معنى `معاليها` في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
العَلُّ:
القُراد المهزول.
والعَلُّ:
الرجل
المسنُّ
الصغير الجثة،
يشبَّه
بالقراد. وبنو
العلاَّتِ،
هم أولاد
الرجل من
نسوةٍ شتَّى،
سمِّيت بذلك
لأنَّ الذي
تزوَّجها على
أولى قد كانت
قبلها ثمَّ علَّ
من هذه.
والعلَلُ:
الشربُ
الثاني. يقال:
عَ
العَلُّ:
القُراد المهزول.
والعَلُّ:
الرجل
المسنُّ
الصغير الجثة،
يشبَّه
بالقراد. وبنو
العلاَّتِ،
هم أولاد
الرجل من
نسوةٍ شتَّى،
سمِّيت بذلك
لأنَّ الذي
تزوَّجها على
أولى قد كانت
قبلها ثمَّ علَّ
من هذه.
والعلَلُ:
الشربُ
الثاني. يقال:
عَلَلٌ بعد
نَهَلٍ.
وعلَّهُ
يَعُلُّهُ
ويَعِلُّهُ،
إذا سقاه
السقية
الثانية.
وعلَّ بنفسه،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى.
وأعلَّ
القومُ: شربتْ
إبلهم
العَلَلَ.
والتَعْليلُ:
سقيٌ بعد سقي،
وجَنْيُ
الثمرة مرّة
بعد أخرى.
وعلَّ الضاربُ
المضروبَ،
إذا تابعَ
عليه الضربَ.
وفي المثل:
عَرَضَ عليَّ
سَوْمَ
عالَّةٍ، أي
لم يبالغ؛ لأن
العالَّةُ لا
يُعرضُ عليها
الشربُ عَرْضاً
يُبالغ فيه
كالعرض على
الناهِلةِ.
وأعْلَلْتُ
الإبل، إذا
أصدَرتها قبل
رِيّها. والعِلَّةُ:
المرض، وحدثٌ
يشغل صاحبه عن
وجهه، كأنَّ
تلك العلَّةَ
صارت شُغلاً
ثانياً منَعَه
شُغله الأول.
واعتلَّ، أي
مرض، فهو
عَليلٌ. ولا
أعَلَّكَ
الله، أي لا
أصابك
بعِلَّةٍ. واعتَلَّ
عليه
بعِلَّةٍ
واعْتَلَّهُ،
إذا اعتاقَه
عن أمر.
واعْتَلَّهُ:
تجنَّى عليه.
وقولهم: على
عِلاَّتِهِ
أي على كلِّ
حال. قال زهير:
إنَّ
البخيلَ
ملومٌ حيث
كان ولَ
كِنَّ
الجوادَ على
عِلاَّتِهِ هَرِمُ
وعَلَّلَهُ
بالشيء، أي
لهَّاه به،
كما
يُعَلَّلُ
الصبيُّ بشيءٍ
من الطعام
يتجزَّأ به عن
اللبن. يقال: فلانٌ
يعَلِّلُ
نفسه
بتَعَلَّةٍ.
وتَعَلَّلَ
به، أي تلهَّى
به وتجزَّأ.
وعُلَّ
الشيءُ فهو
معلولٌ.
والمُعَلِّلُ:
يومٌ من أيام
العجوز، لأنه
يُعَلِّلُ
الناس بشيءٍ
من تخفيف البرد.
والعُلالةُ
بالضم: ما
تَعَلَّلْتَ
به. والعُلالَة:
بقيَّة
اللبن،
والحلبَة بين
الحلبتين،
وبقيَّةُ
جُرْي الفرس،
وبقيَّةُ
كلِّ شيء.
يقال
تعالَلْتُ
الناقة، إذا
استخرجت ما عندها
من السير.
وعَلَّ
ولَعَلَّ
لغتان بمعنًى.
يقال: عَلَّكَ
تفعل وعَلِّي
أفعل
ولَعَلِّي أفعل.
وربَّما
قالوا:
عَلَّني
ولَعَلَّني.
وأنشد أبو زيد
لحاتم:
أريني
جواداً مات
هُزلاً
لَعَلَّني
أرى ما
تَرَيْنَ أو
بخيلاً مُخَلَّدا
ويقال
أصله عَلَّ،
وإنما زيدت
اللام توكيداً
ومعناه
التوقّع
لمرجوٍّ أو
مخوفٍ، وفيه
طمعٌ وإشفاقٌ.
