الشُّنتُرةُ بالضمِّ على الصواب وفتْحُها ضضعيفٌ وإن حكاه أقوامٌ وصَحَّحوه : الإصْبعُ بالحِمْيرِيّة قال حِمْيريّ منهم يرْثى امرأةً أكلَها الذِّئبُ :
أيا جحتما بكى على أُمِّ واهبِ ... أكليلةِ قِلوبٍ ببعضِ المذائبِ
فلم يبقى منها غَيرَ شَطرِ عِجانها ... وشُنترةٍ منها وإحدى الذَّوائِبِ . ج شناترُ . الشَّنترَةُ أيضاً : ما بين الإصبعينِ وذكره الصاغانيّ في : شتر وقال : هو الشُّتْرةُ . وفي التهذيب : الشَّنترةُ والشِّنتيرةُ : الإصبعُ بلغةِ اليمن وأنشد أبو زيد :
ولم يبقِ منها غيرَ شَطرِ عِجتنها ... وشِنتيرةٍ منها وإحدى الذوائبِ
وقولهم : لأضُمنكَ ضَمَّ الشناتيرِ وهي الأصابعُ ويقال : القرطةُ وهي لغة يَمانية . وذو الشَّناتيرِ بالفتح على أنه جمْع شُنْتُرَة وهو الأكثر الأشهر وفي بعض التواريخِ الموْضُعة في الأذْوَاءِ ضبطوه بضمّ الشَّينِ كعُلاَبط قال شيخنا وما إخاله صحيحاً من مُلوكِ اليمنِ وقيل : هو من المَقاولِ وليس من بَيتِ المُلوك وصَوبوه اسمه لخْتيِعَةُ بفتح اللامِ وسكون الخَاءِ وكسر التاءِ المثناة وفتح العين المهملة بعدها هاءُ تأنيثٍ وقيل : هو لَخِيعةُ كما يأتي في لخع وقيل اسمه يَنوف وبه جزمَ الشيخُ عبدُ القادرِ بنُ عمرَ البغدادي في شرحِ شَواهدِ الرضيّ كما قاله شيخنا والصاغانيّ في مادة شتر قالوا : كانَ يَنكحُ وِلدانَ حِميرَ ويفعل الفاحشة فيهم لئِلايُملكوا لأنهم لم يكونوا يُملكونَ عليهم من نُكحَ فسمعَ بغُلامٍ جميلٍ اسمه ذو نُواسٍ لذُؤابةٍ له كانت تنوسُ على كتفيه فبعثَ إليه ليفعل به فلما خلاَ بهِ جبَّ مَذاكيرهُ وقطعَ رأسه ووضعه في طاقةٍ حَصينة مُشرفةٍ على عسكره فلما خرج قالوا به رَطبٌ أم يابس ؟ قال : سلموا الرأس الجَالس ؟ فلما تحققوا أمره قالوا : ما يستحقُّ المُلكَ إلا من أراحنا من هذا الجبارِ فولوه المُلكَ وهو صاحبُ الأخدود المذكور في القُرآن لأنه تهودَ قالهَ في المُضافِ والمنسوب قالوا : وكان مُلكُ ذي الشَّناترِ سبعاً وعشرينَ سنةً وفي الروضِ الأنفِ عن الأغاني : كانَ الغُلامُ إذا خرجَ من عندِ لخيِعتةَ وقد لاطَ بهِ قطعوا مَشافرَ ناقته وذنبها وصاحوا به : أرطبٌ أم يابسٌ ؟ فلما خرجَ ذُو نُواس ورَكبَ ناقةً له تُسمىّ السَّرَاب قالوا : ذا نواس أرطبٌ أم يُباسٌ ؟ قال : ستعلمُ الأحراس است ذي نُواس استٌ رَطبان أم يُباس كذا في شَرحِ شيخنا . لُقبَ به لإصبعٍ زائدةٍ له وقيل : لعظمِ أصابعهِ ويقال : معناه ذو القرِطة كما في الصّحاح واللسان . وشَنترَ ثوبه : مَزقهُ قال شيخنا : كلامُ المصنف صَريحٌ في أصالة نُونِ الشنترةِ وصوبَ غيرُ أنها زائدةٌ وألحقُوها بسُنبلٍ وهو صَريحُ صَنيعِ الجوهريّ لأنه ذكره في شتر ولم يجعلْ له ترجمةً خاصةً كما صنعَ المصَنف انتهى . والشِّنتارُ والشَّنْتيرُ : العيارُ شامِية . وشَنْتَرينُ من كُوَرِباجةَ بالأندلس منها : أبو عُثمانَ سَعيدُ بن عبدِ الله العَرُوضيّ الشاعرِ ذَكرهَ ابنُ حَزم