ع ز ز : العِزُّ ضد الذل تقول منه عَزَّ يعز عِزَّا بكسر العين فيهما و عَزازةً بالفتح فهو عَزِيزٌ أي قوي بعد ذلة و أغَزَّهُ الله و عَزَّ
الشيء أيضا بوزان ما مر فهو عَزيزٌ إذا قل فلا يكاد يوجد و عَزَزْتُ عليه بالفتح كرمت عليه وقوله تعالى { فَعَزَّزْنا بثالث
ع ز ز : العِزُّ ضد الذل تقول منه عَزَّ يعز عِزَّا بكسر العين فيهما و عَزازةً بالفتح فهو عَزِيزٌ أي قوي بعد ذلة و أغَزَّهُ الله و عَزَّ الشيء أيضا بوزان ما مر فهو عَزيزٌ إذا قل فلا يكاد يوجد و عَزَزْتُ عليه بالفتح كرمت عليه وقوله تعالى { فَعَزَّزْنا بثالث } يخفف ويشدد أي قوينا وشددنا و تَعَزَّزَ الرجل صار عزيزا وهو يَعْتَزُّ بفلان و عَزَّ عليَّ أن تفعل كذا وعزَّ علي ذاك أي حق واشتد وفي المثل إذا عَزَّ أخوك فهن و أعْزِزْ علي بما أصبت به وقد أُعْزِزْتُ بما أصابك على ما لم يسم فاعله أي عظم علي وجمع العَزِيزِ عِزَازٌ مثل كريم وكرام وقوم أَعِزَّةٌ و أَعِزَّاءُ و عَزَّهُ غلبه وبابه رد وفي المثل من عَزَّ بَزَّ و اسْتُعِزَّ بالعليل على ما لم يسم فاعله إذا اشتد وجعه وغُلِب على عقله وفي الحديث { استعز بكلثوم } و العُزَّى تأنيث الأَعَزُّ وقد يكون الأعز بمعنى العزيز و العُزَّى بمعنى العزيزة والعُزَّى أيضا اسم صنم وقيل العزى سمرة كانت لغطفان يعبدونها وكانوا بنوا عليها بيتا وأقاموا لها سدنة فبعث إليها رسول الله صلى الله عليه و سلم خالد بن الوليد فهدم البيت وأحرق السمرة