مَرُؤَ
الطَعامُ
يَمْرُؤُ
مَراءةً: صار
مَريئاً،
وكذلك مَرِئَ
الطعامُ. قال
الأخفش: هو كما
تقول فَقُهَ
وفَقِهَ،
يَكسِرون
القاف ويضمونها.
قال:
ومَرَأَني
الطَعامُ
يَمْرَأُ مَرَاءةً،
قال: وقال
بعضهم:
أمْرَأَني
الطعام. وقال
الفراء: يقال
هَنَ
مَرُؤَ
الطَعامُ
يَمْرُؤُ
مَراءةً: صار
مَريئاً،
وكذلك مَرِئَ
الطعامُ. قال
الأخفش: هو كما
تقول فَقُهَ
وفَقِهَ،
يَكسِرون
القاف ويضمونها.
قال:
ومَرَأَني
الطَعامُ
يَمْرَأُ مَرَاءةً،
قال: وقال
بعضهم:
أمْرَأَني
الطعام. وقال
الفراء: يقال
هَنَأَني
الطَعامُ
ومَرَأَني،
إذا
أتْبَعوها
هَنَأني قالوها
بغير ألفٍ
وإذا
أفْرَدوها
قالوا أمْرَأَني.
وهو طعامٌ
مُمْرِئٌ.
ومَرِئْتُ
الطَعامَ:
اسْتَمْرَأتُهُ.
والمُروءَةُ:
الإنسانية،
ولك أن
تشدِّدَ. قال
أبو زيد:
مَرُؤَ
الرجلُ: صار
ذا مُروءةٍ
فهو مَرِيءٌ
على فَعيلٍ.
وتَمَرَّأَ:
تَكَلَّفَ
المروءةَ. ابن
السكيت: فلان
يَتَمَرَّأُ
بنا، أي يطلب
المروءةٍ
بِنَقْصِنا
وعَيْبنا،
قال: وتقول هو
مَرِيء
الجَزورِ والشاةِ،
للمتّصِل
بالحُلقوم
الذي يجري فيه
الطعامُ
والشرابُ؛
والجمع
مُرُؤٌ.
والمَرْءُ:
الرجلُ، يقال:
هذا مَرْءٌ
صالحٌ ومررت
بمرءٍ صالحٍ
ورأيت
مَرْءًا
صالحاً، وضم
الميم لغة،
وهما مَرْآنِ
صالحان، ولا
يُجْمَعُ على
لفظه. وبعضهم
يقول: هذه
مرأةٌ صالحةٌ
ومَرَةٌ أيضاً
بترك الهمزة
وبتحريك
الراء
بحركتها. فإن جئت
بألف الوَصل
كان فيه ثلاث
لغاتٍ: فَتْحُ
الراء على كل
حال حكاها
الفرَّاء،
وضمُّها على
كل حال، تقول:
هذا امْرَأٌ
ورأيت
امْرَأً ومررت
بامْرَإٍ.
وتقول: هذا
امْرُؤٌ
ورأيت امْرُؤًا
ومررت
بامْرُؤٍ.
وتقول هذا
امْرُؤٌ ورأيت
امرَأً ومررت
بامْرِئٍ
مُعْرباً من
مكانين، ولا
جمعَ له من
لفظه. وهذه
امْرَأةٌ
مفتوحة الراء
على كل حال.
فإن
صَغَّرْتَ
أسْقَطتَ ألف
الوَصل فقلت
مُرَيءٌ
ومُرَيْئَةٌ.
وربَّما
سمُّوا
الذئبَ
امْرَأً. وذكر
يونس أن قول الشاعر:
وأنت
امْرُؤٌ
تَعْدو على
كُلِّ
غِرَّةٍ
فَتُخْطِئُ
فيها
مَرَّةً وتُـصـيبُ
يعني
به الذئب.
وقالت امرأةٌ
من العرب: أنا
امْرُؤٌ لا
أخْبرُ
السِرَّ.
والنسبةُ إلى
امرِئٍ
مَرَئيٌّ
بفتح الراء.