السَمَرَّجُ
والسَمَرَّجَةُ:
استخراج
الخَراج في
ثلاث مِرار،
فارسيٌّ معرب.
قال العجَّاج:
يَوْم
خَراجٍ
يُخْرِجُ
السَمَرَّجا
...
السَمَرَّجُ
والسَمَرَّجَةُ:
استخراج
الخَراج في
ثلاث مِرار،
فارسيٌّ معرب.
قال العجَّاج:
يَوْم
خَراجٍ
يُخْرِجُ
السَمَرَّجا
معنى
في قاموس معاجم
المَرْجُ:
الموضع الذي
ترعى فيه
الدوابّ. ومَرَجْتُ
الدابة
أمْرُجُها
بالضم مَرْجاً،
إذا أرسلتها
ترعى. وقوله
تعالى: "مَرَجَ
البَحْرَينِ
يَلتَقِيانِ".
أي خَلاّهما لا
يلتبس أحدهما
بالآخر.
قال الأخفش:
ويقول قوم:
أمْرَج
البَحْرين مثل
مَرَجَ،
المَرْجُ:
الموضع الذي
ترعى فيه
الدوابّ. ومَرَجْتُ
الدابة
أمْرُجُها
بالضم مَرْجاً،
إذا أرسلتها
ترعى. وقوله
تعالى: "مَرَجَ
البَحْرَينِ
يَلتَقِيانِ".
أي خَلاّهما لا
يلتبس أحدهما
بالآخر.
قال الأخفش:
ويقول قوم:
أمْرَج
البَحْرين مثل
مَرَجَ،
فَعَلَ
وأفْعَلَ
بمعنًى.
والمَرَجُ
بالتحريك:
مصدر قولك
مَرِجَ
الخاتَمُ في إصبعي
بالكسر، أي
قَلِقَ، مثل
جرِج.
ومَرْجَتْ
أماناتُ
الناس أيضاً:
فَسَدَتْ.
ومَرِجَ
الدين
والأمرُ:
اختلط واضطرب.
قال أبو
دُؤاد:
مَرِجَ
الدينُ
فَـأعْـدَدْتُ
لـه
مُشْرِفَ
الحارِكِ
مَحْبوكَ
الكَتَدْ
ومنه
الهَرْجُ
والمَرْجُ.
يقال: إنما
يُسَكَّنُ
المَرْجُ
لأجل الهَرْج
ازدواجاً للكلام.
وأمر مَريجٌ،
أي مختلط.
وأمْرَجَتِ
الناقةُ:
ألقَتْ
وَلَدَها بعد
ما يصير
غِرْساً ودَماً.
ومارِجٌ من
نار: نارٌ لا
دُخان لها خُلِقَ
منها الجانُّ.
والمَرْجان:
صغار اللؤلؤ.
معنى
في قاموس معاجم
أَرْجَيْتُ
الأمر:
أخَّرته،
يهمز ولا
يهمز. والرَجاءُ
من الأمل
ممدود؛ يقال:
رَجَوْتُ فلاناً
رَجْواً
ورَجاءً
ورَجاوَةً.
ويقال: ما أتيتُك
إلاّ
رَجاوَةً
الخير.
وتَرَجَّيْتُهُ
كلّه بمعنى
رَجَوْتُهُ.
قال بشرٌ
يخاطب بنته:
فرَجِّي
الخ
أَرْجَيْتُ
الأمر:
أخَّرته،
يهمز ولا
يهمز. والرَجاءُ
من الأمل
ممدود؛ يقال:
رَجَوْتُ فلاناً
رَجْواً
ورَجاءً
ورَجاوَةً.
ويقال: ما أتيتُك
إلاّ
رَجاوَةً
الخير.
وتَرَجَّيْتُهُ
كلّه بمعنى
رَجَوْتُهُ.
قال بشرٌ
يخاطب بنته:
فرَجِّي
الخيرَ
وانتظري
إيابي
ومالي
في فلان
رَجِيَّةٌ،
أي ما
أرْجوهُ. وقد يكون
الرَجْوُ
والرَجاءُ
بمعنى الخوف.
قال الله
تعالى:
"مالَكُمْ لا
تَرْجونَ لله
وَقاراً"، أي
تخافون عظمةَ
الله. وقال
أبو ذؤيب:
إذا
لسعته
النحلُ لم
يَرْجُ
لسعَها
وحالَفَها
في بيتِ نوبٍ
عَواسِلِ
أي
لم يَخَفْ ولم
يُبالِ.
والرَجا
مقصورٌ: ناحية
البئر
وحافَتاها.
وكلُّ ناحيةٍ
رَجاً. يقال
منه:
أَرْجَيْتُ.
والرَجَوانِ:
حافَتا البئر.
فإذا قالوا:
رُميَ به
الرَجَوانِ،
أرادوا أنّه
طُرِحَ في
المهالك. وقال
المراديّ:
كأنْ
لم تَرَيْ
قبلي أسيراً
مكبلاً
ولا رجلاً
يُرْمى به الرَجَوانِ
أي
لا يستطيع أن
يستمسك.
والجمع
أَرْجاءٌ قال تعالى:
"والمَلَكُ
على
أَرْجائِها".
وقطيفةٌ
حمراء
أُرْجُوانٌ.
وأَرْجَتِ
الناقة: دنا نِتاجها،
يهمز ولا
يهمز.