العُنْقُرُ
البَرْدِيُّ وقيل أَصلهُ وقيل كلُّ أَصلِ نَباتٍ أَبيضَ فهو عُنْقُر وقيل
العُنْقُر أَصل كل قِضَة أَو بَرْديّ أَو عُسْلوجة يخرج أَبيضَ ثم يستدير ثم
يتقشَّر فيخرج له ورق أَخضر فإِذا خرج قبل أَن تنتشِر خضرتهُ فهو عُنْقُر وقال
أَبو حنيفة العُنْق
العُنْقُرُ
البَرْدِيُّ وقيل أَصلهُ وقيل كلُّ أَصلِ نَباتٍ أَبيضَ فهو عُنْقُر وقيل
العُنْقُر أَصل كل قِضَة أَو بَرْديّ أَو عُسْلوجة يخرج أَبيضَ ثم يستدير ثم
يتقشَّر فيخرج له ورق أَخضر فإِذا خرج قبل أَن تنتشِر خضرتهُ فهو عُنْقُر وقال
أَبو حنيفة العُنْقُر أَصل البَقل والقصب والبَرْدِيّ ما دام أَبيض مجتمعاً ولم
يتلوّن بلون ولم ينتشر والعُنْقُر أَيضاً قلب النخلة لبياضه والعُنْقُر أَولاد
الدَّهاقِين لبياضهم وتَرارتِهم وفتحُ القاف في كل ذلك لغة وقد ذكر بالزاي قال ابن
الفرج سأَلت عامريّاً عن أَصل عُشْبة رأَيتها معه فقلت ما هذا ؟ فقال عُنْقُر قال
وسمعت غيره يقول عُنْقَر بفتح القاف وأَنشد يُنْجِدُ بَيْنَ الإِسْكَتَيْنِ
عُنْقَرهْ وبين أَصْلِ الوَرِكَيْنِ قَنْفَرهْ الجوهري وعُنْقُر الرجل عُنْصُره