معنى معني قلقال بالمغربي في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
عَنَّ
لي كذا
يَعِنُّ
ويَعُنُّ
عَنَناً، أي عرض
واعترض. يقال:
لا أفعلُه ما
عنَّ في السماء
نجم، أي ما
عرض. ورجلٌ
مِعَنٌّ:
عِرِّيضٌ، وامرأةٌ
مِعَنَّةٌ.
والمِعَنُّ
أيضاً: الخطيب.
ورجلٌ عنّينٌ:
لا يريد
النساء،
بيِّن
العنِّينِيَّة.
وامرأة
عِ
عَنَّ
لي كذا
يَعِنُّ
ويَعُنُّ
عَنَناً، أي عرض
واعترض. يقال:
لا أفعلُه ما
عنَّ في السماء
نجم، أي ما
عرض. ورجلٌ
مِعَنٌّ:
عِرِّيضٌ، وامرأةٌ
مِعَنَّةٌ.
والمِعَنُّ
أيضاً: الخطيب.
ورجلٌ عنّينٌ:
لا يريد
النساء،
بيِّن
العنِّينِيَّة.
وامرأة
عِنِّينَةٌ:
لا تشتهي
الرجال. وعُنِّنَ
الرجلُ عن
امرأته، إذا
حكم القاضي
عليه بذلك أو
مُنِع عنها
بالسحر،
والاسم منه
العُنَّةُ.
والعُنَّةُ
أيضاً: حظيرةٌ
من خشب تجعل للإبل.
والعِنانُ
للفرس،
والجمع
الأعِنَّةُ.
والعِنانُ
أيضاً:
المُعانَّةُ،
وهي المعارضة.
وعِنانا
المتن:
حَبْلاه.
ويقال للرجل:
إنَّه طرِفُ
العِنانِ،
إذا كان
خفيفاً.
وشِركة العِنانِ:
أن يشتركا في
شيءٍ خاصٍ
ودونَ سائر أموالهما،
كأنَّه عَنَّ
لهما شيءٌ
فاشتَرَياه
مشتركين فيه.
قال النابغة
الجعدي:
وشارَكنا
قريشاً في
تُقاهـا
وفي
أحسابها
شِرْكَ
العِنانِ
بما
ولدتْ نساءُ
بني هلالٍ
وما ولدتْ
نساءُ بَني أبانِ
وعُناناكَ
أن تفعل كذا،
على وزن
قصاراك، أي جهدك
وغايتك، كأنه
من
المُعانَّةِ
من عَنَّ يَعِنُّ،
أي اعترض.
وعَنَنْتُ
الفرسَ: حبسته
بعِنانِهِ.
وأعْنَنْتُ اللجام:
جعلتُ له
عِناناً.
والتَعْنينُ
مثله. وعَنَنْتُ
الكتاب.
وأعْنَنْتُهُ
لكذا، أي عرّضته
له وصرفته
إليه.
وعُنوانُ
الكتاب بالضم،
هي اللغة
الفصيحة. وقال
أنس بن ضَبّ
بن معاوية بن
كلاب، وهو
جاهليٌّ:
لِمَنْ
طَلَلٌ
كعنوان
الكِتاب
وقد
يكسر، فيقال
عِنْوانٌ وعِنْيانٌ.
وعَنْوَنْتُ
الكتاب
أُعَنْوِنُهُ.
وعَنّنْتُ
الكتاب
وعَنَّيْتُهُ
أيضاً. والاعتْنانُ:
الاعتراضُ.
والعَنونُ من
الدواب: المتقدّمة
في السير.
وقولهم:
أعطيته
عَيْنَ عُنَّةَ،
أي خاصّةً من
بين أصحابه.
ورأيته عَيْنَ
عُنَّةَ، أي
الساعةَ من
غير أن
طلبتُه. وأعْنَنْتُ
بعُنَّةٍ ما
أدري ما هي? أي
تعرَّضتُ لشيءٍ
لا أعرفه.
والعَنانُ:
السَحابُ،
الواحدة عَنانَةٌ،
والعانَّةُ
أيضاً.
وأعْنانُ السماء:
صفائحها وما
اعترض من
أقطارها كأنه
جمع عَنَنٍ.
وأما عَنْ
مخفّفةً
فمعناها ما
عَدا الشيء.
تقول: رميت
عَنِ القوس،
لأنَّه بها
قذفَ سهمَه
عنها وعداها.
وأطعمه عَنْ
جوع، لأنه جعل
الجوع
منصرفاً به
تاركاً له وقد
جاوزَه. وتقع
مِنْ موقعها،
إلا أن عَنْ
قد تكون اسماً
يدخل عليه حرف
جر، لأنك
تقول: جئت من
عَنْ يمينه،
أي من ناحية
يمينه. قال
القطاميّ:
فقلتُ
للرَكْبِ
لَمَّا أنْ
عَلا بِهـمُ
من عَنْ
يمين
الحبَيَّا
نظرةٌ
قَبَلُ
وإنَّما
بنيتْ
لمضارعتها
للحرف. وقد
توضع عَنْ
موضع بَعْدُ
كما قال
الحارث بن
عُباد:
لَقِحَتْ
حربُ وائِلٍ
عن حِيالِ
أي
بعد حيال.
