الشِّبْلُ وَلدُ
الأَسَد إِذا أَدرك الصيدَ والجمع أَشبالٌ وأَشْبُلٌ وشُبول وشِبال قال رجل من بني
جَذِيمة شَثْنُ البَنان في غَداةٍ بَرْدَه جَهْم المُحَيّا ذو شِبالٍ وَرْده
ولَبُوءَةٌ مُشْبِلٌ معها أَولادُها وشَبَلَ فيهم يَشْبُل شُبولاً رَبا وشَبَّ ولا
الشِّبْلُ وَلدُ
الأَسَد إِذا أَدرك الصيدَ والجمع أَشبالٌ وأَشْبُلٌ وشُبول وشِبال قال رجل من بني
جَذِيمة شَثْنُ البَنان في غَداةٍ بَرْدَه جَهْم المُحَيّا ذو شِبالٍ وَرْده
ولَبُوءَةٌ مُشْبِلٌ معها أَولادُها وشَبَلَ فيهم يَشْبُل شُبولاً رَبا وشَبَّ ولا
يكون إِلاَّ في نَعْمة وشَبَلَ الغلامُ أَحسنَ شُبول إِذا نَشَأَ وأَشْبَل عليه
أَي عَطَف ابن الأَعرابي إِذا كان الغُلام ممتلئ البدن نَعْمة وشباباً فهو
الشَّابِل والشَّابِن والحِضَجْر أَبو زيد فيما روى أَبو عبيد عنه إِذا مشى
الحُوَار مع أُمه وقَوِي فهي مُشْبِلٌ يعني الأُمَّ قال أَبو منصور قيل لها
مُشْبِلٌ لشَفَقتها على الوَلد وأَشْبَلَتِ المرأَةُ على ولدها فهي مُشْبِلٌ
أَقامت بعد زوجها وصَبَرَت على أَولادها فلم تتزوَّج وأَشْبَل عليه عَطَف عليه
وأَعانه قال الكمَيت ومِنَّا إِذا حَزَبتْكَ الأُمور عَلَيْكَ المُلَبْلِبُ
والمُشْبِل الكسائي الإِشْبالُ التعَطُّف على الرجل ومَعُونَتُه قال الكميت أَيضاً
هُم رَئِمُوها غير ظَأْرٍ وأَشْبَلُوا عليها بأَطْرافِ القَنَا وتَحَدَّبُوا
وشُبْلان اسم