الفَشُّ
تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ فَشَّه يَفُشّه فَشّاً قال الشاعر نحْنُ ولِيناهُ فلا
نَفُشُّه وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه كيف يُؤَاتِيه
ولا يَؤُشّه ؟ وانْفَشّت الرياحُ خرجت عن الزِّق ونحوه والفَشُّ الحلْبُ وقيل
الحلْبُ ال
الفَشُّ
تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ فَشَّه يَفُشّه فَشّاً قال الشاعر نحْنُ ولِيناهُ فلا
نَفُشُّه وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه كيف يُؤَاتِيه
ولا يَؤُشّه ؟ وانْفَشّت الرياحُ خرجت عن الزِّق ونحوه والفَشُّ الحلْبُ وقيل
الحلْبُ السريعُ وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً أَسْرع حَلْبَها وفَشّ الضرعَ
فَشّاً حلَب جميعَ ما فيه وناقة فَشُوشٌ مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ
إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء
فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ وفي حديث موسى وشعيب عليهما السلام ليس فيها عَزُوزٌ
ولا فَشُوشٌ الفَشُوش التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ
الإِحْليل ومثله الفَتوح والثَّرُور والفَشْفَشةُ ضَعْفُ الرأْي والفَشْفَشةُ
الخَرُّوبة ابن الأَعرابي الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ
الأَحْمَق والخَرُوبُ يقال له الفَشّ وفشَّ الرطْبَ فَشّاً أَخْرَج زُبْدَة وفَشَّ
القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها والفَشُوش السقاءُ الذي
يَتَحَلّب وفي بعض الأَمثال لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك
وقال كراع معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً
ثم يُمْلأ لبَناً وقال ثعلب لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك
وفي التهذيب معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج
منه الريح وهو يقال للغَضْبان وربما قالوا فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ وفي الحديث
إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث
أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً ويقال فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح وفي حديث ابن
عباس لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها قال والفَشِيشُ الصوت ومنه
فَشِيشُ الأَفعى وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ وفي حديث أَبي الموالي فأَتت
جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش
الحَرابِش قال هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش وفي حديث عمر جاءه رجلُ فقال
أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف فغَضِبَ حتى ذَكرتُ
الزِّقَّ وانتفاخَه قال مَنْ ؟ قلتُ ابنُ أُمِّ عَبْدٍ فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه
يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه والانْفِشاش
انْفِعال من الفَشّ ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد فقلت له اخْسَ
( * قوله « اخس » كذا بالأصل والنهاية والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره ) فلن
تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ ويقال
للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه
ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ فُشَّ وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ
وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه والفَشُوش الناقة الواسعةُ الإِحْليل
والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ الأَمةُ الفَشّاء ويقال انْفَشَّت عِلَّةُ
فلانٍ إِذا أَقبل منها وفي حديث ابن عباس أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ
الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه وهو
من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم وهو تأْويل قوله صلى اللَّه
عليه وسلم أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ والضمير في أَعطهم
لأُولي الأَمر والفَشُّ الفَسْوُ والفَشُوشُ من النساء الضَّرُوط وقيل هي
الرَّخْوةُ المَتاعِ وقيل هي التي تقعد على الجُرْدان قال رؤبة وازْجُرْ بَني
النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً نَكحَها وفَشَّ القُفْلَ
فَشّاً فتَحه بغير مفتاح والانْفِشاش الانكسار عن الشيء والفَشَلُ وانْفَشَّ الرجل
عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل وانْفَشَّ الجُرْح سكَن ورَمُه عن ابن السكيت والفَشُّ
الأَكْل قال جرير فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً ويوماً
تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً أَحْيَوْا بعد هُزال وأَفَشُّوا انطلقوا
فجَفَلوا والفَشُّ من الأَرض الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً
والفَشّ حَمْل اليَنْبُوت واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ والفَشُوشُ الخَرُّوب
والفِشّاش والفِشْفاش كساء رقيق غليظ النَّسج وقيل الفِشَّاشُ الكساء الغليظ
والفَشُوش الكساء السَّخِيف وفي حديث شقيق أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له
وهو كساء غليظ وفَشِيشةُ بئرٌ لحيّ من العرب قال ابن الأَعرابي هو لقب لبني تميم وأَنشد
ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ
وفَشْفَشَ ببَوْله نضَحه وفَشْفَش الرجلُ أَفرط في الكذب ورجل فَشْفاش يَتَنَفّجُ
بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره وفي حديث الشعبي سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ يعني سَيْفَه
وهو الذي لم يُحْكَم عملُه وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب والفَشْفاش
عُشْبة نحو البَسْباسِ واحدته فَشْفاشة
معنى
في قاموس معاجم
الليث
الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ ممدود قال حميد
من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما
( * قوله « من العيس إلخ » نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية فجاء بشوشاة
إلخ )
وقال
الليث
الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ ممدود قال حميد
من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما
( * قوله « من العيس إلخ » نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية فجاء بشوشاة
إلخ )
وقال بعضهم فَعْلاء وقيل هي فَعْلال قال أَبو منصور وسماعي من العرب شَوْشاة
بالهاء وقَصْر الأَلف أَنشد أَبو عمرو واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ شَواشئ مُخْتلِف
النُّيوبِ قال أَبو عمرو همز شواشئ للضرورة وأَصله من الشَّوْشاةِ وهي الناقةُ
الخفيفةُ والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال امرأَة شَوْشاةٌ أَبو عبيد الشَّوْشاةُ
الناقةُ السريعةُ والوَشْوَشةُ الخفَّةُ وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور إِنه
لا أَصل له في العربية وإِنه من كلام المولدين وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ
وقال الجوهري في ترجمة شيش التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