مَقِرَ
الشيءُ
بالكسر
يَمْقَرُ
مَقَراً، أي
صار مُرًّا،
فهو شيءٌ
مَقِرٌ.
والمَقِرُ
أيضاً:
الصَبْرُ.
وربَّما
سكِّن.
وأمْقَرَ
الشيء، أي صار
مُرًّا. قال
لبيد:
مُمْقِرٌ
مُرٌّ علـى
أعـدائه
وعلى
الأدْنَينَ
مَقِرَ
الشيءُ
بالكسر
يَمْقَرُ
مَقَراً، أي
صار مُرًّا،
فهو شيءٌ
مَقِرٌ.
والمَقِرُ
أيضاً:
الصَبْرُ.
وربَّما
سكِّن.
وأمْقَرَ
الشيء، أي صار
مُرًّا. قال
لبيد:
مُمْقِرٌ
مُرٌّ علـى
أعـدائه
وعلى
الأدْنَينَ
حُلْوٌ
كالعَسَلْ
واللبن
الحامض
مُمْقِرٌ
أيضاً.
والمَقْرُ، ساكنٌ:
دَقُّ العنقِ.
وقد مَقَرَ
عُنُقَهُ يَمْقُرها.
وسمكٌ
مَمْقورٌ:
يُمْقَرُ في
ماءٍ وملحٍ.
معنى
في قاموس معاجم
القَرْنُ
للثَور وغيره.
والقَرْنُ:
الخُصلةُ من
الشَعر.
ويقال: للمرأة
قَرنانِ، أي
ضفيرتان.
والقَرْنُ:
جُبَيلٌ صغير
منفرد.
والقَرنُ: حَلْبَةٌ
من عَرَقٍ،
والجمع
القُرونُ.
وأنشد الأصمعي:
تُضَمَّرُ
بالأصائِلِ
كـلِّ يومٍ
القَرْنُ
للثَور وغيره.
والقَرْنُ:
الخُصلةُ من
الشَعر.
ويقال: للمرأة
قَرنانِ، أي
ضفيرتان.
والقَرْنُ:
جُبَيلٌ صغير
منفرد.
والقَرنُ: حَلْبَةٌ
من عَرَقٍ،
والجمع
القُرونُ.
وأنشد الأصمعي:
تُضَمَّرُ
بالأصائِلِ
كـلِّ يومٍ
تُسَنُّ
على سنابكها
القُرونُ
يقال:
حلبنا الفرسَ
قَرْناً أو
قَرْنَيْنِ، أي
عرّقناه.
والقَرْنُ:
ثمانون سنة،
ويقال ثلاثون
سنة.
والقَرْنُ:
مِثلك في
السِنّ. تقول:
هو على قَرْني،
أي على سنّي.
والقَرْنُ من
الناس: أهل
زمانٍ واحدٍ.
قال:
إذا
ذهب
القَرْنُ
الذي أنت
فيهم
وخُلِّفْتَ
في قَرْنِ
فأنت غريبُ
والقَرْنُ
أيضاً:
العَفَلَةُ
الصغيرة. والقَرْنُ:
قَرْنُ
الهودج. قال
حاجبٌ
المازنيّ:
صَحا
قلبي
وأقْصَرَ
غير أنّـي
أهَشُّ
إذا مررتُ على
الحُمولِ
كَسَوْنَ
الفارسـيَّةَ
كـلَّ
قَـرْنٍ
وزَيَّنَّ
الأشـلَّةَ بـالـسُـدولِ
والقَرْنُ:
جانب الرأس،
ويقال: منه
سمّي ذو القَرْنَيْنِ
لأنَّه دعا
قومه إلى الله
تعالى فضربوه
على
قَرْنَيْهِ.
والقَرْنانِ:
منارتان
تُبنَيان على
رأس البئر
ويوضع فوقهما
خشبةٌ
فتعلَّق
البكرة فيها.