وهو حرف مثل
إنّ وليت
وكأنّ ولكنّ،
إلا أنها تعمل
على الفِعل
لشبههنّ به،
فتنصب الاسم
وترفع الخبر.
واليَعاليلُ:
سحائبٌ بعضها
فوق بعض،
الواحد
يَعْلولٌ. قال
الكميت:
كأنَّ
جماناً
واهِيَ
السِلْكِ
فـوقـه
كما
انهَلَّ من
بيضٍ
يَعاليلَ
تَسْكُبُ
ويقال:
اليَعاليلُ
نُفَّاخاتٌ
تكون فوق الماء.
معنى
في قاموس معاجم
العَوْلُ
والعَوْلَةُ:
رفعُ الصَوت
بالبكاء،
وكذلك
العَويلُ.
تقول منه:
أعْوَلَ. وفي
الحديث:
المُعْوَلُ
عليه يُعذَّبُ.
وأعْوَلَتِ
القوسُ:
صَوَّتَتُ.
أبو زيد:
عَوَّلْتُ
عليه:
أدْلَلْتُ
عليه
دَالَّةً وحملت
عليه. يقال:
عَوِّلْ عليّ
بما شئت
العَوْلُ
والعَوْلَةُ:
رفعُ الصَوت
بالبكاء،
وكذلك
العَويلُ.
تقول منه:
أعْوَلَ. وفي
الحديث:
المُعْوَلُ
عليه يُعذَّبُ.
وأعْوَلَتِ
القوسُ:
صَوَّتَتُ.
أبو زيد:
عَوَّلْتُ
عليه:
أدْلَلْتُ
عليه
دَالَّةً وحملت
عليه. يقال:
عَوِّلْ عليّ
بما شئت، أي
استعن بي،
كأنه يقول:
احمِلْ عليَّ
ما أحببتَ.
وماله في
القوم من
مُعَوَّلٍ،
والاسم العِوَلُ.
قال تأبَّطَ
شرّاً:
لَكِنَّما
عِوَلي إن
كنتُ ذا
عِـوَلٍ
على
بَصيرِ
بِكَسْبِ
الحمدِ
سَبَّاقِ
والعالَةُ:
شبه
الظُلَّةْ
يُسْتَتَرُ
بها من المطر،
مخففة اللام.
تقول منه
عَوَّلَت عالةً،
بَنَيْتُها.
وعالَ عياله
يَعولُهُمْ
عَوْلاً
وعِيالَةً،
أي قاتَهم وأنفَق
عليهم. يقال:
عُلْتُهُ
شهراً، إذا
كفيتَه
معاشَه. وعالَ
الميزانُ فهو
عائِلٌ، أي مائلٌ.
قال الشاعر:
قالوا
اتَّبَعنا
رسول الله
واطَّرَحـوا
قولَ
الرسولِ
وعالوا في
المَوازينِ
وقال
أبو طالب:
بميزانِ صدقٍ
لا يُغِلُّ
شَعيرَةً=له
شاهدٌ من نفسه
غيرُ عائِلِ ومنه
قوله تعالى:
"ذلك أدْنى
ألاَّ
تَعولوا". قال
مجاهدٌ: لا
تميلوا ولا
تجوروا. يقال:
عالَ في
الحكم، أي جار
ومال. وعالَني
الشيءُ: أي
غلبني وثقُل
عليّ. وعالَ
الأمرُ، أي
اشتدّ وتفاقم.
وعيلَ صبري،
أي غُلِبَ.
وقولهم: عيلَ
ما هو
عائِلُهُ، أي
غُلِبَ ما هو
غالبه. يُضْرَبُ
للرجل الذي
يُعْجب من
كلامه أو غير
ذلك، وهو على
مذهب الدُعاء.
قال النمر بن
تولبٍ:
وأحْبِبْ
حَبيبَكَ
حُبًّا
رُوَيْداً
فليس
يَعولُكَ أن
تَصْرِما
والعَولُ
أيضاً: عَوْلُ
الفريضة. وقد
عالَتْ، أي
ارتفعت، وهو أن
تزيد سِهاماً
فيدخل
النقصانُ على
أهل الفرائض.
ويقال أيضاً:
عالَ زيدٌ
الفرائض
وأعالَها
بمعنًى،
يتعدَّى ولا
يتعدى. قال
أبو زيد: أعالَ
الرجلُ
وأعْوَلَ،
إعوالاً، أي
حرَصَ. والمِعْوَلُ:
الفأسُ
العظيمة التي
يُنْقَرُ بها
الصخر،
والجمع
المعاوِلُ.