معنى `حصارليك` في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
حَصَّلْتُ
الشيء
تَحْصيلاً.
وحاصِلُ
الشيء ومَحْصوله:
بقيَّته.
والحصائِلُ:
البقايا، الواحدة
حَصيلةٌ.
والمُحَصِّلَةُ:
المرأةُ التي
تُحَصِّلُ
تراب المعدِن.
وتَحْصيلُ
الكلام: ردُّه
إلى محصوله.
والحصيلُ:
نبتٌ. وقد
حصِلَ الفرسُ حَصَلاً،
إذا اش
حَصَّلْتُ
الشيء
تَحْصيلاً.
وحاصِلُ
الشيء ومَحْصوله:
بقيَّته.
والحصائِلُ:
البقايا، الواحدة
حَصيلةٌ.
والمُحَصِّلَةُ:
المرأةُ التي
تُحَصِّلُ
تراب المعدِن.
وتَحْصيلُ
الكلام: ردُّه
إلى محصوله.
والحصيلُ:
نبتٌ. وقد
حصِلَ الفرسُ حَصَلاً،
إذا اشتكى
بطنَه من أكل
تُراب النبت.
والحَصَلُ
أيضاً: البلحُ
قبل أن يشتدّ
وتظهر ثَفاريقُه،
الواحدة
حَصَلَةٌ. وقد
أحْصَل النخلُ.
والحُصالَةُ
بالضم: ما
يَبقى في الأنْدَرِ
من الحَبّ بعد
ما يُرْفَعُ
الحَبُّ؛ وهو
الكُناسة.
معنى
في قاموس معاجم
حَصَرَهُ
يَحْصُرُهُ
حَصْراً:
ضيَّق عليه وأحاط
به.
والحَصيرُ:
الضيِّق
البخيل.
والحَصيرُ:
البارِيَّةُ.
والحَصيرُ:
الجَنْبُ. قال
الأصمعيّ: هو
ما بين
العِرْقِ
الذي يظهر في
جَنْب البعير
والفرس
معترِضاً فما
فوقَه إلى مُنْقَطَع
الجنْب.
والحَ
حَصَرَهُ
يَحْصُرُهُ
حَصْراً:
ضيَّق عليه وأحاط
به.
والحَصيرُ:
الضيِّق
البخيل.
والحَصيرُ:
البارِيَّةُ.
والحَصيرُ:
الجَنْبُ. قال
الأصمعيّ: هو
ما بين
العِرْقِ
الذي يظهر في
جَنْب البعير
والفرس
معترِضاً فما
فوقَه إلى مُنْقَطَع
الجنْب.
والحَصيرُ:
الملكُ، لأنَّه
محجوب. قال
لبيد:
وقماقمٍ
غُلْبِ
الرِقابِ
كأنَّهم
جِنٌّ لدى
بابِ الحصير
قِيامُ
والحَصيرُ:
المَحْبِس.
قال الله
تعالى: "وَجَعَلْنا
جَهَنَّمَ
للكافِرينَ
حَصيراً". والحَصيرةُ:
موضع التمر،
وهو الجَرينُ.
والحِصارُ: وسادة
تُلقى على
البعير
ويُرفَع
مؤخَّرها فيُجْعَلُ
كآخِرةِ
الرحل ويُحشى
مقدَّمُها فيجعلُ
كقادمة الرحل.
تقول منه:
احتصرت
البعير. والحَصَرُ:
العِيُّ.
يقال: حَصِرَ
الرجل يَحْصَرُ
حَصَراً، مثل
تعب تعباً.
والحَصَرُ
أيضاً: ضيق
الصدر. يقال
حَصِرت
صُدورُهم، أي
ضاقت. قال
لبيد:
أَسْهَلْت
وانْتَصَبَتْ
كجِذْعِ
مُنيفةٍ
جَرْداءَ
يَحْصَرُ
دونَها
جُرَّامُها
أي
تضيق صدورهم
من طول هذه
النخلة.
وحَصِرَ أيضاً
بمعنى بَخِل.
قال أبو عمرو:
يقال: شربَ
القومُ
فَحَصَرَ
عليهم فلانٌ،
أي بَخِلَ.
وكلُّ من
امتنع من شيءٍ
فلم يقدر عليه
فقد حَصِرَ
عنه. ولهذا
قيل: حَصِرَ
في القراءة،
وحَصِرَ عن
أهله.
والحَصِرُ:
الكتومُ
للسرّ. قال جرير:
ولقد
تَسقَّطَني
الوُشاةُ
فصادَفوا
حَصِراً
بسرِّكِ يا
أميمَ ضَنينا
والحصور:
الناقة
الضيِّقة
الإحليلِ.
تقول منه: حَصَرَتِ
الناقة
بالفتح
وأَحْصَرَتْ.
والحَصورُ:
الذي لا يأتي
النساء.
والحَصورُ:
الضيِّق البخيل،
مثل الحصير.
قال الأخطل:
وشاربٍ
مُرْبحٍ
بالكأسِ
نادَمَني
لا
بالحَصورِ
ولا فيها بسَوَّارِ
والحُصْرُ
بالضم: اعتقال
البَطْن. تقول
منه: حُصِرَ
الرجل
وأُحْصِرَ
على ما لم
يسمَّ فاعلُه.
قال ابن
السكِّيت:
أَحْصَرَهُ
المرضُ، إذا
منَعه من
السفر أو من
حاجةٍ يريدها.
قال الله
تعالى: "فإنْ
أُحْصِرْتُمْ".
قال: وقد
حَصَرَهُ
العدوُّ
يَحْصُرونَه،
إذا ضيّقوا
عليه وأحاطوا
به. وحاصَروهُ
مُحاصَرَةً
وحِصاراً.
وقال الإخفش:
حَصَرْتُ
الرجلَ فهو
مَحْصورٌ، أي
حَبَسْتُه.
قال:
وأَحْصَرَني
بولي
وأَحْصرني
مَرَضي، أي
جعلني أَحْصُرُ
نفسي.
وحَصَرَني
الشيءُ
وأَحْصَرَني،
أي حَبَسَني.