حَضَّهُ
على القتال
حَضَّاً، أي
حَثَّهُ. وحَضّضَهُ،
أي حَرَّضَهُ.
والاسم
الحِضِّيضي.
والتَّحاضُّ:
التحاثُّ. والمُحاضَّةُ:
أن يحثَّ كلُّ
واحد منهما
صاحبَه. وقرئ:
"ولا
تُحاضُّونَ
على طَعامِ
المِسْكينِ".
والحُضُّ
بالضم:
الاسمُ.
والحَضيضُ:
حَضَّهُ
على القتال
حَضَّاً، أي
حَثَّهُ. وحَضّضَهُ،
أي حَرَّضَهُ.
والاسم
الحِضِّيضي.
والتَّحاضُّ:
التحاثُّ. والمُحاضَّةُ:
أن يحثَّ كلُّ
واحد منهما
صاحبَه. وقرئ:
"ولا
تُحاضُّونَ
على طَعامِ
المِسْكينِ".
والحُضُّ
بالضم:
الاسمُ.
والحَضيضُ:
القرارُ من
الأرض عند
مُنقَطع
الجبلِ. وكتب
يزيد بن
المهلّب إلى
الحجاج: إنَّا
لَقينا
العدوَّ
ففعلنا
واضطررناهم
إلى
عُرْعُرَةِ
الجبل ونحنُ
بِحَضيضِه.
وفي الحديث
أنَّهُ
أُهْديَ إلى
رسول الله صلى
الله عليه
وسلم هديّةٌ
فلمْ يجدْ
شيئاً يضعهُ
عليه، فقال:
"ضعه بالحَضيضِ،
فإنّما أنا
عبدٌ آكل كما
يأكل العبدُ"
يعني بالأرض.
قال
الأصمعيُّ:
الحُضِّيُّ
بضم الحاء:
الحجرُ الذي
تجده
بِحَضيضِ
الجبلِ. وهو
منسوبٌ
كالسُهْلِيِّ
والدُهْريِّ.
والحُضُضُوالحُضَض،
بضم الضاد
الأولى
وفتحها: دواءٌ
معروفٌ، وهو
صمغٌ مُرٌّ
كالصَبرِ.
معنى
في قاموس معاجم
المَحْضُ:
اللبن
الخالصُ، وهو
الذي لم يخالطه
الماء، حلواً
كان أو
حامضاً. ولا
يسمَّى اللبن
مَحْضاً إلا
إذا كان كذلك.
ورجلٌ ماحِضٌ
أو ذو مَحْضٍ.
ومَحَضْتُ
الرجلَ: سقيته
المَحْضَ.
وكذلك
الإمْحاضُ.
وامْتَحَضْتُ
أنا. وكلُّ
شيءٍ أخلصته
فقد
أ
المَحْضُ:
اللبن
الخالصُ، وهو
الذي لم يخالطه
الماء، حلواً
كان أو
حامضاً. ولا
يسمَّى اللبن
مَحْضاً إلا
إذا كان كذلك.
ورجلٌ ماحِضٌ
أو ذو مَحْضٍ.
ومَحَضْتُ
الرجلَ: سقيته
المَحْضَ.
وكذلك
الإمْحاضُ.
وامْتَحَضْتُ
أنا. وكلُّ
شيءٍ أخلصته
فقد
أَمْحَضْتَهُ.
وأنشد
الكسائي:
قُلْ
للغوانِي
أَمَا
فِيكُنَّ
فـاتِـكَةٌ
تَعْلو
اللئيمَ
بضربٍ فيهِ
إمْحاضُ
وعربيٌّ
مَحْضٌ، أي
خالصُ
النسبِ،
الذكر والأنثى
والجمع فيه
سواءٌ. وإن
شئت أنَّثت
وثنَّيتَ
وجمعت، مثل
قَلبٍ وبَحتٍ.
وقد مَحُضَ
بالضم
مُحوضَةً، أي
صار مَحْضاً
في حَسَبِهِ.