معنى `كليات` في معجم عربي عربي - معاجم

كُلِّيٌّ - [ك ل ل]. : مَا يُنْسَبُ إِلَى الكُلِّ أَوْ يُطْلَقُ عَلَيْهِ. 1. "كُلِّيّاً أَوْ جُزْئِيّاً" : مَا يُنْسَبُ إِلَى الكُلِّ أَوْ يُطْلَقُ عَلَيْهِ. 2. "العِلْمُ الكُلِّيُّ" : العِلْمُ الإِلَهِيُّ.

كَلِيَ - [ك ل ي]. (ف: ثلا. لازم). كَلِيَ، يَكْلَى، مص. كِلىً. "كَلِيَ الرَّجُلُ" : أُصِيبَتْ كُلْيَتُهُ وَأُوجِعَتْ، أَوْ شَكَا كُلْيَتَهُ.

كُلِّيَّاتٌ - (فل). : كُلُّ مَا يُدْرَكُ بِالعَقْلِ وَالْمَنْطِقِ وَلاَ يَقَعُ تَحْتَ حُكْمِ الْحَوَاسِّ.

كِلاَ - : اِسْمٌ لَفْظُهُ مُفْرَدٌ وَمَعْنَاهُ مُثَنَّى، وَتَأْتِي فِي صِيَاغَةٍ لِلتَّوْكِيدِ، يُضَافُ أَبَداً لَفْظاً وَمَعْنىً إِلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ مُعَرَّفَةٍ دَالَّةٍ عَلَى اثْنَيْنِ: 1. : إِذَا أُضِيفَ إِلَى اسْمٍ ظَاهِرٍ بَقِيَتْ أَلِفُهَا عَلَى حَالِهَا وَقُدِّرَ ...

كَلاَّ - 1. حَرْفُ جَوَابٍ مُخْتَصّ بِنَفْيِ الجَوَابِ: "هَلْ حَضَرَ الزَّائِرُ" : كَلاَّ لَمْ يَحْضُرْ، وَكَلاَّ: حَرْفٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ لاَ مَحَلَّ لَهُ مِنَ الإِعْرَابِ. 2. حَرْفُ زَجْرٍ وَرَدْعٍ: "سَأَخْرُجُ لَيْلاً مَهْمَا كَانَ الأَمْرُ" : كَلاَّ: أَيْ ...

كلي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى كل : عكسه جزئي هناك تشابه كلي بين الأخوين - كلي القدرة . • كلي المعرفة : ذو معرفة غير محدودة . • العلم الكلي : العلم الإلهي . • العجز الكلي : استحالة قيام المصاب بكافة مقتضيات العمل الذي من المفروض أن يقوم به بسبب إصابات العمل

كلا [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف يفيد الردع والزجر والاستنكار ، يجوز الوقوف عليه ، والابتداء بعده { كلا سنكتب ما يقول } : زجر لمن كفر - { قال أصحاب موسى إنا لمدركون . قال كلا إن معي ربي سيهدين } : لتنتهوا عن هذا القول . 2 - حرف يفيد النفي ، عكسه بلى هلا فعلت

كلا [ مثنى ] : مؤنث: كلتا : ( نح ) اسم مقصور ، لفظه مفرد ومعناه مثنى ، يلزم الإضافة إلى المثنى المذكر ، وله استعمالان : الأول : أن يضاف إلى ضمير ، فيعرب إعراب المثنى المقصور ، والثاني : أن يضاف إلى اسم ظاهر فيلزم الألف في آخره في جميع الحالات ويعرب إعراب الم

ابن سيده كِلا كلمة مَصُوغة للدلالة على اثنين كما أَنَّ كُلاًّ مصوغة للدلالة على الجمع قال سيبويه وليست كِلا من لفظ كلٍّ كلٌّ صحيحة وكِلا معتلة ويقال للأُنثيين كِلْتا وبهذه التاء حُكم على أَن أَلف كِلا منقلبة عن واو لأَن بدل التاء من الواو أَكثر من بد

الجوهري كلاَّ كلمة زَجْر ورَدْع ومعناها انْتَهِ لا تفعل كقوله عز وجل أَيَطْمَعُ كلُّ امْرئٍ منهم أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعيم كلاَّ أَي لا يَطمَع في ذلك وقد يكون بمعنى حقّاً كقوله تعالى كلاَّ لَئِن لم يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بالناصيةِ قال ابن بري وقد تأْ

الكلمات الأكثر شيوعاً