الصَّطْرُ ويُحَرَّكُ : السَّطْرُ والصاد لغة في السين ومُصَيْطِرٌ بالصاد والسين وأَصل صاده سين قُلِبَت مع الطّاءِ صاداً : لقرب مَخارِجها . من ذلك تَصَيْطَر لغة في تَسَيْطَرَ . والمُصْطَارُ بالضَّمّ قال الأزهريّ : أَظنّه مُفْتَعَلاً من صار قُلِبَت التاءُ طاءً قال : وقد جاءَ المُصطَارُ في شعرِ عِديِّ بن الرقاعِ في نَعْتِ الخَمْر في موضعين بتخفيف الراءِ قال : وكذلك وَجدته مقيداً في كِتاب الإيادِيّ المقروءِ على شَمِرٍ ونقل عن الكسائيّ أَنّ المُصْطَارَ هو الخَمْرُ الحامِضُ وقال في مَوضِعٍ آخر : وهي لغَةٌ رَدِيئة قال الأخْطَلُ يَصف الخَمْرَ :
نَدْمَى إذا طَعَنوا فيها بجَائِفَةٍ ... فَوقَ الزُّجَاجِ عَتِيقٌ غَيْرُ مُصْطارِ . قال : المُصْطارُ : الحَدِيثَةُ المُتَغَيِّيرَةُ الطَّعْمِ والرِّيحِ . وقيل : المُصطارُ : الخَمْرُ التي اعتُصِرَتْ من أبْكَارِ العِنَبِ حديثاً قال وأُرَاهُ رُومِياًّ : لأنه لا يُشْبِه أبْنِيةَ كلامِ العَربِ قال : ويقال : المُسْطارُ بالسين وهكذا رواه أَبو عُبَيْدٍ في باب الخَمْرِ . والصَّطَرُ مُحركَةً لغة في السَّطَرِ وهو العَتُودُ من الغَنَمِ هكذا أورَدَه الصاغانيّ ونَسَبَه إِلى الخَارَزنْجِيّ . وفي المُحكم في سَطر : السَّطَرُ : العَتُود من المَعْزِ والصّاد لغة فيه . قلت : وسيأتي الكَلامُ عليه في مصْطر إن شاءَ الله تعالى . وشيخُ شُيُوخِنا القُطبُ أَبو عَبْدِ الله محمدُ بنُ أَحمدَ المِكْنَاسيّ شُهِرَ بالمُصْطارِيّ
المُصطارُ والمُصْطارَةُ بضَمِّهما : الحامِضُ من الخَمر . قال عَدِيُّ بن الرِّقاع :
مُصْطارة ذهَبَتْ في الرَّأْسِ نَشْوَتُها ... كأَنَّ شاربَها مِمَّا به لَمَمُ وقال أَيضاً فاستعاره للَّبَن :
نَقري الضُّيوفَ إذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ ... مُصطارَ ماشيَةٍ لمْ يَعَدُ أَنْ عُصِرا قال أبو حنيفة : جعلَ اللبَنَ بمنزلةِ الخَمر فسمّاهُ مُصطاراً يقول : إذا أَجدبَ الناسُ سقيناهم اللبنَ الصَّريف وهو أَحلى اللبن وأَطيبُه كما يُسْقَى المُصْطارُ قال أبو حنيفة : إنَّما أُنْكِرَ قولُ من قال إنَّ المُصطارَ الحامِضُ لأَنَّ الحامض غير مُختار ولا ممدوح وقد اختيرَ المُصطارُ كما ترى من قول عَدِيِّ بن الرِّقاع وغيرِه . وقال الأَزْهَرِيّ : المُصطارُ : الحديثة المُتغيِّرة الطَّعم وأحسب الميمَ فيها أَصليَّة لأَنَّها كلمةٌ روميَّةٌ ليست بعرَبيَّة مَحضة وإنَّما يتكلّم بها أَهل الشامِ ووُجِدَ أَيضاً في أَشعار مَنْ نَشأَ بِتِيكَ الناحيةِ