الاسْتُ:
العَجُزُ،
وقد يُراد به
حَلْقة الدُبُرِ.
وأصله سَتَهٌ
على فَعَلٍ
بالتحريك، يدلُّ
على ذلك أن
جمعه
أَسْتاءٌ. ورجلٌ
أَسْتَهُ
بيِّنُ
السَتَهِ،
إذا كان كبير
العَجُزِ. ابن
السكيت: رجلٌ
أَسْتَهُ
وسُتاهِيٌّ:
عظيمُ
الاسْتِ،
وامرأةٌ
سَت
الاسْتُ:
العَجُزُ،
وقد يُراد به
حَلْقة الدُبُرِ.
وأصله سَتَهٌ
على فَعَلٍ
بالتحريك، يدلُّ
على ذلك أن
جمعه
أَسْتاءٌ. ورجلٌ
أَسْتَهُ
بيِّنُ
السَتَهِ،
إذا كان كبير
العَجُزِ. ابن
السكيت: رجلٌ
أَسْتَهُ
وسُتاهِيٌّ:
عظيمُ
الاسْتِ،
وامرأةٌ
سَتْهاءُ وسُتْهُمٌ،
والميم زائدة.
وسَتَهْتُ
الرجل سَتْهاً:
ضربته على
اسْتِهِ. وإذا
نَسَبْتَ إليها
قلت:
سَتَهِيٌّ
بالتحريك،
وإن شئت قلت
اسْتِيٌّ،
تركتَه على
حاله. وسَتِهٌ
أيضاً بكسر
التاء، كما
قالوا:
حَرِحٌ.
وقولهم:
باسْتِ فلانٍ:
سَتْمٌ للعرب.
أبو زيد: ما
زال فلان على
اسْتِ الدهر
مجنوناً، أي
لم يزل
يُعْرَفُ
بالجنون. قال
أبو نخيلة:
ما
زالَ مُذْ
كان على
اسْتِ
الدَهْرِ
ذا
حُمُقٍ
يَنْمي
وعَقْلٍ يَحْري
أي
لم يزل
مجنوناً
دَهرَه.
ويقولون: كان
ذاك على اسْتِ
الدهر وكذلك
على أُسِّ
الدهر، أي على
قِدَمِهِ.