حَصَلَ
الشيءُ ـُ حُصولاً: بَقِيَ وذهب ما سواهُ. ويقال: ما حصَل في يدي شيءٌ منه: ما رجع. وـ عليه كذا: ثَبَت ووَجَبَ. وـ فلان على الشيءِ: أدركَه ونالَه. ويقال: ما حَصَلت منه على شيء. ويقال: حصل له كذا: حَدَث. ( مو ).( أحْصَلَ ) النخلُ: صار له حَصَل، أو كَثُر فيه الحَصَل.( حَصَّلَ ) ...
الشيءُ ـُ حُصولاً: بَقِيَ وذهب ما سواهُ. ويقال: ما حصَل في يدي شيءٌ منه: ما رجع. وـ عليه كذا: ثَبَت ووَجَبَ. وـ فلان على الشيءِ: أدركَه ونالَه. ويقال: ما حَصَلت منه على شيء. ويقال: حصل له كذا: حَدَث. ( مو ).( أحْصَلَ ) النخلُ: صار له حَصَل، أو كَثُر فيه الحَصَل.( حَصَّلَ ) النخلُ: أَحْصَل. وـ الشيءَ والأمرَ: خلَّصَه وميَّزه من غيره. يقال: حصَّلَ الذَّهبَ من حجر المعْدِن، وحصَّل البُرَّ من التِّبْن. وـ جَمَعَه. وـ حصَل عليه. ويقال: حصَّل العِلْم. وحصَّل المال. وـ الكلام: رَدَّه إلى أصله.( تَحَصَّلَ ) الشيءُ: تَجَمَّع وثبت. ويقال: تحصَّل من المناقشة كذا: استُخلِص.( الحاصِلُ ): ما خَلَصَ من الفضة ونحوها من حِجَارة المعْدِن. ويقال: هذا حاصلُ المال: باقيه بعد الحساب. وحاصلُ الموضوع: خلاصته. وحاصلُ الجمْع أو الضرْب في علم الحساب: نتيجته. وـ المخزن. ( محدثة ). ( الجمع ) حَواصِل.( الحُصَالةُ ): الحثالة والكناسة من الحبِّ بعد تنقيته.( الحَصَّالةُ ): حصالة النُّقود: صندوق أو شِبهه يحفظ فيه ما يدخر من نقود. ( محدثة ).( الحَصَلُ ): البَلَح قبل أن يَشْتَدَّ. وـ الطَّلْع. وـ حُثَالَة الشيء. وـ حبٌّ أسود يُخالِط حبَّ القمح والشعير فيُنقَّى منه.( الحَصِيلُ ): ما حصل من الأموال وغيرها.( الحَصِيلَةُ ): الحَصِيل. يقال: حَصِيلة الضرائب، وحصيلة الأرباح. وـ البَقِيَّة. ( الجمع ) حصائل.( المحصِّلُ ): الذي يُخْرِجُ تراب المعْدِن. وـ الذي يخلِّص الفضَّة من حجارة المعدِن. وـ مَن يجمع المستحقّ للدولة والشركات ونحو ذلك. ( مو ).( المِحْصَلُ ): المُنْخُل. ( الجمع ) محاصِل.( المَحْصُول ): الحاصِل. وـ ما بقي من الشيء. وـ الخلاصة. يقال: هذا محصول كلامِه. ويقال: ما لفلانٍ مَحْصولٌ ولا معقولٌ: ما لُه رأي ولا تمييز.
معنى
في قاموس معاجم
حَصَرَت
الناقةُ ـُ حَصْراً: ضاق إحليلُها فهي حَصُور. ويقال حَصرَ الإحليل. وـ البعير: شدَّه بالحصار. وـ فلاناً: ضيَّق عليه وأحاط به. ويقال: حصرَه المرض أو الخوف: منعه عن المضي لأمره. فهو محصور، وحصير. وـ الشيء: أحصاه.( حَصِر ) فلان ـَ حَصَراً: ضاق صدره. وـ بخل، ويقال: حَصِر على ...
الناقةُ ـُ حَصْراً: ضاق إحليلُها فهي حَصُور. ويقال حَصرَ الإحليل. وـ البعير: شدَّه بالحصار. وـ فلاناً: ضيَّق عليه وأحاط به. ويقال: حصرَه المرض أو الخوف: منعه عن المضي لأمره. فهو محصور، وحصير. وـ الشيء: أحصاه.( حَصِر ) فلان ـَ حَصَراً: ضاق صدره. وـ بخل، ويقال: حَصِر على فلان: قطع معروفه عنه. وـ مُنِع من شيء عجزاً أو حياء. ويقال: حَصِر القارئ: عَيَّ في منطقه ولم يقدر على الكلام. وـ بالسِّرِّ: كتمه. وـ عن الشيء: امْتَنع عنه عجزاً. فهو حَصُور. وـ الناقة: صارت حَصُوراً.( حُصِر ) فلان: احتبس ما في بَطْنه من فضلات. فهو مَحْصُور.( أحْصَرَ ) البعير: حصره. وـ فلاناً: حبسه. ويقال: أحصره المرض، وأحصره الخوف. وفي التنزيل العزيز: ( فَإنْ أُحْصِرْتُمْ فَما اسْتَيْسَرَ مِنَ الهَدْيِ ).( أُحْصِر ) فلان: حُبِس ما في بطنه من فضلات. ويقال: أُحصِر الرجل، وأُحْصِر بغائطه أو بَوْلِهِ، وأُحْصِر عليه غائطه أو بَوْله.( حاصَرَه ) محاصرة وحِصاراً: أحاط به ومنعه من الخروج من مكانه.( احْتَصَرَ ) البعير: حَصَرَه.( الحِصَارُ ): قَيْدُ الدابّة. وـ الموضع الذي يُحْصَر فيه الإنسان. وـ لحن من ألحان الموسيقى. وـ سور القلعة أو المدينة. ( الجمع ) حُصُر، وأحْصِرَة.( الحَصْر ): ( عند أهل العربية ): إثبات الحكم للمذْكور ونفيه عما عداه، ويعرف أيضاً بالقصر. وـ ( عند المناطقة ): عبارة عن كون القضية محصورة. وتسمَّى مسوَّرة. وـ الحَصْر العقلي: الدائر بين الإثبات والنفي لا يجوّز العقل فيما وراءه شيئاً آخر، كقولنا: العدد إما زوج وإما فرد.( الْحُصُْرُ ): احتباس الغائط أو البول.( الحَصُور ): الممتنع عن الانغماس في الشهوات، وفي التنزيل العزيز: ( إنَّ اللهَ يُبَشِّركَ بِيَحْيَى مُصَدِّقاً بكلمةٍ مِنَ اللهِ وسَيِّداً وَحَصُوراً ).( الحَصِير ): الضيِّق الصدر. وـ البخيل الممْسِك. وـ البِساط المنْسُوج من أوراق البرديّ أو الباريّ أو نحوهما. وـ السَّجين. وـ الحابس المانع من الحركة، وفي التنزيل العزيز: ( وَجعلنا جَهَنَّمَ للكافرينَ حَصِيراً ). ( الجمع ) حُصُر، وأحْصِرَة.( الحَصيرَةُ ): البساط الصَّغير المنسوج من أوراق البرديّ أو الباريّ ونحوهما.( المَحْصُورَةُ ): أرض محْصُورة: ممطورة.