الزَّرْنَبُ : طِيبٌ أَو هو شجَرٌ طَيِّبُ الريح أَو ضَرْبٌ من النَّبات طَيِّبُ الرَّائِحَةِ وهو فَعْلَل وهو عَرَبِيٌّ صَحِيح كما صَرَّح به أَئمَّةُ اللُّغَة خِلاَفاً لابْنِ الكتبيّ فإِنَّه صَرَّحَ بِتَعْرِيبِه . في حديث أُمِّ زَرْع : المَسُّ مَسُّ أَرْنَب والرِّيحُ رِيحُ زَرْنَبٍ . قال ابنُ الأَثيرِ في تَفْسِيرِه : هو الزَّعْفَرَان . ويجوز أَن يُعْنَى طِيبُ رائِحتِه ويَجُوزُ أَنْ يُعْنَى طِيبُ ثَنَائِه في النّاسِ . قال الراجِزُ :
وا بِأَبِي ثَغْرُكِ ذَاك الأَشْنَبُ ... كأَنَّمَا ذُرَّ عَلَيْهِ الزَّرْنَبُ الزَّرْنَبُ : بَعْرُ الوَحْشِ نقله الصاغانيّ . الزَّرْنَبُ : الحِرُ بالكَسْرِ أَي فَرْجُ المَرْأَةِ أَو عَظِيمُه أَوْ ظَاهِرُه أَقْوَالٌ . أَو لَحْمَةٌ دَاخِل الزَّرَدَانِ خَلْفَ الكَيْنَةِ ؛ وَهِيَ غُدَدٌ فِيهِ كما يَأْتِي للمُؤَلِّف والزَّرْنَبَةُ خَلْفَها لَحْمَةٌ أُخْرَى عن ابن الأَعرابيّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : زَرْنَبُ بْنُ أَبِي جُرْثُوم : شَاعِرٌ جَاهِلِيّ ذَكَرَه المَرْزُبَانِيّ