المِصْرُ:
واحد
الأمْصار.
والمِصْرُ
أيضاً: الحدُّ
والحاجز بين
الشيئين.
وقال:
وجاعل
الشمسِ
مُصْراً لا
خَفاءَ به
بين
النهار وبين
الليلِ قد فَصَـلا
وأهل
مِصْرَ
يكتبون في
شروطهم: اشترى
فلان الدار
المِصْرُ:
واحد
الأمْصار.
والمِصْرُ
أيضاً: الحدُّ
والحاجز بين
الشيئين.
وقال:
وجاعل
الشمسِ
مُصْراً لا
خَفاءَ به
بين
النهار وبين
الليلِ قد فَصَـلا
وأهل
مِصْرَ
يكتبون في
شروطهم: اشترى
فلان الدار
بمُصورِها،
أي بحدودها.
والمَصيرُ:
المِعا. والجمع
المُصْرانُ،
والمَصارينُ
جمع الجمع.
ومُصْرانُ
الفارةِ: ضربٌ
من رديء
التمر. والمَصْرُ:
حَلَبٌ
بأطراف
الأصابع.
والمَصْرُ أيضاً:
حَلَبُ كل ما
في الضَرع.
والتَمَصُّرُ:
حَلَبُ بقايا
اللبن في
الضَرع. أبو
زيد: المَصْرُ
من المعز
خاصَّةً دون
الضأن، وهي
التي قد
غَرَزَتْ إلا
قليلاً.
وجمعها
مَصائِرُ. وقال
العدَبَّسُ:
جمعها مِصارٌ.
والمَصورُ:
الناقة التي
يَتَمَصَّرُ
لبنها، أي
يُحلب قليلاً
قليلاً،
لأنَّ لبنها
بطيء الخروج.
ويقال: مَصَّرَتِ
العنزُ
تَمْصيراً،
أي صارتْ مَصوراً.
ونعجةٌ
ماصِرَةٌ، أي
قليلة اللبن.
وفلانٌ
مَصَّرَ
الأمْصارَ،
كما يقال
مدَّنَ المَدائِنُ.
معنى
في قاموس معاجم
أصَرَهُ
يَأْصِرُهُ
أصْراً:
حَبَسه.
والموضعُ
مَأْصِرُ
ومَأْصَرٌ،
والجمع
مَآصِرُ.
الأموي: أصَرْتُ
الشيءَ
أصْراً:
كسرته.
الأصمعي:
الآصِرَةُ: ما
عطفك على رجلٍ
من رحِمٍ أو
قرابةٍ أو صِهْرٍ
أو معروفٍ؛
والجمع
الأَواصِرُ.
يقال: ما تَأْصِرُني
أصَرَهُ
يَأْصِرُهُ
أصْراً:
حَبَسه.
والموضعُ
مَأْصِرُ
ومَأْصَرٌ،
والجمع
مَآصِرُ.
الأموي: أصَرْتُ
الشيءَ
أصْراً:
كسرته.
الأصمعي:
الآصِرَةُ: ما
عطفك على رجلٍ
من رحِمٍ أو
قرابةٍ أو صِهْرٍ
أو معروفٍ؛
والجمع
الأَواصِرُ.
يقال: ما تَأْصِرُني
على فلان
آصِرَةٌ، أي
ما تعطِفُني
عليه قرابةٌ
ولا مِنَّةٌ.
والإصْرُ: العهدُ.
والإصْرُ:
الذنبُ
والثِقَلُ.
والإصارُ والأيْصَرُ:
حبلٌ قصيرٌ
يُشَدُّ به في
أسفل الخباء
إلى وتدٍ.
وجمع الإصار
أُصُرٌ، وجمع
الأَيْصَرِ
أياصِرُ.
يقال: هو جاري
مؤَاصِري، أي إصارُ
بيتِهِ إلى
جنب إصارِ
بيتي.
والإصارُ والأَيْصَرُ
أيضاً:
الحشيشُ.
يقال: لفلانٍ مَحَشٌّ
لا يُجَزُّ
أيْصَرُهُ،
أي لا يُقْطَعُ
حشيشُه. وحيٌّ
مُتآصِرُون،
أي متجاورون. والأصيرُ:
المتقاربُ.
وقال:
لكلِّ
مَنامَةٍ
هُدْبٌ
أصيرُ