ع ي ا : العِيُّ ضد البيان وقد عَيَّ في منطقه فهو عَيٌّ على فَعْلٌ و عَيِيَ يعْيَا بوزن رَضِيَ يَرْضَى فهو عَيِيٌّ على فعيل ويقال أيضا
عَيَّ بأمره و عَيِيَ إذا لم يهتد لوجهه والإدغام أكثر و أعْيَاهُ أمره وتقول في الجمع عَيُوا مُخففا كما مرَّ في حَيُوا ويُ
ع ي ا : العِيُّ ضد البيان وقد عَيَّ في منطقه فهو عَيٌّ على فَعْلٌ و عَيِيَ يعْيَا بوزن رَضِيَ يَرْضَى فهو عَيِيٌّ على فعيل ويقال أيضا عَيَّ بأمره و عَيِيَ إذا لم يهتد لوجهه والإدغام أكثر و أعْيَاهُ أمره وتقول في الجمع عَيُوا مُخففا كما مرَّ في حَيُوا ويُقال أيضا عَيُّوا مُشددا و أعْيَا الرجل في المشي فهو مُعْيٍ ولا يُقال عَيَّان و أعْيَاهُ الله كلاهما بالألف و أعْيَا عليه الأمر و تَعَيَّا و تَعَايَا بمعنى وداء عَيَاءٌ أي صعب لا دواء له كأنه أعيا الأطباء و المُعَايَاةُ أن تأتي بشيء لا يُهتدى لهغابةٌ في غ ي ب
معنى
في قاموس معاجم
ع ي ب : العَيْبُ و العَيْبَةُ أيضا و العَابُ بمعنى و عابَ المتاع من باب باع و عَيْبَةً و عاباً أيضا صار ذا عيب و عَابَهُ غيره يتعدى ويلزم
فهو مَعِيبٌ و مَعْيُوبٌ أيضا على الأصل وما فيه مَعَابَةٌ و مَعَابٌ بفتح ميمهما أي عيب وقيل موضع عيب و المَعِيبُ مثل
ع ي ب : العَيْبُ و العَيْبَةُ أيضا و العَابُ بمعنى و عابَ المتاع من باب باع و عَيْبَةً و عاباً أيضا صار ذا عيب و عَابَهُ غيره يتعدى ويلزم فهو مَعِيبٌ و مَعْيُوبٌ أيضا على الأصل وما فيه مَعَابَةٌ و مَعَابٌ بفتح ميمهما أي عيب وقيل موضع عيب و المَعِيبُ مثل المَعَابُ و المَعَايِبُ العُيُوبُ و عَيَّبَهُ تَعْيِيبا نسبه إلى العيب و عَيَّبَهُ أيضا جعله ذا عيب و تَعَيَّبَهُ مثله