القَطْل القطع
قَطَله يَقْطِله ويَقْطُله قَطَعَه الأَخيرة عن أَبي حنيفة قَطْلاً فهو مَقْطُول وقَطِيل
وكان أَبو ذؤيب الهذلي يلقَّب القَطِيل لأَنه القائل يصف قَبْراً إِذا ما زارَ
مُجْنَأَةً عليها ثِقالُ الصخر والخشب القَطِيل أَراد بالقَطِيل المَقْطول وهو
القَطْل القطع
قَطَله يَقْطِله ويَقْطُله قَطَعَه الأَخيرة عن أَبي حنيفة قَطْلاً فهو مَقْطُول وقَطِيل
وكان أَبو ذؤيب الهذلي يلقَّب القَطِيل لأَنه القائل يصف قَبْراً إِذا ما زارَ
مُجْنَأَةً عليها ثِقالُ الصخر والخشب القَطِيل أَراد بالقَطِيل المَقْطول وهو
المقطوع وبهذا البيت سمي القَطِيل قال ابن سيده هذا قول ابن دريد وإِنما هو في
رواية السكري لساعدة وقَطَّله كَقَطله عن أَبي حنيفة وقال اللحياني قَطَل عنقه
وقَصَلها أَي ضرب عنقه ونخلة قَطِيل قُطِعت من أَصلها فسقطت وجذع قَطِيل وقُطُل
بالضم مقطوع وقد تقَطَّل الأَصمعي القُطُل المقطوع من الشجر قال المتنخل الهذلي
يصف قتيلاً مُجَدَّلاً يَتَكَسَّى جلْدُه دَمَه كما تقطَّر جِذْعُ الدُّومة
القُطُل ويروى يَتسَقَّى والمِقْطَلة حديدة يقطع بها والجمع مَقاطِل وقَطَّله
أَلقاه على جنبين كقَطَّره وقيل صرعه ولم يُحَدَّ أَعَلى جنْب واحد أَم على جنين
ابن الأَعرابي القَطَل الطُّول والقَطَل القِصَر والقَطَل اللِّين والقَطَل الخَشْنُ
والقَطِيلة قطعة كِساء أَو ثوب ينشَّف بها الماء والقاطول موضع على دِجْلة