الدَكُّ:
الدقُّ. وقد
دَكَكْتُ
الشيء أَدُكُّهُ
دَكَّاً، إذا
ضربتَه
وكسرتَه
حتَّى سوّيته
بالأرض. ومنه
قوله تعالى:
"فدُكَّتا
دَكَّةً
واحِدَة". قال
الأخفش: هي
أرض دَكٌّ،
والجمع
دُكوكٌ. قال
أبو زيد:
دُكَّ الرجل
فهو مَدْكوكٌ،
إذا دَكَّتْهُ
الدَكُّ:
الدقُّ. وقد
دَكَكْتُ
الشيء أَدُكُّهُ
دَكَّاً، إذا
ضربتَه
وكسرتَه
حتَّى سوّيته
بالأرض. ومنه
قوله تعالى:
"فدُكَّتا
دَكَّةً
واحِدَة". قال
الأخفش: هي
أرض دَكٌّ،
والجمع
دُكوكٌ. قال
أبو زيد:
دُكَّ الرجل
فهو مَدْكوكٌ،
إذا دَكَّتْهُ
الحُمَّى.
ودَكَكْتُ
الرَكيَّ، أي
دفنتُه
بالتراب.
وناقةٌ
دَكاءُ: لا
سَنامَ لها،
والجمع دُكٌّ
ودَكَّاواتٌ.
والدُكُّ:
الجبلُ
الذليلُ،
والجمع
الدِكّكَةُ.
وفرسٌ أَدَكُّ،
إذا كان
متدانِياً
عريض الظهر،
من خَيْل
دُكّ. ورجلٌ
مِدَكٌّ،
بكسر الميم،
أي قويٌّ شديدُ
الوطِْ للأرض.
وأَمَةٌ
مِدَكَّةٌ،
أي قويَّة على
العمل.
وحَوْلٌ
دَكيكٌ، أي
تامٌّ. والدَكَّةُ
والدُكَّانُ:
الذي يقْعَدُ
عليه. قال
الشاعر:
فأَبْقى
باطِلي
والجِدُّ
منها
كدُكَّانِ
الدَرابِنَةِ المَطينِ
وناسٌ
يجعلون النون
أصلية.
معنى
في قاموس معاجم
الأصمعيّ:
اللديدانِ:
جانبا الوادي.
قال: ومنه
أخِذ اللَدودُ،
وهو ما يُصبُّ
من الأدوية في
أحد شِقَّي
الفم. قال ابن
السكيت: يقال
في المثل: "جرى
منه مجرى
اللَدودِ".
وجمعه
أَلِدَّةٌ.
وقد لُدَّ
الرجل فهو
ملدودٌ،
وألْدَدْتُهُ
أنا، والْتَدَّ
ه
الأصمعيّ:
اللديدانِ:
جانبا الوادي.
قال: ومنه
أخِذ اللَدودُ،
وهو ما يُصبُّ
من الأدوية في
أحد شِقَّي
الفم. قال ابن
السكيت: يقال
في المثل: "جرى
منه مجرى
اللَدودِ".
وجمعه
أَلِدَّةٌ.
وقد لُدَّ
الرجل فهو
ملدودٌ،
وألْدَدْتُهُ
أنا، والْتَدَّ
هو. قال ابن
أحمر:
شرِبت
الشكاعى
والتَدَدْتُ
ألِدَّةً
وأقْبَلْتُ
أفْواهَ
العُروقِ
المَكاوِيا
واللديدُ
مثل اللدودِ.
واللديدانِ:
صفحتا العنق،
وجمعه
أَلِدَّةٌ.
ومنه اشتقاقُ
قولهم: فلانٌ
يتلَدَّدُ،
أي يلتفت
يميناً
وشمالاً. ورجلٌ
أَلَدُّ
بيِّن
اللَدَدِ،
وهو الشديد الخصومة؛
وقومٌ لُدٌّ. واللَدُّ
بالفتح:
الجُوالق.
وقال الراجز:
كأنَّ
لدَّيْهِ
على صَفْح
جَبَلْ
ولَدَّهُ
يَلُدُّهُ:
خَصَمَهُ،
فهو لادٌّ ولَدودٌ.
قال الراجز:
ألَدُّ
أقْرانَ
الخُصوم
اللَدِّ
يقال:
ما زلت ألادُّ
عنك، أي أدفع.
ورجلٌ يَلَنْدَدٌ
وأَلَنْدَدٌ،
أي خَصِمٌ،
مثل الأَلَدِ.
وتصغير
ألَنْدَدٍ
أُلَيْدٌ،
لأنَّ أصله أَلَدُّ.
وقولهم: ما لي
منه
مُحْتَدٌّ
ولا مُلْتَدٌّ،
أي بُدٌّ.