِجَجُ. وذو
الحِجَّة شهر
الحجِّ، والجمع
ذَواتُ
الحِجَّةِ
وذواتُ
القِعْدَةِ.
ولم يقولوا
ذَوُو على
واحِدِهِ.
والحِجَّةُ
أيضاً: شحمةُ
الأذن. قال
لبيد:
يَرُضْنَ
صِعابَ
الدُرِّ في
كل حِجَّةٍ
وإن
لم تَكُنْ
أعناقُهُنَّ عَـواطِـلا
والحَجيجُ،
الحُجَّاجُ،
وهو جمع
الحاجّ. وامرأة
ٌحاجَّةٌ
ونسوةٌ حواجُّ.
وأحْجَجْتَ
فلاناً، إذا
بعثتَه
ليَحُجَّ. وقولهم:
وحَجَّةِ
اللهِ لا
أفعل: يمينٌ
للعرب.
والحُجَّةُ:
البرهان. تقول
حاجَّهُ
فحجَّه أي
غلبه
بالحُجَّةِ.
وفي المثل:
لَجَّ
فَحَجَّ. وهو
رجلٌ
مِحْجاجٌ، أي
جَدِلٌ.
والتحاجُّ: التخاصُم.
وحَجَجْتُهُ
حَجَّاً. فهو
حَجيجٌ، إذا
سبرتَ
شَحَّتَهُ
بالميلِ
لتعالجَه. والمِحجاج:
المسبار.
والحَجاجُ
والحِجاجُ، يفتح
الحاء وكسرها:
العَظْمُ
الذي ينْبتُ
عليه الحاجب؛
والجمع
أحِجَّةٌ.
والمحَجَّةُ:
جادَّة
الطريق.
معنى
في قاموس معاجم
حَجَوْتُ
بالمكان:
أقمتُ به.
وكذلك
تَحَجَّيْتُ
به.
وتَحَجَّيْتُ
الشيءَ:
تعمّدته.
وحَجَوْتُ
بالشيء:
ضَنِنْتُ به،
وبه سُمِّيَ
الرجلُ
حَجْوَةً.
والحَجاةٌ:
النُفَّاخَةُ
تكون فوقَ
الماء من
قَطْرِ
المطر، وجمعها
حَجاً.
والحَجا،
أيضاً:
النا
حَجَوْتُ
بالمكان:
أقمتُ به.
وكذلك
تَحَجَّيْتُ
به.
وتَحَجَّيْتُ
الشيءَ:
تعمّدته.
وحَجَوْتُ
بالشيء:
ضَنِنْتُ به،
وبه سُمِّيَ
الرجلُ
حَجْوَةً.
والحَجاةٌ:
النُفَّاخَةُ
تكون فوقَ
الماء من
قَطْرِ
المطر، وجمعها
حَجاً.
والحَجا،
أيضاً:
الناحية،
والجمع
أَحْجاءٌ. قال
الفراء:
حَجيتُ
بالشيءِ بالكسر،
أي أُوِعْتُ
به
ولَزِمْتُهُ،
يهمز ولا يهمز.
وكذلك
تَحَجَّيْتُ
به. قال ابن
أحمر:
أَصَمَّ
دُعاءُ
عاذِلَتي
تَحَجَّى
بآخِرنا
وتَنْسى أُوَّلـينـا
يقال:
تَحَجَّيْتُ
بهذا المكان،
أي سَبَقْتُكُمْ
إليه
ولَزمْتُهُ
قبلكم.
وحَجَتِ الريحُ
السفينَةَ:
ساقَتْها.
ويقال: بينهم
أُحْجِيَّةٌ
يَتَحاجَوْنَ
بها.
وحاجَيْتُهُ
فَحَجَوْتُهُ،
إذا
داعَيْتَهُ
فغلبتَه.
والاسم
الحُجَيَّا
والأُحْجِيَّةُ.
وتقول أيضاً:
أنا
حُجَيَّاكَ
في هذا الأمر،
أي من يُحاجِيكَ.
والحِجا:
العقلُ. وهو
حَجيٌّ بذاك أي
خليقٌ. وحَجٍ
بذاك وحجّي
بذاك، كلّه
بمعنىً. وما
أَحْجاهُ
لذلك الأمر أي
ما أخلَقَه.
وأحْجِ به، أي
أَخْلِقْ به.
وإنِّ
أَحءجُو به
خيراً، أي
أظنّ. وحَجا
الرجلُ
القومَ كذا وكذا،
أي حَزاهُمْ
وظنَّم كذلك.