وقال امرؤ
القيس:
نَؤُومُ
الضُحى لم
تَنْتَطِقْ
عن تَفَضُّل
وربَّما
وضعتْ موضع
على، كما قال:
لاهِ
ابنُ
عَمِّكَ لا
أفْضَلْتَ
في حَسَبٍ
عَنِّي
ولا أنت
دَيَّاني فتَخْـزونـي
معنى
في قاموس معاجم
المَعْنُ: الشيء اليسير الهيِّن. قال النَمْر ابن تولب: وما ضَيَّعْتُـهُ فـأُلامَ فـيه فإنَّ هلاكَ مالِكَ غيرُ مَعْنِ أي ليس بهيّنٍ. ورجلٌ مَعْنٌ في حاجته. ويقال: ماله سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ، أي شيء. والماعونُ: اسمٌ جامعٌ لمنافع البيت، كالقِدْر والفأس ونحوها. ويسمى الماء ...
المَعْنُ: الشيء اليسير الهيِّن. قال النَمْر ابن تولب: وما ضَيَّعْتُـهُ فـأُلامَ فـيه فإنَّ هلاكَ مالِكَ غيرُ مَعْنِ أي ليس بهيّنٍ. ورجلٌ مَعْنٌ في حاجته. ويقال: ماله سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ، أي شيء. والماعونُ: اسمٌ جامعٌ لمنافع البيت، كالقِدْر والفأس ونحوها. ويسمى الماء أيضاً ماعوناً. وينشد: يَمُجُّ صَبيرُهُ الماعونَ صَبًّا وتسمَّى الطاعة ماعوناً. وقوله تعالى: "ويَمْنَعونَ الماعونَ" قال أبو عبيدة: الماعون في الجاهلية كلُّ منفعةٍ وعطيّةٍ. قال الأعشى: قومٌ على الإسلام لَمَّا يَمْنَعوا ما عونَهُمْ ويُضَيِّعوا التهليلا ومن الناس من يقول: الماعونُ أصله مَعونَةٌ والألف عوضٌ من الهاء. وأمْعَنَ الفرس: تباعَدَ في عَدْوه. وأمْعَنَ فلانٌ بحقّي: ذهب به. وأمْعَنَتِ الأرض: رَوِيَتْ. وماءٌ مَعينٌ، أي جارٍ. ويقال هو مفعولٌ من عُنْتُ الماءَ إذا استنبطتَه. وكلأٌ مَمْعونٌ: جرى فيه الماء. والمُعْنانُ: مَجاري الماء في الوادي. والمَعانُ: المباءة والمنزل.
معنى
في قاموس معاجم
الغُربة:
الاغتراب،
تقول منه:
تَغَرَّبَ،
واغتربَ، بمعنًى،
فهو غريب
وغُرُب أيضاً.
والجمع
الغُرَباء.
والغُرَباء
أيضاً:
الأباعد.
واغترب فلانٌ،
إذا تزوَّج
إلى غير
أقاربه. وفي
الحديث: "اغترِبوا
لا تُضْووا".
والمُغَرِّب:
الذي يأخذ في
ناحية
ا
الغُربة:
الاغتراب،
تقول منه:
تَغَرَّبَ،
واغتربَ، بمعنًى،
فهو غريب
وغُرُب أيضاً.
والجمع
الغُرَباء.
والغُرَباء
أيضاً:
الأباعد.
واغترب فلانٌ،
إذا تزوَّج
إلى غير
أقاربه. وفي
الحديث: "اغترِبوا
لا تُضْووا".
والمُغَرِّب:
الذي يأخذ في
ناحية
المَغْرِب.
وقال قيس بن
الملوَّح:
وأصبحت
من لَيْلى
الغداةَ
كناظـرٍ
مع
الصُبحِ في
أعقاب نجمٍ
مُغَرّبِ
ويقال
أيضاً: هل
جاءكم
مُغرِّبة
خَبَرٍ، يعني
الخبر الذي
طرأ عليهم من
بلدٍ سوى
بلدهم. وشَأْوٌ
مُغَرِّبٌ
ومغرَّب
أيضاً: أي
بعيد. والتَّغْريب:
النفي عن
البلد.
وأغْرَب
الرجل: جاء
بشيءٍ غريب.
وأغْرَبْتُ
السقاءَ:
ملأته. قال
بشر:
وكأنَّ
ظعْنَهُم
غداةَ
تحمَّلـوا
سُفنٌ
تُكَفَّأُ
في خليجٍ
مُغْرَبِ
وأغْرَب
الرجل: صار
غريباً.
واستَغْرَب
في الضحك:
اشتدَّ ضحكه
وكثر.
