الغدَد:
التي في
اللحم،
الواحدة
غددَة وغدَّة.
وغُدَّةُ
البعير:
طاعونه. وقد
أغَدَّ البعيرُ
فهو مُغِدٌّ،
أي به
غُدَّةٌ. قال
الأصمعيّ:
المُغِدُّ:
الغضبان. وقد
أغَدَّ
القومُ: أصابت
إبلهم
الغُدَّةُ.
ورجلٌ
مِغْدادٌ:
كثير الغضب....
الغدَد:
التي في
اللحم،
الواحدة
غددَة وغدَّة.
وغُدَّةُ
البعير:
طاعونه. وقد
أغَدَّ البعيرُ
فهو مُغِدٌّ،
أي به
غُدَّةٌ. قال
الأصمعيّ:
المُغِدُّ:
الغضبان. وقد
أغَدَّ
القومُ: أصابت
إبلهم
الغُدَّةُ.
ورجلٌ
مِغْدادٌ:
كثير الغضب.
معنى
في قاموس معاجم
الغَدُ
أصله غَدْوٌ،
حذفوا الواو
بلا عوض. قال
لبيد:
وما
الناسُ إلاّ
كالديارِ
وأهلِها
بها يومَ
حَلُّوها
وغَدْواً
بَلاقِعُ
فجاء
به على أصله.
والنسبة إليه
غَدِيٌّ، وإن شئت
غَدَوِيٌّ.
والغُدْوَة
الغَدُ
أصله غَدْوٌ،
حذفوا الواو
بلا عوض. قال
لبيد:
وما
الناسُ إلاّ
كالديارِ
وأهلِها
بها يومَ
حَلُّوها
وغَدْواً
بَلاقِعُ
فجاء
به على أصله.
والنسبة إليه
غَدِيٌّ، وإن شئت
غَدَوِيٌّ.
والغُدْوَةُ:
ما ين صلاة
الغداة وطلوع
الشمس. ويقال:
آتيك غَداة
غَدٍ. والجمع
الغَدَواتُ.
وقولهم: إنَّي
لآتيه
بالغَدايا
والعَشايا،
هو لازدواج
الكلام كما
قالوا: هنأني
الطعام
ومَرَأني،
وإنَّما هو أَمْرَأني.
والغُدُوُّ:
نقيض الرواح.
وقد غَدا يَغْدو
غُدُوًّا.
وقوله تعالى:
"بالغُدُوِّ والآصالِ"
أي
بالغَدَواتِ،
فعبَّر
بالفعل عن
الوقت، كما
يقال: أتيتك
طلوع الشمس،
أي وقت طلوع
الشمس.
والغَدَاءُ:
الطعام
بعينه، وهو خلاف
العشاء.
وغَادَاهُ،
أي غَدَا
عليه. والغَادِيَةُ:
سحابةٌ تنشأ
صباحاً.
والاغتِداءُ: الغُدُوُّ.
والغَدْيانُ:
المُتَغَدِّي.
وامرأةٌ
غَدْيا على
فَعْلى.
وغدَّيْتُهُ
فَتَغَدَّى.