الحَرُّ:
ضد البرد.
والحَرارةُ:
ضد البُرودة. والحَرَّةُ:
أرضٌ ذاتُ
حجارة سودٍ
نخرةٍ كأنَّها
أحرِقَتْ
بالنار.
والجمع
الحِرارُ والحَرَّاتُ،
وربَّما جمع
بالواو
والنون فقيل
حَرُّونَ،
كما قالوا
أَرَضون؛
وإحَرُّونَ
أيضاً،
كأنَّه جمع
إحَرَّةٍ.
الحَرُّ:
ضد البرد.
والحَرارةُ:
ضد البُرودة. والحَرَّةُ:
أرضٌ ذاتُ
حجارة سودٍ
نخرةٍ كأنَّها
أحرِقَتْ
بالنار.
والجمع
الحِرارُ والحَرَّاتُ،
وربَّما جمع
بالواو
والنون فقيل
حَرُّونَ،
كما قالوا
أَرَضون؛
وإحَرُّونَ
أيضاً،
كأنَّه جمع
إحَرَّةٍ.
وبعير حَرِّيٌّ:
يرعى في
الحَرَّةِ.
والحِرَّةُ
بالكسر: العطَش.
ومنه قولهم:
أشدُّ العطش
حِرَّةٌ على قِرَّةٍ،
إذا عطِش في
يوم بارد.
ويقال: إنما
كسروا
الحِرَّةَ
لمكان
القِرَّة.
والحَرَّانُ:
العطشانُ،
والأنثى
حَرَّى، مثل
عطشى. والحِرارُ:
العِطاش.
والحُرُّ
بالضم: خلاف
العبد. وحُرُّ
الرمل وحَرُّ
الدار: وسطها.
وحُرُّ الوجه:
ما بدا من
الوَجْنَةِ.
يقال: لطمه
على حُرِّ
وجهه.
والحُرُّ: فرخ
الحمامة،
وولد الظَبْية،
وولد الحيّة
أيضاً. وساق
حُرٍّ: ذكر القَمارِيّ.
وأَحْرارُ
البقول: ما
يؤكل غيرَ مطبوخ
ويقال أيضاً:
ما هذا منك
بِحُرٍّ، أي
بحسنٍ ولا
جميل. قال
طرَفة:
لا يكنْ
حبُّكِ داءً
قـاتـلاً
ليسَ
هذا منك
ماوِيَّ
بِحُرّْ
والحُرَّةُ:
الكريمة.
يقال: ناقة
حُرَّةٌ. وسَحابة
حرّة، أي
كثيرة المطر.
قال عَنترة:
جادتْ
عليها كل
بِكرٍ
حُرَّة
فتركنَ
كلَّ قرارة
كالدِرهم
والحُرَّةُ:
خلاف الأَمَة.
وحُرَّةُ
الذِفْرى:
موضِع مَجال
القُرط منها.
وطينٌ حُرٌّ:
لا رمْلَ فيه.
ورملة
حُرَّةٌ، أي
لا طينَ فيها،
والجمع
حَرائِرُ.
وقولهم: باتت
فلانةُ
بليلةِ حُرَّةٍ،
إذا لم يَقدِر
بعلُها على
افتضاضها. قال
النابغة:
شُمُس
مَوانعُ
كلِّ ليلةِ
حُرَّةٍ
يُخْلِفْنَ
ظنَّ الفاحش
المِغْيارِ
والحَريرةُ:
واحدة
الحَريرِ من
الثياب والحَريرةُ:
دقيقٌ
يُطْبَخ بلبن.
والحَريرُ:
المَحرورُ
الذي
تداخلَتْه
حَرارَة
الغيظ وغيرهِ.
ويقال: إنِّي
لأجد لهذا الطعام
حَرورَةً في
فمي، أي
حَرارَةً
ولذعاً.
والحَرورُ:
الريح
الحارَّة،
وهي بالليل
كالسَموم
بالنهار. وقال
أبو عبيدة:
الحَرورُ بالليل
وقد تكون
بالنَهار،
والسَمومُ
بالنهار وقد
تكون بالليل.
وحَرَّ العبد
يَحَرُّ حَراراً.
قال الشاعر:
وما رُدَّ
من بعد
الحَرارِ
عتيق
وحَرَّ
الرجل
يَحَرُّ
حُرِّيَةً،
من حُرِّيَةِ
الأصل وحَرَّ
الرجل
يَحَرُّ
حَرَّةً: عَطش.
وأمَّا حَرُّ
النهار ففيه
لغتان، تقول:
حَرَرْتَ يا
يوم بالفتح،
وحَرِرْتَ
بالكسر، فأنت
تَحَرُّ
وتَحُرُّ
وتَحِرُّ،
حَرّاً وحَرارَةً
وحُروراً.
وأَحَرَّ
النهارُ: لغةٌ
فيه. وأَحَرَّ
الرجلُ فهو
مُحِرٌّ، أي
صارت إبله حِراراً،
أي عطاشاً.
وحكى الفرّاء:
رجلٌ حُرٌّ
بيّن
الحَرُورِيَةِ.
وتَحْريرُ
الكتابِ وغيرِه:
تقويمه.
وتَحْريرُ
الرقَبة:
عِتْقُها. وتَحريرُ
الولد: أن
تُفْرِده
لطاعة الله
وخدمةِ
المسجد.
واسْتَحَرَّ
القتل
وحَرَّ، بمعنىً،
أي اشتد.
معنى
في قاموس معاجم
فرسٌ
حَرونٌ: لا
ينقاد، وإذا
اشتدَّ به
الجريُ وقف.
وقد حَرَنُ
يَحْرُنُ
حُروناً.
وحَرُنَ بالضم،
أي صار
حَروناً.
والاسم
الحِرانُ. والحَرونُ
في قول
الشماخ:
وما أرْوى
ولو
كَرُمَتْ
علينا
بأَدْنى
من
مُ
فرسٌ
حَرونٌ: لا
ينقاد، وإذا
اشتدَّ به
الجريُ وقف.
وقد حَرَنُ
يَحْرُنُ
حُروناً.
وحَرُنَ بالضم،
أي صار
حَروناً.
والاسم
الحِرانُ. والحَرونُ
في قول
الشماخ:
وما أرْوى
ولو
كَرُمَتْ
علينا
بأَدْنى
من
مُوَقَّفَةٍ حَـرونِ
هي
التي لا تبرح
أعلى الجبل من
الصَيد.
والمَحارينُ
من النحل:
اللواتي
يَلصَقن
بالشُهد فيُنزَعْن
بالمحابض.
وقال الشاعر
ابن مقبل:
كَأَنَّ
أصْواتَها
من حيث
تَسْمَعُهـا
نَبْضُ
المَحابِضِ
يَنْزِعْنَ
المَحارينا
ويقال:
حَرَنَ في
البيع، إذا لم
يزد ولم يُنقِصْ.