البَيْتُ
معروف،
والجمع
بُيوتٌ
وأَبْياتٌ وأَبايِيتُ.
وتصغيره
بُيَيْتٌ
وبِيَيْتٌ أيضاً
بكسر أوله.
والعامة تقول
بُوَيتٌ.
والبَيْتُ
أيضاً: عيالُ
الرجل. وفلان
جاري بَيْتَ بَيْتَ،
أي ملاصقاً،
بُنِيا على
الفتح
لأنّهما
اسمان جُعلا
واحداً. وقول
البَيْتُ
معروف،
والجمع
بُيوتٌ
وأَبْياتٌ وأَبايِيتُ.
وتصغيره
بُيَيْتٌ
وبِيَيْتٌ أيضاً
بكسر أوله.
والعامة تقول
بُوَيتٌ.
والبَيْتُ
أيضاً: عيالُ
الرجل. وفلان
جاري بَيْتَ بَيْتَ،
أي ملاصقاً،
بُنِيا على
الفتح
لأنّهما
اسمان جُعلا
واحداً. وقول
الشاعر:
وبَيْتٍ على
ظَهْرِ المَطيّ
بَنَيْتُهُ=بأسْمَرَ
مشقوق
الخياشيم يَرْعَفُ
يعني بَيْتَ
شِعْرٍ
كتَبَهُ
بالقلم. والبائِتُ:
الغابُّ.
يقال: خبر
بائِتٌ. وكذلك
البَيُّوتُ.
والبَيُّوتُ
أيضاً: الأمر
يَبيتُ عليه
صاحبُه
مهتمَّاً به.
وباتَ يَبيتُ
ويَباتُ
بَيْتوتَةً.
تقول:
أَباتَكَ
الله بخير.
وباتَ يفعل
كذا، إذا فعله
ليلاً، كما
يقال ظلَّ يفعل
كذا إذا فعله
نهاراً.
وبَيَّتَ
العدوَّ، أي
أوقع بهم
ليلاً. والاسم
البَياتُ.
وبيَّتَ أمراً،
أي دبَّره
ليلاً. ومنه
قوله تعالى:
"إِذْ
يُبَيِّتُونَ
ما لا يَرْضى
من القول". وبُيِّتَ
الشيءُ، أي
قُدِّرَ.
وتقول: ما له
بيتُ
لَيْلَةٍ،
بكسر الباء،
وبيتَهُ
ليلةٍ، أي قوت
ليلة.
معنى
في قاموس معاجم
كَبَّه
الله لوجهه،
أي صَرَعه،
فأكبَّ على وجهه.
وهذا من
النوادر أن
يقال
أفَعَلْتُ
أنا وفَعَلْتُ
غيري. يقال:
كَبَّ الله
عدوَّ
المسلمين،
ولا يقال
أكَبَّ.
وأكبَّ فلانٌ
على الأمر يفعله
وانكبَّ،
بمعنًى.
وتَكَبَّبَتِ
الإبلُ، إذا
صُرِعت من
د
كَبَّه
الله لوجهه،
أي صَرَعه،
فأكبَّ على وجهه.
وهذا من
النوادر أن
يقال
أفَعَلْتُ
أنا وفَعَلْتُ
غيري. يقال:
كَبَّ الله
عدوَّ
المسلمين،
ولا يقال
أكَبَّ.
وأكبَّ فلانٌ
على الأمر يفعله
وانكبَّ،
بمعنًى.
وتَكَبَّبَتِ
الإبلُ، إذا
صُرِعت من
داءٍ أو
هُزال.
والكُبَّةُ
أيضاً:
الجَروَهْقُ
من الغَزْل؛
تقول منه:
كَبَبْتُ
الغزْل، أي
جعلته
كُبَباً.
والكَبَّةُ بالفتح:
الدَفعة في
القتال
والجري، وهو
إفلات الخيل
على
المِقْوَس
للجري أو
للحملة. وكذلك
كَبَّةُ
الشتاء:
شِدَّته
ودَفْعَتُهُ.
والكَبَّةُ
أيضاً:
الزحام.
والكَبابُ:
الطَباهِجُ.
والكَبابَةُ:
دواءٌ.
والكُبابُ
بالضم: ما تَكَبَّبَ
من الرمل، أي
تجعَّدَ. قال
ذو الرمّة:
توخَّاه
بالأَظْلافِ
حتَّى
كـأنَّـمـا
بتير
الكُبابَ
الجَعْدَ عن
مَتْنِ
مِحْمَلِ
معنى
في قاموس معاجم
كَبا
لوجهه يَكْبو
كَبْواً: سقط؛
فهو كابٍ. أبو
عمرو: إذا
حُنِذَتِ
الفرس قلم
تَعرقْ قيل: كَبا
الفرس. قال
أبو الغوث:
وكذلك إذا كَتَم
الربو. وكَبا
الزندُ، إذا
لم تخرج نارُه.
وأكْباهُ
صاحبُه، إذا
دخَّن ولم
يورِ. وكَبَوْتُ
الشيء، إذا
كسحته.
كَبا
لوجهه يَكْبو
كَبْواً: سقط؛
فهو كابٍ. أبو
عمرو: إذا
حُنِذَتِ
الفرس قلم
تَعرقْ قيل: كَبا
الفرس. قال
أبو الغوث:
وكذلك إذا كَتَم
الربو. وكَبا
الزندُ، إذا
لم تخرج نارُه.
وأكْباهُ
صاحبُه، إذا
دخَّن ولم
يورِ. وكَبَوْتُ
الشيء، إذا
كسحته.
وكَبَوْتُ
الكوز، إذا
صببت ما فيه.
والكِبا
مقصورٌ:
الكناسة، والجمع
الأكْباءُ،
والكُبَةُ
مثله، والجمع
كُبونَ.
والكِباءُ
ممدودٌ: ضربٌ
من العدو.
يقال منه:
كَبَّى ثوبَه
بالتشديد، أي
بخَّره. وتَكَبَّى
واكْتَبَى،
أي تبخَّر.
والكَبْوَةُ:
مثل الوقفة
تكون منك
لرجلٍ عند
الشيء تكرهُه.
ابن السكيت:
خَبَتِ
النار، أي سكن
لهبها. وكَبَتْ،
إذا غطَّاها
الرماد
والجمر تحته.
وهَمَدَتْ،
إذا طَفِئَتْ
ولم يبقَ منها
شيءٌ البتَّة.
وفلان كابي
الرماد، أي
عظيم الرماد
ينهال.