الكَحْبُ
والكَحْمُ الحِصْرِمُ واحدته كَحْبةٌ يمانية وقد كَحَّبَ الكَرْمُ إِذا ظهر
كَحْبُه وهو البَرْوَقُ والواحد كالواحد وفي حديث الدجال ثم يأْتي الخِصْبُ
فيُعَقِّلُ الكَرْمُ ثم يُكَحِّبُ أَي تَخْرُجُ عَناقيدُ الحِصْرِم ثم يَطيبُ
طَعْمُه قال الليث ال
الكَحْبُ
والكَحْمُ الحِصْرِمُ واحدته كَحْبةٌ يمانية وقد كَحَّبَ الكَرْمُ إِذا ظهر
كَحْبُه وهو البَرْوَقُ والواحد كالواحد وفي حديث الدجال ثم يأْتي الخِصْبُ
فيُعَقِّلُ الكَرْمُ ثم يُكَحِّبُ أَي تَخْرُجُ عَناقيدُ الحِصْرِم ثم يَطيبُ
طَعْمُه قال الليث الكَحْبُ بلغة أَهل اليمن العورة والحَبَّةُ منه كَحْبَةٌ قال
الأَزهري هذا حرف صحيح وقد رواه أَحمد بن يحيى عن ابن الأَعرابي قال ويقال كَحَّبَ
العِنَبُ تَكْحِيباً إِذا انْعَقَدَ بعد تَفْقيح نَوْره وروى سَلَمة عن الفراء
يقال الدَّراهمُ بين يديه كاحِبةٌ إِذا واجَهَتْكَ كثيرةً قال والنار إِذا
ارْتَفَعَ لَهَبُها فهي كاحِبةٌ والكَحْبُ بلغتهم أَيضاً الدُّبُر وقد كَحَبَه
ضَرَبَ ذلك منه وكَوْحَبٌ موضع