قَشَطَ الجُلَّ
عن الفَرس قَشْطاً نَزَعَه وكَشَفَه وكذلك غيره من الأَشياء قال يعقوب تميم وأَسَد
يقولون قَشَطْتُ بالقاف وقيس تقول كَشَطْتُ وليست القاف في هذا بدلاً من الكاف
لأَنهما لغتان لأَقوام مختلفين وقال في قراءة عبد اللّه ابن مسعود وإِذا السماء
قُ
قَشَطَ الجُلَّ
عن الفَرس قَشْطاً نَزَعَه وكَشَفَه وكذلك غيره من الأَشياء قال يعقوب تميم وأَسَد
يقولون قَشَطْتُ بالقاف وقيس تقول كَشَطْتُ وليست القاف في هذا بدلاً من الكاف
لأَنهما لغتان لأَقوام مختلفين وقال في قراءة عبد اللّه ابن مسعود وإِذا السماء
قُشِطَتْ بالقاف والمعنى واحد مثل القُسْطِ والكُسْطِ والقافُور والكافُور قال
الزجاج قُشِطَتْ وكُشِطَتْ واحد معناهما قُلِعَتْ كما يُقْله السَّقْف يقال
كشَطْتُ السقْفَ وقَشَطْتُه والقِشاط لغة في الكشاط وقال الليث القَشط لغة في
الكشط