حَذَوْتُ
النَعل
بالنعل
حَذْواً، إذا
قدَّرْتُ
كلَّ واحِدةٍ
على صاحبتها.
يقال: حَذْوَ
القُذَّةِ
بالقُذَّةِ. قال
ابن السكيت:
حَذَوْتُهُ،
أي قعدتُ
بِحِذائِهِ.
وحَذى
الخَلُّ فاه
يَحْذيهِ
حَذْياً، إذا
قَرَصَه.
يقال: هذا
شرابٌ يَحْذي
اللسان.
حَذَوْتُ
النَعل
بالنعل
حَذْواً، إذا
قدَّرْتُ
كلَّ واحِدةٍ
على صاحبتها.
يقال: حَذْوَ
القُذَّةِ
بالقُذَّةِ. قال
ابن السكيت:
حَذَوْتُهُ،
أي قعدتُ
بِحِذائِهِ.
وحَذى
الخَلُّ فاه
يَحْذيهِ
حَذْياً، إذا
قَرَصَه.
يقال: هذا
شرابٌ يَحْذي
اللسان.
وحَذَيْتُ
يده بالسكين،
أي قطعتُها.
وحَذَتِ
الشَفْرَةُ
النعلَ:
قطعَتْها.
وحَذِيَتِ الشاةٌ
تَحْذي
حَذَى،
مقصورٌ، وهو
أن ينقطع سَلاها
في بطنها
فتشتكي.
والحِذاءُ:
النعلُ. واحْتَذى:
انْتَعَلَ.
والحِذاءُ: ما
وَطئَ عليه البعير
من خُفِّه
والفرسُ من
حافره.وأَحْذَيْتُهُ
نعلاً، إذا
أعطيتَه
نعلاً. تقول
منه:
استحذيتُهُ
فأَحْذاني.
وأَحْذَيْتُهُ
من الغنيمة،
إذا أعطيتَه
منها. والاسم
الحُذَيَّا هي
القِسمة من
الغنيمة.
وحِذاءُ
الشيء: إزاؤه.
يقال: جلس
بحِذائِهِ.
وحاذاهُ، أي
صار بِحِذائِهِ.
واحْتَذى
مثالَه، أي
اقتدى به.
والحَذِيّةُ،
على
فَعِيلَةٍ،
مثل
الحُذَيَّا
من الغنمية؛
وكذلك
الحِذْوَةُ
بالكسر. ويقال
أيضاً: داري
حِذْوَة
دارِهِ،
وحُذْوَة
داره بالضم،
وحِذَة داره،
أي حِذاء
داره.
والحِذْيَةُ بالكسر:
القطعة من
اللحم
قُطِعَت
طولاً.