مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
ا
مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
النهار:
ارتفاعه.
ويقال: هناك
قطعةُ أرضٍ
قَدْرُ مَدِّ
البصر، أي مدى
البصر. ورجلٌ مَديدُ
القامة، أي
طويل القامة.
وطِرافٌ
مُمَدَّدٌ،
أي ممدودٌ بالأطناب،
شدد للمبالغة.
وتَمَدَّدَ
الرجلُ، أي
تمطَّى.
والمُدُّ
بالضم:
مِكيال، وهو
رِطلٌ وثُلث
عند أهل
الحجاز،
ورطلان عند
أهل العراق.
والصاع: أربعة
أمْدادٍ.
ومُدَّةٌ من
الزمان: بُرهة
منه. والمُدّة
أيضاً: اسم ما
اسْتَمْدَدْتَ
به من
المِدادِ على
القلم. والمَدَّةُ،
بالفتح:
المرّة
الواحدة من
قولك مَدَدْتُ
الشيء.
والمِدَّةُ
بالكسر: ما
يجتمع في الجرح
من القيح.
والمِدادُ:
النِقْسُ.
تقول منه:
مَدَدْتُ
الدَواة
وأمْدَدْتها
أيضاً. وأمْدَدْتُ
الرجل، إذا
أعطيتَه
مَدَّةً بقلم.
وأمْدَدْتُ
الجيشَ
بِمَدَدٍ.
والاستِمدادُ:
طلب المَدَدِ.
قال أبو زيد:
مَدَدْنا
القومَ، أي
صرنا مَدَداً
لهم.
وأمدَدْناهم
بغيرنا. وأمْدَدْناهُمْ
بفاكهة.
وأمَدَّ
الجرحُ: صارت
فيه مِدَّةٌ.
وأمَدَّ
العَرْفَجُ،
إذا جرى الماء
في عوده.
ومَدَدْتُ
الإبل
وأمْدَدْتها
بمعنًى، وهو
أن تَنْثُرَ
لها على الماء
شيئاً من الدقيق
ونحوه
فتسقيها.
والاسم
المَديد. وماءٌ
إمِدَّانٌ:
شديد الملوحة.
الدُهْنُ
معروف.
والدِهانُ:
الأديم
الأحمر، ومنه
قوله تعالى:
"فكانَتْ
وَرْدَةً
كالدِهانِ"،
أي صارت
حمراءَ
كالأديم، من قولهم:
فرس وردٌ،
والأنثى
وردةٌ. قال
الأعشى:
وأَجْرَدَ
من فحول
الخيل
طِرْفٍ
كأنَّ عل
الدُهْنُ
معروف.
والدِهانُ:
الأديم
الأحمر، ومنه
قوله تعالى:
"فكانَتْ
وَرْدَةً
كالدِهانِ"،
أي صارت
حمراءَ
كالأديم، من قولهم:
فرس وردٌ،
والأنثى
وردةٌ. قال
الأعشى:
وأَجْرَدَ
من فحول
الخيل
طِرْفٍ
كأنَّ على
شواكلـه دِهـانـا
والدِهانُ
أيضاً: جمع
دُهْنٍ. يقال
دَهَنْتُهُ
بالدِهانِ
أَدْهُنُهُ. وتَدَهَّنَ
هو وادْهَنَ
أيضاً، على
افتعل، إذا
تطلّى
بالدُهْنِ.
ودَهَنْتُهُ
بالعصا: ضربتُه
بها.
والدِهانُ
أيضاً: المطر
الضعيف، واحدها
دُهْنٌ بالضم.
عن أبي زيد.
ودَهَنَ
المطرُ
الأرضَ، إذا
بَلَّها
بَلاًّ
يسيراً. يقال:
دَهَنَها
وليٌّ، وهي
مَدْهونَةٌ.
وقومٌ مدَهَّنُونَ،
بتشديد الهاء:
عليهم آثار
النِعَمِ. والمُدْهُنُ
بالضم لا غير:
قارورة
الدُهْنِ. وتَمَدْهَنَ
الرجلُ، إذا
أخذ
مُدْهُناً. والجمع
مَداهِنُ.
والمُدْهُنُ:
نقرةٌ في
الجبل يستنقع
فيها الماء.
والمُداهَنَةُ
كالمصانعة.
والإدْهانُ
مثله، قال
الله تعالى:
"وَدُّوا لو
تُدْهِنُ
فيُدْهِنونَ"
وقال قومٌ:
داهَنْتُ
بمعنى
واريتُ،
وأَدْهَنْتُ
بمعنى غششتُ.
وناقةٌ
دَهينٌ: قليلة
اللبن. قال:
لِسانُكَ
مِبْرَدٌ لا
عيبَ فيه
ودَرُّكَ
دَرُّ
جاذبةٍ دَهينِ
وقد
دَهَنَتِ
الناقةُ
تَدْهُنُ
دَهانَةً.