لَمظَ
يَلْمُظُ
بالضم
لَمْظاً، إذا
تتبَّعَ
بلسانه
بقيَّةَ
الطعام في
فمه، أو أخرجَ
لسانَه فمسح
به شفتيه.
وكذلك
التَلَمُّظُ.
يقال:
تَلَمَّظَتِ
الحيَّةُ إذا
أخرجَتْ
لسانها كَتَلَمُّظ
الآكل.
واللُماظَةُ
بالضم: ما يبقى
في الفم من
الطعام. و
لَمظَ
يَلْمُظُ
بالضم
لَمْظاً، إذا
تتبَّعَ
بلسانه
بقيَّةَ
الطعام في
فمه، أو أخرجَ
لسانَه فمسح
به شفتيه.
وكذلك
التَلَمُّظُ.
يقال:
تَلَمَّظَتِ
الحيَّةُ إذا
أخرجَتْ
لسانها كَتَلَمُّظ
الآكل.
واللُماظَةُ
بالضم: ما يبقى
في الفم من
الطعام. ومنه
قول الشاعر
يصف الدُنيا:
لُماظَةُ
أيامٍ
كأحلامِ
نائم
وقولهم:
ما ذقت
لَماظاً
بالفتح، أي
شيئاً. ويقال
أيضاً: شرب
الماء
لَماظاً، إذا
ذاقه بطرَف لسانه.
قال ابن
السكيت:
التَمَظَ
الشيءَ، أي أكله.
واللُمْظَةُ
بالضم،
كالنُكْتَةُ
من البياض،
وفي الحديث:
"الإيمان
يَبدو
اللمْظَة في
القلب". واللُمْظَةُ
في الفرس:
بياضٌ في
جَحْفَلَتِهِ
السفلى.
والفرسُ
ألْمَظُ. وقد
الْمَظّ
الفرسُ المِظاظاً.