الصَّنْبَعَة أهمله الجَوْهَرِيّ وقال ابْن عَبَّادٍ : هو انقِباضُ البَخيلِ عند المَسألَةِ كالصَّعْنَبَة وقد تقدّم وقد رأيتُه يُصَنْبِعُ لُؤْماً نقله الأَزْهَرِيّ أيضاً . ورجلٌ مُصَنْبَعُ الرأسِ بالفَتْح أي على صِيغَةِ المَفعول ومُصَعْنَبُه ومُصَنْعَبُه : إلى الطُّولِ ما هو عن ابْن عَبَّادٍ . وصُنَيْبِعاتٌ مُصَغّرُ صُنْبُعَة كقُنْفُذَةٍ : ع سُمِّي بهذه الجَماعةِ قال حُمَيْدٌ الأَرْقَط :
يُصْبِحْنَ بالقَفرِ أتاوِياتِ ... هَيْهَاتَ مِن مُصْبَحِها هَيْهَاتِ
من حَيْثُ رُحْنَ مُتَشَنِّعاتِ ... هَيْهَاتِ حَجْرٌ من صُنَيْبِعاتِ وقال زُهَيْرُ بن أبي سُلْمى يصفُ الحِمارَ وأُتُنَه :
فَأَوْرَدَها مِياهَ صُنَيْبِعاتٍ ... فَأَلْفاهُنَّ ليسَ بهِنَّ ماءُ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الصُّنْبُعَة : الناقةُ الصُّلْبة نقله صاحبُ اللِّسان عن أبي عمروٍ . قلتُ : ولعلَّه الصُّنْتُعَة بالتاءِ الفَوقِيَّة شُبِّهَتْ بعَيْرِ الفَلاةِ فَتَأَمَّلْ