قَنَعَت
الإبلُ والغنم ـَ قَنْعاً: مالت لمأواها وأقبلت نحو أصحابها. وـ الشاة: ارتفع ضَرْعها. وـ فلان قُنُوعاً: رضي بالقَسْم واليسير. فهو قانع، وقنيع. وـ إلى فلان: خضع له وانقطع إليه.( قَنِعَ ) ـَ قَنَعاً، وقَنَاعة: رضي بما أُعطي. فهو قانع. ( الجمع ) قُنَّع. وهو قَنيع. ( الجمع ) ...
الإبلُ والغنم ـَ قَنْعاً: مالت لمأواها وأقبلت نحو أصحابها. وـ الشاة: ارتفع ضَرْعها. وـ فلان قُنُوعاً: رضي بالقَسْم واليسير. فهو قانع، وقنيع. وـ إلى فلان: خضع له وانقطع إليه.( قَنِعَ ) ـَ قَنَعاً، وقَنَاعة: رضي بما أُعطي. فهو قانع. ( الجمع ) قُنَّع. وهو قَنيع. ( الجمع ) قُنَعاء. وهو قَنِع، وقَنُوع أيضاً. وهي قنيع، وقنيعة. ( الجمع ) قنائع.( أقْنَعت ) الشاةُ: قنعت. وـ البعيرُ: مدَّ رأسه إلى الحوض للشُّرْب. وـ فلان بيديه في الصلاة: مدَّهما واسترحم ربَّه. وـ الشاةَ: ارتفعت أخلافها إلى بطنها. وـ فلاناً الشيء: أرضاه. وـ الإبل والغنم: أمالها للمَرْتع، وكذا لمأواها. وـ رأسه وعُنُقه: رفعهما وشخص ببصره نحو الشيء في ذُلّ وخشوع. وـ حَلقَه وفمَه: رفعهما لاستيفاء ما يشربه من ماء وغيره. وـ الإناءَ أماله ليَصُبَّ ما فيه.( قنَّعَه ): رضَّاه. وـ المرأةَ: ألبسها القناع. وـ فلان رأس الجبل: علاه. وـ فلاناً بالسّيف أو السوط أو العصا: علاه به.( تَقَنَّعَ ): تكلَّف القناعة. وـ تغشَّى بثوب. وـ المرأةُ: لبست القناع. وـ في السلاح: دخل.( اقْتَنَع ): قنع. وـ بالفكرة أو الرأي: قبله واطمأن إليه.( القَانِع ): خادم القوم وتابعهم وأجيرهم.( القِنَاع ): ما تُغطِّي به المرأة رأسها. وـ غشاء القلب. وـ الشَّيْب. وـ ما يستر به الوجه. ( الجمع ) قُنُع، وأقنعة.( القِنْع ): السّلاح. وـ الطَّبَق من عُسُب النخل يؤكل عليه، أو تجعل فيه الفاكهة وغيرها. وـ مُتَّسع الحَزْن حيث يسهل. وـ أرض سهلة بين رمال تنبت الشجر. وـ الرَّمْل المجتمع. وـ الأصل. ( الجمع ) أقناع، وقَنَعَة.( القُنْع ): البوق الذي ينفخ فيه.( القُنْعَان ): رجل قُنعان: ينتهى إلى رأيه وقضائه. وـ مَن يرضى باليسير ( يستوي فيه المذكر والمؤنث، والمفرد والجمع ).( المَقْنَع ): العدل يرضى بشهادته. وـ ما يُرْضي من الآراء.( المُقَنَّع ): المُغَطَّى بالسِّلاح. وـ الذي على رأسه بيضة الحديد. وـ المستور وجهه.