الفَذُّ : الفَرْذُ والوَاحِدُ وقد فذََّ الرَّجُلُ عن أَصحابِه إِذا شَذَّ عَنهم وبَقِيَ مُنْفَرِداً ج أَفْذَاذٌ وفُذُوذٌ . الفَذُّ : أَوَّلُ سِهامِ المَيْسِرِ قال اللِّحيانيُّ : وفيه فَرْضٌ واحدٌ وله غُنْمُ نَصيبٍ واحدٍ إِن فازَ وعليه غُرْمُ نَصِيبٍ واحدٍ إِن خابَ ولم يَفُزْ والثاني التَّوْأَمُ وسِهَامُ المَيْسَرِ عَشَرَةٌ أَوَّلها الفَذُّ م التَّوْأَمُ ثُمّ الرَّقِيب ثُمّ الحِلْسُ ثُمّ النَّافِس ثم المُسْبِلُ ثُمّ المُعَلَّى وثلاثَةٌ لا أَنْصِبَاءَ لَهَا وهي السَّفِيحُ والمَنِيحُ والوَغْدُ . الفَذُّ : المُتَفَرِّق من التَّمْرِ لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعضٍ . عن ابنِ الأَعْرَابيّ وهو مذكُور في الضاد لأَنهما لغتان . الفَذُّ : الطَّرْدُ الشَّدِيدُ وقَدْ فَذَّ . وشَاةٌ مُفِذٌّ : وَلَدَتْ واحِدَةً وعبارة المُحكَم : وأَفَذَّت الشاةُ إِفْذَاذاً وهي مُفِذٌّ : وَلَدَتْ وَلَداً واحِداً وإِن وَلَدَت اثنينِ فهي مُتْئِمٌ . شاةٌ مِفْذَاذٌ مُعْتَادَتُهَا أَي إِذَا كان من عادَتِهَا تَلِدَ واحِداً ولا يُقَال للنَّاقةِ مُفِذ لأَنها لا تُنْتَج إِلاّ وَاحِداً . والأَفَذُّ : القِدْحُ لَيْسَ عَليه ريشٌ رَوي ابنُ هانئٍ عن أَبي مالكٍ : ما أَصَبْتُ منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً قال : والمَرِيشُ الّذي قد ريِشَ قال : ولا يَجُوزُ غيرُ هذا البَتَّةَ قال أَبو منصور : وقد قالَ غيرُه : ما أَصَبْتُ منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً بالقاف قلت : وسيأْتي قَرِيباً . وفي التهذيب : ذَفْذَفَ إِذا تَبتْخَرَ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : فَذْفَذَ إِذا تَقَاصَر لِيَثِبَ خَاتِلاً وفي موضعٍ آخَرَ منه : إِذا تقاصَرَ لِيَخْتِلَ وهو يَثِبُ . واسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذ : اسْتَبَدَّ واستَقَلّ . وَأَكَلْنَا فُذَاذَي كحُبَارَي وفُذَاذاً كغُرابٍ وفُذَّاذاً كرُمَّان أَي مُتفرِّقينَ . ومما يستدرك عليه : يقال : ذَهَبَا فَذَّيْنِ وفي الحديث " " هذه الآيَةُ الفَاذَّةُ " أَي المُنْفَرِدَة في مَعنَاهَا وكَلِمَةٌ فَذَّةٌ وفَاذَّة : شَاذَّةٌ