الزُّوق بالضَّمِّ : ة عَلَى شَطِّ دِجْلَةَ بينَ الجَزِيرَةِ والمَوْصِلِ وهُما زُوقانِ كما في العُبابِ
وقالَ أَبُو عمرو : الزوَقُ كصُرَدٍ : الزَئْبَقُ كالزاوُوق وهي لُغةُ أَهْلِ المَدِينَةِ يقُولونَ : هو أَثْقَل من الزّاوُوقِ . ويُفْهَمُ من كَلام ابْنِ بَريّ : أَنَّ الزُّوَقَ : جَمْع للزّاوُوقِ َ وأنشدَ القَزّازُ :
قَدْ حَصّلَ الجدُّ مِنا كُلَّ مُؤتَشِبٍ ... كما يحَصًّلُ ما في التّبرَةِ الزوقُ ومنه التزْوِيق للتَّزْيِينِ والتَّحْسِين لأَنَّه يُجْعَل مع الذَّهَب فيُطْلَى به فيُدْخَلُ في النّارِ فيَطِيرُ الزّاوُوقُ ويَبْقَى الذهبُ ثم قِيلَ لكُلِّ مُنَقَّشٍ ومُزَيَّنٍ : مُزَوَّق وإِن لَمْ يَكُنْ فيه الزئبَقُ . وقالَ الليْثُ : ويَدْخُلُ الزِّئْبَقُ في التَّصاوِيرِ ولذلِك قالُوا لكُلِّ مزَيَنٍ : مزَوِّق وقالَ غَيْرُه : المُزَوِّقُ : المُزَينُ بالزِّئْبَقِ ثمّ كَثُرَ حَتَّى سميَ كُلُّ مزَيَنٍ بشيءَ مُزَوِّقاً
قالَ شَيْخنا : فهُو إِذَنْ عربيٌّ صَحِيحٌ وليسَ خَطَأً كما تَوَهَّمَه البَعْضُ لكنّه عاميٌّ مبْتَذَلٌ . كما نَبَّهَ عليه في شِفاءَ الغَلِيلِ انْتَهَى
قلتُ : قالَ ابنُ فارِسٍ : الزايُ والواو والقافُ ليس بشيءَ وقولُهم : زَوَّقْت الشيْءَ : إِذا زَيَّنْتَه ومَوَّهتَه ليس بأَصل قال : ويَقولونَ : إِنَّهُ من الزاووقِ وهو الزَئْبَقُ وكلُ هذا كلام انتهى
قلت : وفي الحَدِيث : " أنّه قالَ لابْنِ عُمر : إِذا رأَيتَ قُرَيشاً قد هَدموا البيْتَ ثمَّ بَنوهُ فزَوَّقوه فإن اسْتطَعْت أنْ تموتَ فمت " كره تَزْوِيقَ المساجِدِ لما فِيهِ من الترْغيبِ في الدّنيا وزِينَتِها أَو لشغلِها المصَلِّىَ
ومما يُسْتَدرَكُ عليه : كلام مزَوّق أَي : مُحَسَّن عن كُراع وقد زَوَّقَه تَزْوِيقاً
وقالَ غيره : زوَّقْتُ الكِتابَ والكَلامَ : إِذا حَسَّنْتَه وقَوَّمتَه وقالَ أَبو زَيْدٍ : يُقال : هذا كِتابٌ مُزَوَّقٌ مُزَوَّر وهو المُقَوَّمُ تَقْوِيماً وقد زَوَّرَ فلانٌ كِتابَه وزَوَّقَه : إِذا قَوَّمَه تَقْوِيماً وهو مَجازٌ
وزَوقُوا الجارِيَةَ : زَينوها بالنقُوشِ وتِلكَ الزِّينَةُ تُسَمَّىِ الزَّوَاقَ كسَحابٍ ويُقال للمَرْأَة : تَزَينِي وتذيقي وهو من ذْلكَ وقِيل : هو من ريفِ البِناءِ
