المَحْضُ:
اللبن
الخالصُ، وهو
الذي لم يخالطه
الماء، حلواً
كان أو
حامضاً. ولا
يسمَّى اللبن
مَحْضاً إلا
إذا كان كذلك.
ورجلٌ ماحِضٌ
أو ذو مَحْضٍ.
ومَحَضْتُ
الرجلَ: سقيته
المَحْضَ.
وكذلك
الإمْحاضُ.
وامْتَحَضْتُ
أنا. وكلُّ
شيءٍ أخلصته
فقد
أ
المَحْضُ:
اللبن
الخالصُ، وهو
الذي لم يخالطه
الماء، حلواً
كان أو
حامضاً. ولا
يسمَّى اللبن
مَحْضاً إلا
إذا كان كذلك.
ورجلٌ ماحِضٌ
أو ذو مَحْضٍ.
ومَحَضْتُ
الرجلَ: سقيته
المَحْضَ.
وكذلك
الإمْحاضُ.
وامْتَحَضْتُ
أنا. وكلُّ
شيءٍ أخلصته
فقد
أَمْحَضْتَهُ.
وأنشد
الكسائي:
قُلْ
للغوانِي
أَمَا
فِيكُنَّ
فـاتِـكَةٌ
تَعْلو
اللئيمَ
بضربٍ فيهِ
إمْحاضُ
وعربيٌّ
مَحْضٌ، أي
خالصُ
النسبِ،
الذكر والأنثى
والجمع فيه
سواءٌ. وإن
شئت أنَّثت
وثنَّيتَ
وجمعت، مثل
قَلبٍ وبَحتٍ.
وقد مَحُضَ
بالضم
مُحوضَةً، أي
صار مَحْضاً
في حَسَبِهِ.
معنى
في قاموس معاجم
الحُموضَةُ:
طعمُ الحامِضِ.
وقد حَمُضَ
الشيءُ
بالضم،
وحَمَضَ الشيءُ
أيضاً
بالفتح،
يَحْمُضُ
حَموضَةً وحَمْضاً
أيضاً. يقال:
جاءنا
بإدْلَةٍ ما
تُطاقُ
حَمْضاً، أي
حُموضَةً،
وهي اللبن
الخاثر الشديد
الحُموضَةِ.
وقولهم: فلان
حامِضُ الرئتين،
أ
الحُموضَةُ:
طعمُ الحامِضِ.
وقد حَمُضَ
الشيءُ
بالضم،
وحَمَضَ الشيءُ
أيضاً
بالفتح،
يَحْمُضُ
حَموضَةً وحَمْضاً
أيضاً. يقال:
جاءنا
بإدْلَةٍ ما
تُطاقُ
حَمْضاً، أي
حُموضَةً،
وهي اللبن
الخاثر الشديد
الحُموضَةِ.
وقولهم: فلان
حامِضُ الرئتين،
أي مُرُّ
النفسِ.
والحَمْضُ: ما
مَلُحَ وأَمَرَّ
من النبات،
كالرِمْثِ
والأتْلِ
والطَرْفاءِ
ونحوها.
والجمع
الحُموضُ.
والحَمْضَةُ:
الشهوةُ
للشيء.
وأَحْمَضَتِ
الأرضُ فهي مُحْمِضَةٌ،
أي كثيرة
الحَمْضِ.
والتَحْميضُ:
الإقلالُ من
الشيءِ، يقال
حَمَّضَ في
القِرى، أي
قَلَّلَ.
الأصمعي:
حَمِضَتِ
الإبل تَحْمُضُ
حموضاً: رَعت
الحَمْضَ،
فهي حامِضَةٌ
وَحَوامِضُ.
وأَحْمَضْتُها
أنا. وإبلٌ
حَمْضِيَّةٌ،
إذا كانت
مقيمة في
الحَمْضِ.
والمَحْمَضُ
بالفتح:
الموضع الذي
تَرعى فيه
الإبلُ الحَمْضَ.
والحُمَّاضُ:
نبتٌ له
نَوْرٌ أحمرُ.