معنى مرادف كلمة نطاق في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الهَدِيِّ
إلى الكريم
الماجِدِ
والإلْمامُ:
النزول. وقد
ألَمَّ به، أي
نَزَل به.
وغلامٌ مُلِمٌّ،
أي قارب
البلوغ. وفي
الحديث:
"وإنَّ مما
يُنبت
الربيعُ ما
يقتل حَبَطاً
أو يُلِمُّ"
أي يَقرُب من
ذلك. وألَمَّ
الرجل من
اللَمَمِ،
وهو صغار
الذنوب. وقال:
إنْ
تَغْفِرِ
اللّهم
تَغْفِرْ
جَمَّا
وأيُّ
عبدٍ لكَ لا
ألَمَّا
ويقال:
هو مقاربة
المعصية من
غير مواقعة.
وقال الأخفش:
اللَمَمُ:
المتقارب من الذنوب.
واللَمَمُ
أيضاً: طرفٌ
من الجنون.
ورجلٌ
مَلْمومٌ، أي
به لَمَمٌ.
ويقال أيضاً:
أصابت فلاناً
من الجنّ
لَمَّةٌ، وهو
المسّ والشيء
القليل. وقال:
فإذا
وذلك يا
كُبَيْشَةُ
لم يكن
إلا
كَلَمَّةِ
حالِمٍ بـخَـيالِ
والمُلِمَّةُ:
النازلةُ من
نوازل الدنيا.
والعينُ
اللامَّةُ:
التي تصيب
بسوء. يقال:
أعيذه من كلِّ
هامَّةٍ
ولامَّةٍ.
وأمَّا قوله:
أُعيذُهُ
من حادثات
اللَمَّةْ
فهو
الدهر، ويقال
الشدَّة.
وأنشد الفراء:
عَلَّ
صروفُ
الدهرِ أو
دُولاتِها
يُدِلْنَنا
اللَمَّةَ
من لَمَّاتِها
واللِمَّةُ
بالكسر:
الشعرُ يجاوز
شَحمة الأذن،
والجمع
لِمَمٌ
ولِمامٌ. قال
ابن مفرّغ:
شَدَخَتْ
غُرَّةُ
السوابقِ
منهم
في وُجوهٍ
مع اللِمامِ
الجِعادِ
ويقال
أيضاً: فلان
يزورنا
لِماماً، أي
في الأحايين.
وصخرةٌ
مَلْمومَةٌ
ومُلَمْلَمَةٌ،
أي مستديرة صلبة.
وقوله تعالى:
"وتأكُلونَ
التُراثَ أكْلاً
لَمَّا أي
نصيبَه
ونصيبَ صاحبه.
ويقال لَمَمْتُهُ
أجمعَ حتَّى
أتيت على
آخره. وأمَّا قوله
تعالى: "وإنْ
كُلاًّ
لَمَّا
لَيُوَفِّيَنَّهُم"
بالتشديد. قال
الفراء: أصله
لَمَمَّا
فلمَّا كثرت
فيه الميمات
حذفت منها
واحدة. وقرأ
الزُهريّ:
لمًّا
بالتنوين، أي
جميعاً. ويحتمل
أن يكون أصله
لمَنْ مَنْ
فحذفت منها إحدى
الميمات.
معنى
في قاموس معاجم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
والفعل
والحرف، فجاء
بما لا يكون
إلا جمعاً، وترك
ما يمكن أن
يقع على
الواحد
والجماعة. وتميمٌ
تقول: هي
كَلِمَةٌ
بكسر الكاف.
وحكى الفراء
فيها ثلاث
لغات:
كَلِمَةٌ،
وكِلْمَةٌ،
وكَلْمَةٌ.
والكَلِمَةُ
أيضاً:
القصيدة
بطولها. والكَليمُ:
الذي
يُكَلِّمُكَ.
يقال: كَلَّمْتُهُ
تَكْليماً
وكَلاماً.
وتَكَلَّمْتُ
كِلْمَةً
وبكِلْمَةٍ.
وكالَمْتُهُ،
إذا جاوبته.
وتَكالَمْنا
بعد التهاجر.
ويقال: كانا
مُتَصارِمَيْنِ
فأصبحا
يَتَكالَمانِ،
ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.
وما أجد
مُتَكَلَّماً،
أي موضعَ
كَلامٍ.
والكَلمانِيُّ:
المِنْطيق.
والكَلْمُ:
الجراحة،
والجمع
كُلومٌ
وكِلامٌ. تقول:
كَلَمْتُهُ
كَلْماً. وقرأ
بعضهم:
"دابَّةً من
الأرض
تَكْلِمُهُمْ"،
أي تجرحُهم
وتَسِمُهُمْ.
والتَكْليمُ:
التجريح. قال
عنترة:
إذ
لا أزالُ على
رِحالَةِ
سابحٍ
نَهْدٍ
تَعاوَرَهُ
الكُماةُ مُكَـلَّـم
معنى
في قاموس معاجم
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
ق
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
قال الله
تعالى: "عَفا
الله عَنْكَ
لِمَ أذِنْتَ
لَهُم". ولك أن
تدخل عليها
الهاء في الوقف
فتقول لِمَهْ.
معنى
في قاموس معاجم
الرَدْفُ:
المُرْتَدَفُ،
وهو الذي يركب
خلف الراكب.
وأَرْدَفْتُهُ
أنا، إذا
أركَبته معك،
وذلك الموضع
الذي يركبه
رِدافٌ. وكلُّ
شيء تبِعَ
شيئاً فهو
رِدْفَهُ.
وهذا أمرٌ ليس
له رِدْفٌ، أي
ليس له
تَبِعَةٌ.