والمُغْرَب:
الأبيض، قال
الشاعر:
فهذا
مكاني أو أرى
القارَ
مُغْرَباً
وحتى أرى
صُمّ الجبالِ تَكَلَّـم
والمُغْرَب
أيضاً: الأبيض
الأشفار من
كلِّ شيء؛
تقول: أغْرِب
الفرس، على ما
لم يسمّ فاعله،
إذا فشت
غُرَّته
حتَّى تأخذ
العينين
فتبيضّ
الأشفار.
وكذلك إذا
ابيضَّت من
الزَّرَق. وأُغْرِب
الرجل أيضاً،
إذا اشتدَّ
وجعه. والغُراب:
واحد
الغِرْبان،
وجمع القلَّة
أَغْرِبة.
وغرابُ الفأس:
حدُّها. قال
الشماخ يصف
رجلاً قطع
نبعة:
فأنحى
عليها ذاتَ
حدٍّ
غُرابها
عَدوٌّ
لأوساط
العِضاهِ
مَشارِزُ
وغُرابا
الفرس
والبعير: حدُّ
الوِركين،
وهما حرفاهما:
الأيسر
والأيمن،
اللذان فوق
الذنب حيث
يلتقي رأسا
الورك. وجمعه
أيضاً
غِرْبانٌ.
ورِجلُ
الغُراب: ضربٌ
من الصِّرار
شديد. وقول
الشاعر:
رأى
دُرَّةً
بيضاء
يَحفِلُ
لونَهـا
سُخامٌ
كغِرْبان
البرير
مُقَصَّبُ
يعني
به النضيج من
ثمر الأراك.
وتقول: هذا
أسود
غِرْبيبٌ، أي
شديد السواد.
وإذا قلت:
غرابيبُ
سودٌ، تجعل
السود بدلاً
من الغرابيب؛
لأنَّ تواكيد
الألوان لا
تقدَّم. والغَرْب
والمَغْرِب
بمعنًى واحد.
وقولهم: لقيته
مُغَيْرِبان
الشمس،
صغَّروه على
غير مكبَّره،
كأنَّهم
صغَّروا
مَغْرِبانا.
والجمع مُغَيْرِبانات.
وغَرَبَ أي
بَعُد؛ يقال:
اغرُبْ
عنِّي، أي
تباعد. وغرَبت
الشمس
غُروباً. والغُروب
أيضاً: مجاري
الدمع. وللعين
غُرابان:
مقدِمها
ومؤخِرها. قال
الأصمعيّ:
يقال: لعَينهِ
غَرْبٌ، إذا
كانت تسيل ولا
تنقطع دموعها.
والغُروب:
الدموع.
والغروب
أيضاً: حدَّة
الأسنان وماؤها،
واحدها غَرْب.
قال عنترة:
إذ
تَستبيكَ
بذي غُروبٍ
واضحٍ
عَذْبٍ
مُقَبَّلُهُ
لذيذِ المَطْـعَـمِ
والغَرْب
أيضاً: الدلو
العظيمة.
ويقال لحدّ السيف
غَرْب. وغَرْب
كلِّ شيء:
حدُّه. يقال
في لسانه غرب،
أي حدَّة.
وغَرْبُ
الفرس حدَّته
وأوَّل جريه.
تقول: كففت عن
غَرْبه. قال
النابغة:
والخيل
تَنْزع
غَرْبا في
أعِنَّتها
وفرسٌ
غَربٌ، أي
كثير الجري.
والغَرْب
أيضاً: عِرق
في مجرى الدمع
يسقي فلا
ينقطع، مثل
الناسور.
ونَوًى
غَرْبَةٌ، أي
بعيدة.
وغَرْبة
النوى:
بُعْدها.
والغارِب: ما
بين السنام
والعنق. ومنه
قولهم:
حَبْلُكِ على
غارِبك، أي
اذهبي حيث
شئت. وأصله
أنَّ الناقة
إذا رعت
وعليها
الخِطامُ
أُلقِي على غاربها؛
لأنَّها إذا
رأت الخطام لم
يهنئها بشيء.
وغَوارِب
الماء: أعالي
موجه، شبِّهت
بغوارب الإبل.
والغَرَب،
بالتحريك:
الفضَّة. والغرَب
أيضاً: الخمر.
والغَرَب في
الشاة كالسَعَف
في الناقة،
وهو داءٌ
يتمعَّط منه
خرطومُها،
ويسقط منه
شَعر عينيها.
وقد غَرِبت
الشاة.
والغرَب
أيضاً: الماء
الذي يقطر من
الدلاء بين
البئر
والحوض،
وتتغيَّر
ريحُه سريعاً.
والغَرَب
أيضاً: ضرب من
الشجر وهو
إسفيدار
بالفارسية.
وأصابه سهم
غَرَب يضاف
ولا يضاف
يسكَّن ويحرك،
إذا كان لا
يُدرى من
رماه.