الحوبُ:
بالضم: الإثم؛
والحابُ
مثلهز ويقال:
حُبْتَ بكذا
أي أثِمْتَ،
تحوب حَوْباً
وحَوْبَةً
وحِيَابَةً.
وفلان
أَعَقُّ
وأحوبُ. وإن لي
حَوْبَةً
أعولُها، أي
ضَعَفَةً
وعيالاً.ابن
السكيت: لي في
بني فلان
حُوبَةٌ،
وبعضهم يقوله
حِيبَةً
فتذهب ال
الحوبُ:
بالضم: الإثم؛
والحابُ
مثلهز ويقال:
حُبْتَ بكذا
أي أثِمْتَ،
تحوب حَوْباً
وحَوْبَةً
وحِيَابَةً.
وفلان
أَعَقُّ
وأحوبُ. وإن لي
حَوْبَةً
أعولُها، أي
ضَعَفَةً
وعيالاً.ابن
السكيت: لي في
بني فلان
حُوبَةٌ،
وبعضهم يقوله
حِيبَةً
فتذهب الواو
إذا انكسر ما
قبلها. وهي كل
حُرْمَةٍ
تضيع من أمٍّ
أو أختٍ أو
بنتٍ أو غير
ذلك من كل ذات
رَحِمٍ. قال:
وهي في موضعٍ
آخَرَ
الهَمُّ
والحاجَةُ.
وأنشد
للفرزدق:
فهَبْ
لي
خُنَيْساً
واتَّخِذْ
فيه مِنَّةً
لِحَوْبَةِ
أمٍّ ما
يَسوغُ شَرابُهـا
وقال
أبو كَبير في
الحِيبَةِ:
ثم
انْصَرَفْتُ
ولا
أَبُثُّـكَ
حِـيبَـتـي
رَعِشَ
العِظامِ
أَطيشُ
مَشْيَ
الأَصْوَرِ
ويقال:
ألحق الله به
الحَوْبَةَ،
أي المَسْكَنَةَ
والحاجة.
وقولهم: إنما
فلانٌ
حَوْبَةٌ، أي
ليس عنده خيرٌ
ولا شرٌّ. وفي
نوادر أبي
زيد: الحُوبة:
الرجل
الضعيف،
والجمع
الحُوَبُ.
والحَوباء:
النفْس،
والجمع
الحَوْباواتُ.
وحَوْبُ:
زَجْرٌ للإبل،
فيه ثلاث لغات
حَوْبُ
وحَوْبَ
وحَوْبِ. تقول
منه حوَّبْتُ
بالإِبل.
وفلان
يتحوَّبُ من
كذا، أي
يتأثَّم.
والتحوُّبُ
أيضاً: التوجُّعُ
والتحزُّنُ.
قال طُفَيلٌ:
فذوقوا
كما ذُقْنا
غَداةَ
مُحَجَّـرٍ
من
الغَيظِ في
أكبادِنا
والتَحَوُّبِ
ويقال
لابن آوى: هو
يَتَحَوَّبُ،
لأنَّ صوته كذلك،
كأنه يتضوّر.