غَرَّ الرجلُ ـِ غَرارة، وغِرَّة: جهل الأمور وغَفَلَ عنها. فهو غِرّ. وـ الماءُ: نَضَبَ. وـ فلاناً ـُ غَرًّا، وغُرُوراً: خدعه وأطمعه بالباطل. يقال: غَرَّه الشيطانُ ونحوه. وغرَّته الدنيا فهو غَرُور، وهو مغرور، وغَرِير. ويقال: ما غَرَّك بكذا: ما جرَّأك عليه. وفي التنزيل العزيز: {يا ...
الرجلُ ـِ غَرارة، وغِرَّة: جهل الأمور وغَفَلَ عنها. فهو غِرّ. وـ الماءُ: نَضَبَ. وـ فلاناً ـُ غَرًّا، وغُرُوراً: خدعه وأطمعه بالباطل. يقال: غَرَّه الشيطانُ ونحوه. وغرَّته الدنيا فهو غَرُور، وهو مغرور، وغَرِير. ويقال: ما غَرَّك بكذا: ما جرَّأك عليه. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم}. وـ فلاناً: أصاب غِرَّته ونال منه ما أراد. وـ الطائرُ فرخَه غَرًّا، وغِراراً: أطعمه بمنقاره.( غرّ ) ـَ غَرَراً، وغَرارة: كان ذا غُرَّة. وـ ابيضّ. يقال: غرّ وجهُه، وغرّ الفرس. وـ الرجلُ: ساد وشرف. وـ كرُمَت فِعاله واتَّضحت. فهو أغَرّ، وهي غرّاء. ( الجمع ) غُرّ. وـ الرجلُ: كان ذا غفلة وقلَّت فطنته. فهو غِرّ.( غَارَّت ) السُّوقُ: كَسَدَت. وـ الناقةُ: قلَّ لبنها. فهي مُغارّ. ( الجمع ) مَغَارّ. وـ التّحيّةَ: نقصها. وـ الطائر أنثاه: أطعمها أو زَقَّها.( غَرَّرَ ) به تغريراً، وتَغِرَّة: عرَّضه للهلكة. يقال: غرَّر بنفسه وماله. وـ الغلامُ: طلع أول أسنانه، كأنه أظهر غُرَّة أسنانه، أي بياضها. ويقال: غرَّرت ثنِيَّتا الغلام. وـ الطيُ: رفع جناحيه وهمّ بالطيران. وـ القِرْبَةَ: ملأها.( اغْتَرّ ) فلانٌ: غَفَلَ. وـ بكذا: خُدِع به. وـ فلاناً: طلب غفلته. وـ الأمرُ فلاناً: أتاه على غفلة منه.( تَغَرَّرَ ) الفرسُ: كان أغرّ. يقال: تغرّر الفرس وتحجّل.( اسْتَغَرّ ): اغترّ. وـ فلاناً: أتاه على غِرّة.( الأغَرّ ): المشهور. يقال: يوم أغرّ، وليلة غرّاء. ( الجمع ) غُرّ.( الغَارّ ): الغافل. وـ حافر البئر.( الغِرَار ): حدّ السيف ونحوه. وـ المِثال يضرب عليه النصال لتُصلَح. يقال: ضرب نصاله على غِرار واحد: على مثال واحد. وضرب على غراره: نهج نهجه. وـ القليل من النّوم وغيره. يقال: ما ذقت النَّوم إلا غراراً، وما لبثت عنده إلاَّ غراراً. ويقال: جاءنا على غِرار: على عجلة. ولبث اليوم غِرَار شَهر: مثال شهر في الطول. وـ من الصلاة: نقصان أركانها. ( الجمع ) أغِرَّة.( الغَرَارَة ): الغفلة. وـ حداثة السّنّ. ويقال: كان ذلك على غَرارتي: حداثة سنّي.( الغِرَارَة ): وعاء من الخيش ونحوه يوضع فيه القمح ونحوه، وهو أكبر من الجوالق. ( الجمع ) غَرائر.( الغَرّ ): حدّ السيف. وـ الشّقّ في الأرض. وـ كل كسر مُتَثَنّ في ثوب أو جلد. يقال: طوى الثوب على غَرِّه. وطويت فلاناً على غَرّه: تركته على حاله كما كان، من غير أن أكشف أمره. وـ ما زَقّ الطائر به فرخه. ( الجمع ) غرور.( الغِرّ ): من ينخدع إذا خُدِع ( للذكر والأنثى ). وهي غِرّة أيضاً. ( الجمع ) أغْرار، وغِرار.( الغُرّ ): طائر طويل العساق من طيور الماء، أسود الجسم، أبيض الرأس، يعيش على مياه المستنقعات والأحواض. واحده: غَرَّاء ( للمذكّر والمؤنّث ).( الغَرَر ): الخطر. وـ التعريض للهَلَكَة. وبَيْع الغَرَر: بيع ما يجهله المتبايعان، أو ما لا يوثق بتسلّمه، كبيع السمك في الماء، أو الطير في الهواء، وحبل غَرَر: غير موثوق به.( الغُرَّة ) من كلّ شيء: أوّله وأكرمه. وـ بياض في جبهة الفرس. وـ من الشهر: ليلة استهلال القمر. وـ من الهلال: طلعته. وـ من الأسنان: بياضها وأوّلها. وـ من الرجل: وجهه. وكلّ ما بدا من ضوء أو صبح فقد بدت غُرّته. وـ من القوم: شريفهم وسيّدهم. وـ من المتاع: خياره ورأسه. ( الجمع ) غُرَر، والغُرَر: ثلاث ليال من أول كل شهر قمريّ.