اعْتَزَلَهُ
وتَعَزَّلَهُ
بمعنًى. وقال
الأحوص:
يا
بيتَ
عاتِكَة
الذي
أتَعَـزَّلُ
حَذَرَ
العِدا
وَبِكَ
الفؤادُ
مُوَكَّلُ
والاسمُ
العُزْلَةُ.
يقال:
العُزْلَةُ
عبادةٌ.
والأعزَل:
الذي لا سل
اعْتَزَلَهُ
وتَعَزَّلَهُ
بمعنًى. وقال
الأحوص:
يا
بيتَ
عاتِكَة
الذي
أتَعَـزَّلُ
حَذَرَ
العِدا
وَبِكَ
الفؤادُ
مُوَكَّلُ
والاسمُ
العُزْلَةُ.
يقال:
العُزْلَةُ
عبادةٌ.
والأعزَل:
الذي لا سلاح
معه. وقومٌ
عُزْلٌ،
وعُزْلانٌ،
وعُزَّلٌ
بالتشديد.
وسمِّي أحدُ
السِماكَيْن
الأعزَلَ
كأنَّه لا سلاحَ
معه، كما كانَ
مع الرامح.
والأعْزَلُ
من الخيل:
الذي يقع
ذَنَبُه في
جانب، وذلك
عادةً لا
خِلقةً، وهو
عيبٌ.
والأعْزَلُ:
سحابٌ لا مطر
فيه.
والعَزْلاء:
فم المزادةِ
الأسفل، والجمع
العَزالي
بكسر اللام،
وإن شئت فتحت
مثل الصَحارى
والصَحاري.
قال الكميت:
مَرَتْهُ
الجنوبُ
فلمَّا
اكْفَهَ
رَّ
حَلَّتْ
عَزالِيَةُ
الشَمْألُ
وعَزَلَهُ،
أي أفْرَزَهُ.
يقال: أنا عن
هذا الأمر
بِمَعْزِلٍ.
وقال:
ولستُ
بجُلْبٍ
جُلْـبِ
ريحٍ
وقـرَّةٍ
ولا
بصَفاً
صَلْدٍ عن
الخير
مَعْزِلِ
وعَزَلَهُ
عن العمل، أي
نحّاه عنه
فعزِلَ. وعزل
عن أمَتِهِ.
والمِعْزالُ:
الذي
يَعْتَزِلُ
بماشيته ويرعاها
بمَعْزِلٍ من
الناس. وأنشد
الأصمعي:
إذا
الهدفُ
المِعْزالُ
صوَّبَ
رَأْسَهُ
وأعجبه
ضَفْوٌ من
الثلَّةِ الخُطْلِ
والجمع
المَعَازيلُ.
وقال آخر:
إذا
أَشْرَفَ
الديكُ يدعو
بعض
أُسْرَتِهِ
إلى
الصَباح وهم
قومٌ مَـعـازيلُ
والمَعازيلُ
أيضاً: القوم
الذين لا رماح
معهم. قال
الكميت:
ولكنَّكم
حيٌّ
مَعازيلُ
حِـشْـوَةٌ
ولا
يُمْنَعُ
الجيرانُ
باللومِ
والعَذْلِ
والمِعْزالُ:
الضعيف
الأحمق.
والمِعْزالُ:
الذي
يَعْتَزِلُ
أهل الميسر
لؤماً.