طَرْطَبَ
بالغَنم أَشْلاها وقيل الطَّرْطَبةُ بالشَّفَتَين قال ابن حَبْناءَ
فإِنَّ اسْتَكَ الكَوماءَ عَيْبٌ وعَورَةٌ ... يُطَرْطِبُ فيها ضاغِطانِ وناكِثُ
وفي حديث الحسن وقد خرج من عند الحجاج فقال دخلتُ على أُحَيْوِلٍ يُطَرْطِبُ
شُعَيْراتٍ له يريد يَن
طَرْطَبَ
بالغَنم أَشْلاها وقيل الطَّرْطَبةُ بالشَّفَتَين قال ابن حَبْناءَ
فإِنَّ اسْتَكَ الكَوماءَ عَيْبٌ وعَورَةٌ ... يُطَرْطِبُ فيها ضاغِطانِ وناكِثُ
وفي حديث الحسن وقد خرج من عند الحجاج فقال دخلتُ على أُحَيْوِلٍ يُطَرْطِبُ
شُعَيْراتٍ له يريد يَنْفُخُ بشفتيه في شاربه غيظاً وكِبراً والطَّرْطَبَةُ
الصَّفير بالشَّفَتَين للضأْن أَبو زيد طَرْطَبَ بالنعجة طَرْطَبَةً إِذا دعاها
وطَرْطَبَ الحالِبُ بالمِعْزى إِذا دعاها ابن سيده الطَّرْطَبةُ صوتُ الحالب للمعز
يُسَكِّنها بشفتيه وقد طَرْطَبَ بها طَرْطَبَةً إِذا دعاها والطَّرْطَبَةُ
اضطِرابُ الماءِ في الجوف [ ص 559 ] أَو القربة والطُّرْطُبُّ بالضم وتشديد الباءِ
( 1 )
( 1 قوله « بالضم وتشديد الباء » زاد في القاموس تخفيفها ) الثَّدْيُ الضَّخْمُ
المُسْترخي الطويل يقال أَخْزَى اللّه طُرْطُبَّيْها ومنهم من يقول طُرْطُبَّة
للواحدة فيمن يؤنث الثَّدي وفي حديث الأَشْتَر في صفة امرأَة أَرادها ضَمْعَجاً
طُرْطُباً الطُّرْطُبُ العظيمة الثديين والبعض يقول للواحدة طُرْطُبَى فيمن يؤنث
الثدي والطُّرْطُبَّةُ الطويلة الثَّدْيَين قال الشاعر
لَيْسَتْ بقَتَّاتةٍ سَبَهْلَلَةٍ ... ولا بطُرطُبَّةٍ لها هُلْبُ
وامرأَة طُرطُبَّةٌ مسترخية الثديين وأَنشد
أُفٍّ لتلك الدِّلْقِمِ الهِرْدَبَّه ... العَنْقَفيرِ الجَلْبَحِ الطُّرطُبَّه
والطُّرطُبَةُ الضرْعُ الطويل يمانية عن كراع والطُّرطُبانيَّة من المَعَز
الطويلةُ شطرَيِ الضَّرع الأَزهري في ترجمة « قرطب » قال الشاعر
إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرطَبَا ... وجالَ في جحاشه وطَرطَبا
قال الطَّرطَبةُ دُعاءُ الحُمُر أَبو زيد في نوادره يقال للرجل يُهْزأُ منه
دُهْدُرَّين وطُرطُبَّين رأَيت في حاشيةِ نسخة من الصحاح يُوثَقُ بها قال عثمان بن
عبدالرحمن طرطب غير ذي ترجمة في الأُصول والذي ينبغي إفرادها في ترجمة إِذ هي ليست
من فصل « طرب » وهو من كتب اللغة في الرباعي