زَلَمَ
ـُ زَلْماً: أخطَأ. وـ أنفَه: قطعه. وـ عطاءه: قلَّله. وـ السهم: سوّاه وأجاد صنعَتَه. وـ الإناء وغيره: ملأه. فهو مزْلوم، وزَليم.( زَلِمَ ) ـَ زَلَماً: كان له زَلَمة. فهو أزْلم، وهي زَلماء.( زَلَّمَهُ ): زَلَمه. وـ غذاءه: أساءه فضمر جسمه لذلك. وـ الإِِبل: قطع أذنها وترك لها ...
ـُ زَلْماً: أخطَأ. وـ أنفَه: قطعه. وـ عطاءه: قلَّله. وـ السهم: سوّاه وأجاد صنعَتَه. وـ الإناء وغيره: ملأه. فهو مزْلوم، وزَليم.( زَلِمَ ) ـَ زَلَماً: كان له زَلَمة. فهو أزْلم، وهي زَلماء.( زَلَّمَهُ ): زَلَمه. وـ غذاءه: أساءه فضمر جسمه لذلك. وـ الإِِبل: قطع أذنها وترك لها زلمة. وـ الرحى: أدارها وأخذ من حروفها. ( ازْدَلَمَ ) رأسه أَو أنفه: قطعه.( الأزْلَمُ ): الوعل. وـ الدهر الشديد الكثير البلايا.( الزَّلَمُ ): السهم الذي لا ريش عليه. ( الجمع ) أزلام. وكان أهل الجاهليّة يستقسمون بالأزلام، وكانوا يكتبون عليها الأَمر أَو النهي ويضعونها في وعاء، فإِِذا أراد أحدهم أمراً أدخل يده فيه وأخرج سهماً، فإِِذا خرج ما فيه الأَمر مضى لقصده، وإن خرج ما فيه النّهي كفّ. وـ الظِّلْف، أَو الذي خلفه.( الزَّلْماءُ ): مؤنّث الأزلم. وـ أنثى الوعل. وـ أنثى الصَّقْر.( الزَُّلْمَةُ ): الهيئة. يُقال: هو العبد زَُلْمة: يشبه العبدَ، كأنّه هو.( الزَّلَمَةُ ): الهيئة. وـ هَنَة تتدلّى من عنق المعزى. ولها زلمتان.( المُزَلَّمُ ): القصير الخفيف الظريف. وـ القصير الذنب.