القتَب،
بالتحريك:
رَحْلٌ صغير
على قدر السَنام.
والقِتْبُ بالكسر:
جميع أداة
السانِية من
أعلاقها وحبالها.
والقِتْب
أيضاً: واحدة
الأقْتاب،
وهي الأمعاء،
مؤنَّثة على
قول الكسائي.
وقال الأصمعيّ:
واحدها
قِتْبَةٌ
بالهاء،
وتصغيرها قُتَيْبة،
وبه
القتَب،
بالتحريك:
رَحْلٌ صغير
على قدر السَنام.
والقِتْبُ بالكسر:
جميع أداة
السانِية من
أعلاقها وحبالها.
والقِتْب
أيضاً: واحدة
الأقْتاب،
وهي الأمعاء،
مؤنَّثة على
قول الكسائي.
وقال الأصمعيّ:
واحدها
قِتْبَةٌ
بالهاء،
وتصغيرها قُتَيْبة،
وبها سمِّي
الرجل
قُتَيْبَة؛
والنسبة إليه
كما تقول
جُهَنِيٌّ.
وقال أبو
عبيدة: القِتْب
ما تحوَّى من
البطن، يعني
استدار، وهي
الحَوايا.
وأمَّا
الأمعاء فهي
الأقصاب.
وأقْتَبْتُ
البعيرَ
إقتاباً، إذا
شددْتَ عليه
القَتَب.
والقَتوبَةُ
من الإبل:
التي
تُقْتِبُها
بالقَتَب؛
وإنما جاءت
بالهاء لأنها
الشيء مما
يُقتَب،
كالحَلوبةُ
والرَكوبة.