والرِدْفُ في
الشعر: حرف
ساكن من حروف
الرَدْفُ:
المُرْتَدَفُ،
وهو الذي يركب
خلف الراكب.
وأَرْدَفْتُهُ
أنا، إذا
أركَبته معك،
وذلك الموضع
الذي يركبه
رِدافٌ. وكلُّ
شيء تبِعَ
شيئاً فهو
رِدْفَهُ.
وهذا أمرٌ ليس
له رِدْفٌ، أي
ليس له
تَبِعَةٌ.
والرِدْفُ في
الشعر: حرف
ساكن من حروف
المد واللين
يقع قبل حرف
الرويّ ليس
بينهما شيء،
فإن كان ألفاً
لم يَجْزْ
معها غيرها،
وإن كان واواً
جاز معها
الياء.
والرِدْفانِ:
الليلُ
والنهارُ.
والردافَةُ:
الاسمُ من
إرْدافِ
الملوك في
الجاهلية.
والرِدافَةُ: أن
يجلس الملك
ويجلس
الردْفُ عن
يمينه، فإذا شرب
الملك شرب
الرِدْفُ قبل
الناس، وإذا
غزا الملك قعد
الرِدْفُ في
موضعه وكان
خليفَته على
الناس حتّى
ينصرف، وإذا
عادت كتيبةُ
الملك أخذ
الرِدْفُ
المِرباع.
والرِدْفُ:
الكَفَلُ
والعَجُزُ.
والرَديفُ:
نجمٌ قريبٌ من
النسر الواقِع.
والرَديفُ:
النجمُ الذي
يَنُوء من المشرق
إذا غاب
رقيبُه في
المغرب.
ورَدِفَهُ بالكسر،
أي تَبِعَهُ
يقال: كان نزل
بهم أمرٌ فَردِفَ
لهم آخرُ
أعظمُ منه.
قال تعالى:
"تَتْبَعُها
الرَّادِفَةُ".
والرَوادِفُ:
رواكيبُ
النخلة.
والرُدافى:
الحُداةُ
والأعوانُ؛ لأنّه
إذا أعيا
أحدهم
خَلَفَه
الآخر. وأَرْدَفَهُ
أمرٌ: لغةٌ في
رَدِفَه.
وأَرْدَفَتِ
النجومُ، أي
توالَتْ.
ومُرادَفَةُ
الجرادِ: ركوبُ
الذكر الأنثى
والثالث
عليهما.
ويقال: هذه دابة
لا تُرادِفُ،
أي لا تحمل
رَديفاً.
والارْتدافُ:
الاستدبارُ.
يقال: أتينا
فلاناً فارْتَدَفْناهُ،
أي أخذناه من
ورائه أخذاً.
واسْترْدَفَهُ:
أي سأله أن
يردفه
والترادف
التتابعُ. قال
الأصمعي:
تعاونوا عليه
وتَرادَفوا، بمعنىً.
معنى
في قاموس معاجم
المنْطِقُ:
الكلامُ. وقد
نَطَقَ
نُطْقاً وأنْطَقَهُ
غيره،
وناطَقَهُ
واسْتَنْطَقَهُ،
أي كلَّمه.
والمِنْطيقُ: البليغُ.
وقولهم: ماله
صامتٌ ولا
ناطِقٌ: فالناطقُ:
الحيوانُ،
والصامت: ما
سواه.
والنِطاقُ:
شُقَّةٌ
تَلبَسها
المرأةُ
وتَشُدَّ
وسطَها
المنْطِقُ:
الكلامُ. وقد
نَطَقَ
نُطْقاً وأنْطَقَهُ
غيره،
وناطَقَهُ
واسْتَنْطَقَهُ،
أي كلَّمه.
والمِنْطيقُ: البليغُ.
وقولهم: ماله
صامتٌ ولا
ناطِقٌ: فالناطقُ:
الحيوانُ،
والصامت: ما
سواه.
والنِطاقُ:
شُقَّةٌ
تَلبَسها
المرأةُ
وتَشُدَّ
وسطَها ثم
تُرسِل
الأعلى على
الأسفل إلى
الرُكبة والأسفل
يَنْجَرُّ
على الأرض،
وليس لها حُجْزَةٌ
ولا نَيْفَقٌ
ولا ساقان؛
والجمع نطقٌ.
وقد انتطقتِ
المرأةُ، أي
لبست
النِطاقَ.
وانْتَطَقَ
الرجلُ، أي
لبس
المِنْطَقَ،
وهو كلُّ ما
شددتَ به
وسطك. وفي
المثل: "مَنْ
يَطَلْ هَنُ
أبيه
يَنْتَطِقْ
به"، أي من
كثُر بنو أبيه
يتقوَّى بهم.
والمِنْطَقَةُ
معروفة، اسمٌ
لها خاصَّةً،
تقول منه:
نَطَّقْتُ
الرجلَ تَنْطيقاً
فَتَنَطَّقَ،
أي شدَّها في
وسطه. ومنه قولهم:
جبلٌ أشَمُّ
مُنَطَّقٌ؛
لأنَّ السحاب
لا يبلغ
أعلاه. وجاء
فلانٌ
مُنْتَطِقاً
فرسَهُ، إذا
جَنَبَهُ ولم
يركبْه. قال
الشاعر:
وأَبْرَحَ
ما أَدامَ
اللهُ
قَوْمـي
على الأعداءِ
مُنْتَطِقاً
مُجيدا
يقول:
لا أزال
أجْنُبُ فرسي
جَواداً.
ويقال: إنَّه
أراد قولاً
يُسْتَجادُ
في الثناء على
قومي.
والناطِقَةُ:
الخاصرةُ.