العَلْهَبُ
التَّيْسُ من الظباءِ الطويلُ القَرْنَيْن من الوَحْشيَّة والإِنْسِيَّة قال
وعَلْهَباً من التُّيُوسِ عَلاَّ [ ص 630 ] عَلاًّ أَي عَظِيماً وقد وُصِفَ به
الظَّبْيُ والثورُ الوَحْشِي وأَنشد الأَزهري مُوَشَّى أَكارِعُه عَلْهَبا والجمعُ
عَلاهِبةٌ
العَلْهَبُ
التَّيْسُ من الظباءِ الطويلُ القَرْنَيْن من الوَحْشيَّة والإِنْسِيَّة قال
وعَلْهَباً من التُّيُوسِ عَلاَّ [ ص 630 ] عَلاًّ أَي عَظِيماً وقد وُصِفَ به
الظَّبْيُ والثورُ الوَحْشِي وأَنشد الأَزهري مُوَشَّى أَكارِعُه عَلْهَبا والجمعُ
عَلاهِبةٌ زادوا الهاءَ على حَدِّ القَشاعِمَةِ قال
إِذا قَعِسَتْ ظُهورُ بَناتِ تَيْمٍ ... تَكَشَّفُ عن عَلاهِبةِ الوُعُولِ
يقولُ بطونُهن مثل قُرونِ الوُعُول ابن شميل يقال للذكر من الظِّباء تَيْسٌ
وعَلْهَبٌ وهَبْرَجٌ والعَلْهَبُ الرجلُ الطويلُ وقيل هو المُسِنُّ من الناس
والظِّباءِ والأُنثى بالهاءِ