ودِرْهم مروق : مطلي بالزئبَقِ . وتَقول : هذا شِعر مُزَوَّق لو أنّه مروقٌ : إِذا كانَ محَبَراً غيرَ مُنَقحٍ . والزوقَةٌ محرَّكَةً : الذين يَنقُشونَ سقوفَ البُيُوتِ عن أَبي عَمْرٍو . وزِياقُ ككِتابٍ : قريةٌ بمصر
مزَقَه يمْزِقه مزْقاً ومَزْقَةً : خرَقَه . قال العجّاجُ :
" بحَجَناتٍ يتثقّبن البُهَرْ
" كأنّما يمزِقْنَ باللّحمِ الحَوَرْ والحَوَرُ : جُلودٌ حُمْر . والبُهَر : الأوْساط . كمزَّقَه تمْزيقاً للمُبالَغة أي : خرَّقه وقطَّعه فتمزّق : تخرَّق وتقطَّع . ومزَق الطّائِرُ بسَلْحِه يمزُق ويمْزِق مزْقاً : رَمَى بذَرْقِه . ومنه حديث ابنِ عُمَر : أن طائِراً مزَقَ عليه . ومن المَجاز : مزَقَ عِرْضَ أخيه مزْقاً : إذا طعَنَ فيه كهَرَدَه وهو من حدِّ ضرب ومثله : مزَق فرْوةَ أخيه . والمُمَزَّق كمُعَظَّم هكذا ضبَطه الفَرّاءُ أو مُحَدِّث وبه صدّر الجوهريّ : لقَب شأْسِ بن نَهار بنِ أسْودَ بن حَريدٍ بن حُيَيّ بن عوْف بن سُود بن عُذْرَةَ بن مُنَبِّه بن نُكْرَة بن لُكَيْز بن أفْصَى بن عبدِ القَيْس العَبْديّ الشاعر لُقِّب بذلك لقَوْلِه لعَمْرو بنِ المُنْذِر بنِ عمْرو بن النُّعْمان :
فإن كُنتُ مأْكولاً فكُنْ خيْرَ آكِلٍ ... وإلا فأدْرِكْني ولمّا أُمَزَّقِ وكان عَمْرو قد همّ بغَزْو عبدِ القَيْس فلما بلغَتْه القَصيدةُ التي منها هذا البيْتُ انْصرفَ عن عزْوِهم . قال ابنُ برّي : وحكى المُفضّل الضّبيُّ عن أحمدَ اللُّغَوي أن المُمزَّق العبْدي سُمّي بذلك لقوله :
فمَنْ مُبْلِغُ النُّعمانَ أنّ ابنَ أختِه ... على العَيْنِ يعْتادُ الصّفا ويُمزِّقُ ومعنى يمزِّق يُغنّي . قال : وهذا يقوّي قولَ الجوهريّ في كسْرِ الزّاي في المُمزِّق . إلا أن المَعْروفَ في هذا البيت يمرِّقُ بالرّاء . والتّمْريق بالرّاء : الغِناء فلا حُجّة فيه على هذا ؛ لأن الزّاي فيه تصْحيف . وقال الآمِديُّ في المُوازَنة : المُمَزَّق بالفَتْح هو شأسُ بن نَهار العَبديُّ سُمّيَ لقوله :
" فإن كُنتُ مأكُولاً... البيت وأما المُمزِّقُ كمُحدِّث فهو شاعِرٌ حَضْرَميّ متأخّر وكان ولَدُه يُقال له : المُخزِّق لقوله :
أنا المُخزِّقُ أعراضَ اللِّئامِ كما ... كان المُمَزِّقُ أعراضَ اللّئامِ أبي وهَجا المُمَزِّقَ أبو الشّمَقْمَق فقال :
كنتَ المُمَزِّقَ مرّةً ... فاليومَ قد صِرْتَ المُمَزَّقْ