البابُ
يُجْمَعُ
أبواباً، وقد
قالوا أَبْوِبَة،
للازدواج. قال
ابن مُقْبِلٍ
الشاعر:
هَتَّاكِ
أَخْبِـيَةٍ
وَلاَّجِ
أَبْـوِبَةٍ
يَخْلِطُ
بالبِرِّ
منه الجِدَّ
واللِّينا
ولو
أفْرَدَهُ لم
يَجُزْ.
و
البابُ
يُجْمَعُ
أبواباً، وقد
قالوا أَبْوِبَة،
للازدواج. قال
ابن مُقْبِلٍ
الشاعر:
هَتَّاكِ
أَخْبِـيَةٍ
وَلاَّجِ
أَبْـوِبَةٍ
يَخْلِطُ
بالبِرِّ
منه الجِدَّ
واللِّينا
ولو
أفْرَدَهُ لم
يَجُزْ.
وتَبَوَّبْتُ
بَوَّاباً:
اتخذته.
وأبْوابٌ
مُبَوَّبَةٌ،
كما يقال
أصنافٌ مُصَنَّفَةٌ.
وهذا شيءٌ من
بابَتِكَ، أي
يَصْلُحُ لك.
معنى
في قاموس معاجم
كَبَّه
الله لوجهه،
أي صَرَعه،
فأكبَّ على وجهه.
وهذا من
النوادر أن
يقال
أفَعَلْتُ
أنا وفَعَلْتُ
غيري. يقال:
كَبَّ الله
عدوَّ
المسلمين،
ولا يقال
أكَبَّ.
وأكبَّ فلانٌ
على الأمر يفعله
وانكبَّ،
بمعنًى.
وتَكَبَّبَتِ
الإبلُ، إذا
صُرِعت من
د
كَبَّه
الله لوجهه،
أي صَرَعه،
فأكبَّ على وجهه.
وهذا من
النوادر أن
يقال
أفَعَلْتُ
أنا وفَعَلْتُ
غيري. يقال:
كَبَّ الله
عدوَّ
المسلمين،
ولا يقال
أكَبَّ.
وأكبَّ فلانٌ
على الأمر يفعله
وانكبَّ،
بمعنًى.
وتَكَبَّبَتِ
الإبلُ، إذا
صُرِعت من
داءٍ أو
هُزال.
والكُبَّةُ
أيضاً:
الجَروَهْقُ
من الغَزْل؛
تقول منه:
كَبَبْتُ
الغزْل، أي
جعلته
كُبَباً.
والكَبَّةُ بالفتح:
الدَفعة في
القتال
والجري، وهو
إفلات الخيل
على
المِقْوَس
للجري أو
للحملة. وكذلك
كَبَّةُ
الشتاء:
شِدَّته
ودَفْعَتُهُ.
والكَبَّةُ
أيضاً:
الزحام.
والكَبابُ:
الطَباهِجُ.
والكَبابَةُ:
دواءٌ.
والكُبابُ
بالضم: ما تَكَبَّبَ
من الرمل، أي
تجعَّدَ. قال
ذو الرمّة:
توخَّاه
بالأَظْلافِ
حتَّى
كـأنَّـمـا
بتير
الكُبابَ
الجَعْدَ عن
مَتْنِ
مِحْمَلِ