ف و ق : فَوْق ضد تحت وقوله تعالى { بعوضة فما فوقها } قال أبو عبيدة فما دونها كما تقول إذا قيل لك فلان صغير هو فوق ذلك أي أصغر من ذلك وقال
الفراء فما فوقها أي أعظم منها يعني الذباب والعنكبوت و فَاقَ الرجل أصحابه علاهم بالشرف وبابه قال وفاق الرجل يفوق فُوَ
ف و ق : فَوْق ضد تحت وقوله تعالى { بعوضة فما فوقها } قال أبو عبيدة فما دونها كما تقول إذا قيل لك فلان صغير هو فوق ذلك أي أصغر من ذلك وقال الفراء فما فوقها أي أعظم منها يعني الذباب والعنكبوت و فَاقَ الرجل أصحابه علاهم بالشرف وبابه قال وفاق الرجل يفوق فُوَاقاً بالضم إذا شخصت الريح من صدره وكذا ما يَأخذُهُ عند النزع فُوَاقٌ و الفَُوَاقُ بضم الفاء وفتحها ما بين الحلبتين من الوقت لأنها تحلب ثم تترك سويعة يرضعها الفصيل لتدر ثم تحلب يقال ما أقام عنده إلا فواقا وفي الحديث { العيادة قدر فُوَاقِ نَاقَةٍ } وقوله تعالى { ما لها من فَُوَاقٍ } يقرأ بالفتح والضم أي مالها من نظرة وراحة وافاقة وفي حديث أبي موسى يصف قراءته جزأه { أما أنا فَأتَفَوَّقُه تَفَوقَ اللقوح } أي أقرؤه شيئا بعد شيء في آناء الليل والنهار لا مرة واحدة و الفَاقَةُ الفقر والحاجة و افْتَاقَ الرجل افتقر ولا يقال فاق و اسْتضفَاقَ من مرضه ومن سكره و أفضاقَ بمعنى
معنى
في قاموس معاجم
و ق ي : اتَّقَى يَتَّقِي و تَقَى يَتْقِي كقَضَى يَقْضِي و التَّقْوَى و التُّقَى واحد و التُّقَاةُ التَّقِيَّةُ يُقال اتَّقَى تَقِيَّةً و
تُقَاءً و التَّقِيُّ المُتَّقِي وقالوا ما أَتقاه لله و تَوَقَّى و اتَّقَى و اتَّقَى بمعنى و وَقَاهُ الله وِقَايَةً با
و ق ي : اتَّقَى يَتَّقِي و تَقَى يَتْقِي كقَضَى يَقْضِي و التَّقْوَى و التُّقَى واحد و التُّقَاةُ التَّقِيَّةُ يُقال اتَّقَى تَقِيَّةً و تُقَاءً و التَّقِيُّ المُتَّقِي وقالوا ما أَتقاه لله و تَوَقَّى و اتَّقَى و اتَّقَى بمعنى و وَقَاهُ الله وِقَايَةً بالكسر حفِظه و الوِقايةُ أيضا التي للنساء وفتح الواو لغة و الأُوقِيَّةُ في الحديث أَربعون دِرهما وكذا كان فيما مضى وأما اليوم فيما يتعارفه الناس فالأُوقية عند الأطباء وزن عشرة دراهم وخمسة أَسباع درهم وهو إسْتَارٌ وثُلثا إسْتارٍ والجمع الأَوَاقِيُّ بتشديد الياء وإن شئت خفَّفْت