( الغِرّة ): غفلة في اليقظة. ( الجمع ) غِرَر.( الغَرُور ): كل ما غرّ الإنسان من مال، أو جاه، أو شهوة، أو إنسان، أو شيطان. وفي التنزيل العزيز: {وغرّكم بالله الغَرُور}. وـ ما يتغرغر به من الأدوية.( الغَرِير ): الشاب لا تجربة له. ( الجمع ) أغِرّة، وأغِرّاء. وـ الخلق الحسن. وـ العيش الناعم. وـ الكفيل والقيّم والضامن. ( الجمع ) غُرَّان. ويقال: أنا غريرك من فلان: مُحَذِّرك منه. وأنا غريرك من هذا الأمر: مثل في الخبرة والعلم.( الغُرَيْر ): حيوان من آكلات اللحوم، هيئته بين الكلب والسِّنَّور، أسود القوائم قصيرها، أبيض الوجه، وعلى جانبي وجهه جُدَّتان سوداوان. وـ فحل من الإبل، وفي المثل المولّد: ( أثمَن من غرير ).
معنى
في قاموس معاجم
غَارَ
الماءُ ـُ غَوْراً، وغُؤُوراً: ذهب في الأرض وسفل فيها. وـ عينُه: دخلت في الرأس. وـ الشيءُ في الشيء: دخل فيه، يقال: غرت في غير مَغَار: دخلت في غير مدخل. وـ الشمسُ ونحوها: غابت. وـ في الأمر: دقّق النظر فيه. وـ الله القومَ بخير: غِياراً: أصابهم بخصب ومطر ونفعهم. ويقال: اللهم ...
الماءُ ـُ غَوْراً، وغُؤُوراً: ذهب في الأرض وسفل فيها. وـ عينُه: دخلت في الرأس. وـ الشيءُ في الشيء: دخل فيه، يقال: غرت في غير مَغَار: دخلت في غير مدخل. وـ الشمسُ ونحوها: غابت. وـ في الأمر: دقّق النظر فيه. وـ الله القومَ بخير: غِياراً: أصابهم بخصب ومطر ونفعهم. ويقال: اللهم غُرْنا منك بغيث أو بخير: أغثنا به.( أغَارَ ) فلانٌ: أتى الغَوْرَ. وـ عجل في المشي وغيره. وـ اشتدّ في العَدْو وأسرع. وـ في الأرض: ذهب. وـ القومَ، وبهم، وإليهم: جاءهم لينصروه. وـ عليهم: دفع عليهم الخيل وأوقع بهم. وـ الحبل: فتله فتلاً شديداً. فهو مغير، والمفعول مُغار.( غَاوَرَ ) القومُ مغاورة، وغِواراً: أغار بعضهم على بعض. وـ العدوُّ القومَ: أغار عليهم.( غَوَّرَ ) الماءُ: ذهب في الأرض وسفل فيها. وـ فلان: أتى الغور. وـ عينُه: غارت. وـ الشمسُ ونحوها: غربت. وـ النهارُ: زالت شمسه.( تَغَاوَرَ ) القومُ: أغار بعضهم على بعض.( اسْتَغَار ) فلانٌ: سمِن ودخل فيه الشحم. وـ القرحةُ: تورّمت. وـ عليهم: أغار.( الغَائِرَة ): وسط النهار.( الغَار ): كلّ منخفض من الأرض. وـ مثل البيت المنقور في الجبل. وـ الأخدود الذي بين اللّحيَين. وـ الجمع الكثير من الناس والجيش. يقال: التقى الغاران: أي الجيشان. وـ شجر ينبت برّيًّا في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية، دائم الخضرة يصلح للتزيين. وكان الرومان يتّخذون منه إكليلاً يتوّجون به القائد المظفر أو الشاعر المُفلِق؛ رمزاً لمجده. ( الجمع ) غِيران، والغاران: العظمان اللذان فيهما العينان. والغاران: البطن والفرج. ومنه يقال: ( المرء يسعى لغاريه ).( الغَارَة ): الهجوم على العدوّ. وـ الخيل المغيرة.( الغَوْر ): كلّ منخفض من الأرض. وـ من كلّ شيء: قعره وعمقه. يقال: سبر غوره: تبيّن حقيقته وسرّه. وـ مثل البيت الصغير المنقور في الجبل. ( الجمع ) غِيران، وأغوار. ويقال: فلان بعيد الغَوْر: داهية. وماء غور: غائر. وفي التنزيل العزيز: {قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماء معين}.( المَغَار ): الغار في الجبل.( المُغَار ): موضع الغارة.( المَغَارَة ): المغار.( المِغْوَار ) من الرجال: المقاتل الكثير الغارات على أعدائه.( المُغِيريّة ): فرقة من السّبَئية، ينتسبون إلى المغيرة بن سعيد العجليّ.
