الفَيْهَجُ من
أَسماء الخَمْرِ وقيل هو من صِفاتِها قال أَلا يا اصْبِحاني فَيْهَجاً
جَيْدَرِيَّةً بماءِ سَحابٍ يَسْبِقُ الحَقَّ باطِلي جَيْدَرِيَّة منسوبة إِلى
قرية بالشام يقال لها جَيْدَرٌ وقيل منسوبة إِلى جَدَرٍ موضع هنالك أَيضاً نَسَباً
على غير قياس
الفَيْهَجُ من
أَسماء الخَمْرِ وقيل هو من صِفاتِها قال أَلا يا اصْبِحاني فَيْهَجاً
جَيْدَرِيَّةً بماءِ سَحابٍ يَسْبِقُ الحَقَّ باطِلي جَيْدَرِيَّة منسوبة إِلى
قرية بالشام يقال لها جَيْدَرٌ وقيل منسوبة إِلى جَدَرٍ موضع هنالك أَيضاً نَسَباً
على غير قياس وقيل الفَيْهَجُ الخَمْرُ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ والحقّ الموتُ والباطِلُ
اللَّهْو وقيل الفَيْهَجُ الخمر الصافية ابن الأَنباري الفَيْهَجُ اسم مُخْتَلَقٌ
للخمر وكذلك القِنْديدُ وأُمُّ زنْبَقٍ وقيل الفَيْهَجُ ما تُكالُ به الخمر فارسي
معرب واستشهد بقوله أَلا يا اصْبِحِينا فَيْهَجاً جَدَرِيَّةً قال ابن بري البيت
لمعبد بن سَعْنَةً وصواب إِنشاده أَلا يا اصْبِحاني لأَنه يخاطِبُ صاحِبَيْهِ وقبله
ألأَ يا اصْبِحاني قَبْلَ لَوْمِ العَواذِلِ وقَبْلَ وداعٍ من زُنَيْبةَ عاجِلِ
قال وجَدرِيَّة منسوبة إِلى جَدَرَ قرية بالشام