حَرَّ
الماءُ والهواءُ وغيرهما ـِ حَرارةً: سخُن فهو حارٌّ. ويُقال: حَرَّ القتلُ: اشتد. وـ فلانٌ حَرًّا: طبخ الحَريرة. وـ الشيءَ ـُ حَرًّا: سخَّنه.( حَرَّ ) الرجلُ ـَ حِرَّة وحَرارة: عطش. فهو حَرَّان، وهي حَرَّى. وـ كبدُه: يبِست من عطشٍ أو حزنٍ. فهي حَرَّى. ( الجمع ) حِرَار، ...
الماءُ والهواءُ وغيرهما ـِ حَرارةً: سخُن فهو حارٌّ. ويُقال: حَرَّ القتلُ: اشتد. وـ فلانٌ حَرًّا: طبخ الحَريرة. وـ الشيءَ ـُ حَرًّا: سخَّنه.( حَرَّ ) الرجلُ ـَ حِرَّة وحَرارة: عطش. فهو حَرَّان، وهي حَرَّى. وـ كبدُه: يبِست من عطشٍ أو حزنٍ. فهي حَرَّى. ( الجمع ) حِرَار، وحَرارَى. وـ العبْدُ حَرَارًا: خَلَصَ من الرِّق. وـ فلانٌ حُرِّيَّة: كان حُرَّ الأصل.( أحَرَّ ): صار حارًّا. وـ الشيءَ: جعله حارًّا. ويقال: أحَرَّ الله صدْرَه: عطَّشه.( حَرَّرَه ): أعتقه. ويقال: حَرَّرَ رقبتَه. وـ الولدَ: أفردَه لطاعة الله وخدمة المسجد. قال تعالى على لسان امرأة عِمْران: ( رَبِّ إِنِّيْ نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا ). وـ الكتابَ وغيره: أصْلحه وجوَّد خطَّه. وـ الوزنَ: دقَّق فيه. وـ الرمْيَ: أحكمه.( اسْتَحَرَّ ): صار حارًّا أو شديداً. وـ القتلُ: اشتَدَّ. وـ فلانةَ: طلب منها حريرةً فعملتها.( الأحَرُّ ): يقال: هو أحَرُّ منه حُسناً: أكثرُ حُسناً وأرقّ.( الحارُّ ): السَّاخن. وـ منَ العمل: شاقُّه وشديده. وفي المثل: ( وَلِّ حارَّها من تَوَلَّى قارَّها ): ولِّ صعابَ الإمارة من حَظِيَ بنعيمها.( الحَرارة ): السُّخونة. وـ حرقة في الفم من طعْم الشيء، أو حُرقة في القلْب من التوجُّع.( الحَرَارِيّ ): الطُّوب الحَرَاريُّ: نوع من القَوالب مصنوع بطريقة خاصَّة ليُقاوِم الحرارة. ( مج ).( الحراريَّات ): الموادُّ التي تُستعمل في صُنْع الأجْزاء التي تَتَعرَّض للحرارة وتثبت لها. ( مج ).( الحَرُّ ): الحَرارة. ( الجمع ) حُرُور.( الحُرُّ ): الخالصُ من الشوائب. يقال: ذهَبٌ حُرٌّ: لا يشُوبُهُ مَعْدِنٌ آخَرُ. وفَرس حُرٌّ: عتيقُ الأصْل. وـ الخالص من الرقّ. وـ الكريم. ( الجمع ) أحْرار. وهي حُرَّةٌ. ( الجمع ) حَرائر. وـ من الأشياء: أفضَلها. وساقُ حُرٍّ: ذكر القَمارِيّ. وـ من البَقل: ما يُؤكل غير مطبوخ. وـ الجزءُ الظَّاهر من الوجه. يقال: لَطَمَ حُرَّ وَجْهِه. وـ من القوْل أو الفِعل: الحسن منه. يقال: هذا من حُرِّ الكلام. وما هذا منك بُحرٍّ: بحَسَنٍ ولا جميل.( الحَرَّارُ ): صانعُ الحَرير. وـ بائعه.( الحَرَّة ): أرضٌ ذات حجارة سُود كأنَّها أُحْرِقَت. ( الجمع ) حِرار. وـ البَثْرة الصغيرة. وـ موضعٌ بظاهِر المدينة تحتَ واقِمٍ، وبها كانت وقْعةُ الحرَّة أيامَ يزيد بن معاوية.( الحُرَّة ): خلافُ الأَمَة. ويقال: سحابة حُرَّة: كثيرةُ المطر.( الحُرِّيَّة ): الخلُوص من الشَّوائب أو الرقّ أو اللُّؤْم. وـ كَوْنُ الشَّعْب أو الرَّجُلِ حُرًّا. وـ ( في الاقتصاد ): مذهب اقتِصاديّ يرمي إلى إعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم. ( مج ).( الحَرُور ): حَرُّ الشمس. وفي التنزيل العزيز: (وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ * وَلا الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ * وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ).وـ الحرّ الدّائم. وـ النار. (ج) حَرائرُ.( الحَرُورِيَّة ): طائفةٌ من الخَوارج تُنسب إلى حَرَوْرَاءَ بقُرْب الكوفة؛ لأنَّه كان بها أوَّل اجتماعهم وتحْكيمهم حين خالفوا عليًّا، وكان عندهم تشدُّدٌ في الدِّين حتَّى مَرَقوا منه . و( هو من نادر معدول النسب ).( الحَريرُ ): الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزّ.و( الحريرُ الصِّناعيّ ): أليافٌ تُتَّخذ من عجينةِ الخشبِ أو نُسالة القُطن.( الحَرِيرَة ): القطْعة من الحرير. وـ دقيق يطبخ بلَبن أو دسم.( الحَرِيريّ ): صانعُ الحرير. وـ بائعه.( المِحَرُّ ): أداة تسوَّى بها الأرض يجرُّها ثَوران. ( الجمع ) محارّ.( المَحْرور ): المَغيظ.
معنى
في قاموس معاجم
حَرَنَت
الدَّابة ـُ حِراناً، وحُروناً: وقفت حين طُلِب جريها ورجعت القَهْقَرَى. وـ فلان بالمكان: لزمه فلم يفارقْه. وـ العسل في الخلية: لزق فعسر نزعه. وـ فلان في البيع: لم يزد في الثَّمن ولم ينقص، فهو وهي حَرُون. ( الجمع ) حُرُن.( المِحْران ) من النحل: ما حَرَن بالشُّهْد فلم يبرحه. ...
الدَّابة ـُ حِراناً، وحُروناً: وقفت حين طُلِب جريها ورجعت القَهْقَرَى. وـ فلان بالمكان: لزمه فلم يفارقْه. وـ العسل في الخلية: لزق فعسر نزعه. وـ فلان في البيع: لم يزد في الثَّمن ولم ينقص، فهو وهي حَرُون. ( الجمع ) حُرُن.( المِحْران ) من النحل: ما حَرَن بالشُّهْد فلم يبرحه. وـ ما مات فيه. ( الجمع ) محارين.