الرَبْلُ:
ضروبٌ من
الشجر، إذا
بَرَدَ الزمانُ
عليها وأدبر
الصيف
تفطَّرَتْ
بورق أخضر من
غير مطر.
والجمع
رُبولٌ. قال
الكميت يصف
فراخ النعام:
أَوَيْنَ
إلى
مُلاطِفَةٍ
خَضودٍ
لِمأْكَلِهِنَّ
أطرافَ
الرُب
الرَبْلُ:
ضروبٌ من
الشجر، إذا
بَرَدَ الزمانُ
عليها وأدبر
الصيف
تفطَّرَتْ
بورق أخضر من
غير مطر.
والجمع
رُبولٌ. قال
الكميت يصف
فراخ النعام:
أَوَيْنَ
إلى
مُلاطِفَةٍ
خَضودٍ
لِمأْكَلِهِنَّ
أطرافَ
الرُبولِ
يقول:
يَأْوِينَ
إلى أمٍّ
ملاطِفَةٍ
تكسَّر لهنَّ
أطرافَ هذا
الشجر
ليأكلْن.
والرَبْلَةُ:
باطن الفخذ،
يسكَّن
ويحرَّك. قال
الأصمعي:
التحريك أفصح.
والجمع
رَبَلاتٌ.
ورَبَلَ القومُ
يَرْبُلون،
أي نَمَوا
وكثُروا.
وتَرَبَّلَتِ
الأرض، أي
اخضرَّتْ بعد
اليُبس عند
أقبال الخريف.
وتَرَبَّلَتِ
المرأةُ، أي
كثُر لحمُها.
ورجلٌ رَبِلٌ:
كثيرُ اللحم.
والاسم
الرَبالَةَ.
والرَبيلَةُ:
السِمَنُ.
ومنه قول
الشاعر:
أضاعَ
الشبابَ في
الرَبيلَةِ
والخَفْضِ
معنى
في قاموس معاجم
السِرْبالُ:
القميصُ.
وسَرْبَلْتُهُ
فَتَسَرْبَلَ،
أي ألبسته
السِرْبالَ....
السِرْبالُ:
القميصُ.
وسَرْبَلْتُهُ
فَتَسَرْبَلَ،
أي ألبسته
السِرْبالَ.