معنى
في قاموس معاجم
غَارَه
ـِ غَيْراً، وغِياراً: نفعه. يقال: غار اللهُ القومَ بالخير والرّزق، وغارهم بالمطر. وـ الرجلُ أهلَه: حمل إليهم الميرة.( غَارَ ) الرجلُ على المرأة، وهي عليه ـَ غَيْرَة: ثارت نفسه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره، أو لانصرافها عنه إلى آخر؛ وثارت نفسها لمثل ذلك منه. فهو غَيْران، ...
ـِ غَيْراً، وغِياراً: نفعه. يقال: غار اللهُ القومَ بالخير والرّزق، وغارهم بالمطر. وـ الرجلُ أهلَه: حمل إليهم الميرة.( غَارَ ) الرجلُ على المرأة، وهي عليه ـَ غَيْرَة: ثارت نفسه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره، أو لانصرافها عنه إلى آخر؛ وثارت نفسها لمثل ذلك منه. فهو غَيْران، وهي غيرى. ( الجمع ) غَُيَارى. وهو وهي غَيُور. ( الجمع ) غُيُر. وهو غَيّار وهي غَيَّارة. وهو وهي مِغيار. ( الجمع ) مغايير.( أغَارَ ) الرجلُ زوجتَه: جعلها تغار بالزّواج وغيره.( غَايَرَه ) مغايرة، وغِياراً: بادله. يقال: غايره بالسِّلعة: بادله بها. وـ خالفه. وـ كان غيره. ( مو ).( غَيَّرَ ) فلانٌ عن بعيره: حطّ عنه رحله وأصلح من شأنه. يقال: نزل القوم يُغيّرون. وـ الشيءَ: بدّل به غيره؛ يقال: غيّرت دابتي وغيّرت ثيابي. وـ جعله على غير ما كان عليه. تقول: غيّرت داري إذا بنيتها بناء غير الذي كان.( اغْتَارَ ): انتفع. وـ جلب الطعام. يقال: خرج فلان يغتار لأهله.( تَغَايَرَت ) الأشياءُ: اختلفت.( تَغَيَّر ) الشيءُ: مطاوع غيّره.( الغِيَار ): البِدال، وهو البدل من كلّ شيء. وـ الطعام المجلوب. وـ علامة أهل الذّمّة، كالزُّنّار للمجوسِيّ ونحوه يشدُّه على وسطه.( غَيْر ): يكون اسماً بمعنى إلاَّ؛ تقول: جاء القوم غير محمدٍ، معناه: إلا محمداً. ويعرب حينئذ إعراب الاسم الواقع بعد إلاَّ، فهو هنا منصوب على الاستثناء.ويكون اسماً بمعنى سوى، نحو: مررت بغيرك: أي بسواك، وهذا غيرك. وبمعنى ليس، نحو: كلامك غير مفهوم: أي ليس بمفهوم. ويعرب هنا على حسب العوامل.واسماً بمعنى لا، نحو قوله تعالى: {فمن اضطرّ غير باغٍ ولا عادٍ}، والمعنى: فمن اضطرّ جائعاً لا باغياً ولا عادياً. ونحو: {غير ناظرين إناه}. و{غير محلّي الصيد}. وهي منصوبة فيها جميعاً على الحال.وصِفَة، نحو قوله تعالى: {غير المغضوب عليهم}. ويعرب حينئذ إعراب الموصوف. وهو في الآية مجرور لأنّه صفة للذين.وهذا اللفظ ملازم للإضافة: وقد يقطع عنها إن فهم معناه وسبقه: ( ليس ) أو ( لا )، نحو: قبضت عشرة ليس غير أو لا غير. ويقال: جاء ببنات غير: أي بأكاذيب. وـ فعله غير مرة: أي أكثر من مرة. وـ عندي غيرُ كتاب: أكثر من كتاب.( الغَيْر ): التغيير. وـ ( في القانون ): الطرف الثالث في الخصومة.( الغِيَر ): غِيَر الدهر: أحواله وأحداثه المتغيرة. يقال: لا أراني الله بك غِيَراً. قيل: مفرده: غِيرة، وقيل: هو مفرد. ( الجمع ) أغيار.( الغَيْرِيَّة ): كون كلّ من الشّيئين خلاف الآخر. ( مج ). وـ خلاف الأنانية. ( مج ).( المُتَغَايِر ) من الموادّ: ما تختلف بعض أجزائه عن بعض. ( مج ).