وقَرْنُ
الشمس: أعلاها.
وأوَل ما يبدو
منها في
الطُلوع.
والقَرَنُ
بالتحريك:
الجَعْبة.
والقَرَنُ
أيضاً: السيف والنَبل.
ورجلٌ قارِنٌ:
معه سيفٌ
ونَبْلٌ. والقَرَنُ:
حبلٌ يقرَن به
البعيران. قال
جرير:
أبْلِغْ
أبا
مِسْمَعٍ إن
كـنـتَ
لاقـيَهُ
أنّي لدى
الباب
كالمشدود في
القَرَنِ
والأقْرانُ:
الحبال، عن
ابن السكيت.
والقَرَنُ:
البعير
المقرونُ
بآخرَ.
والقَرَنُ:
مصدر قولك
رجلٌ أقْرَنُ
بيِّن
القَرَنِ،
وهو المَقْرونُ
الحاجبين.
والقِرْنُ
بالكسر: كفؤك
في الشجاعة.
والقُرْنَةُ
بالضم: الطرف
الشاخص من كلِّ
شيء. يقال:
قُرْنَةُ
الجبلِ،
وقُرْنَةُ النَصْلِ،
وقُرْنَةُ
الرحمِ،
لإحدى شعبتيها.
وقَرَنَ بين
الحجِّ
والعمرة
قِراناً، بالكسر.
وقَرَنْتُ
البعيرين
أقْرُنُهُما
قَرْناً، إذا
جمعتَهما في
حَبلٍ واحدٍ،
وذلك الحبل
يسمى
القِرانُ.
وقَرَنَ
الفرسُ
يَقْرُنُ،
إذا وقعت
حوافر رجليه
مواقع حوافر
يديه،
يَقْرُنُ بالضم
في جميع ذلك.
وقَرَنْتُ
الشيء بالشيء:
وصلتُه به.
وقُرِّنت
الأسارى في
الحبال،
شُدِّد
للكثرة. قال
الله تعالى:
"مُقَرَّنينَ
في الأصْفادِ".
واقْتَرَنَ
الشيء بغيره.
وقارَنْتُهُ
قِراناً:
صاحَبْتُهُ؛
ومنه قِرانُ
الكواكب.
والقِرانُ:
الجمع بين
الحج والعمرة.
والقِرانُ: أن
تَقْرُنَ بين
تمرتين
تأكلهما.
الأصمعي:
القِرانُ:
النَبْل
المستوية من
عمل رجلٍ واحد.
قال: ويقال
للقوم إذا
تناضلوا:
اذكروا القِرانَ،
أي والوا بين
سهمين سهمين.
وأقْرَنَ الرجلُ،
إذا رفعَ رأس
رمحه لئلاَّ
يصيب من
قُدّامَهُ.
وأقْرَنَ
الدُمَّل: حان
أن يتفقّأ.
وأقْرَنَ
الدم في العرق
واسْتَقْرَنَ،
أي كثُر
وتَبَيَّغَ.
وأقْرَنَ له،
أي أطاقه وقوِيَ
عليه. قال
الله تعالى:
"وما كُنَّا
له مُقْرنين"،
أي مطيقين.
والمُقْرِنُ
أيضاً: الذي
قد غلبته
ضَيعته، تكون
له إبلٌ وغنمٌ
ولا مُعين له
عليها، أو
يكون يسقي
إبله ولا ذائد
له يذودها.
والقَرينُ:
المصاحِبُ.
وقَرينَةُ الرجل:
امرأتُهُ.
وقولهم: إذا
جاذبته
قرينتُه بَهَرها،
أي إذا
قُرِنَتْ به
الشديدةُ
أطاقَها
وغلبَها.
ودُورٌ
قَرائِنُ،
إذا كان يستقبل
بعضُها بعضاً.
ويقال:
أسْمَحَتْ
قَرينُهُ
وقَرونُهُ،
وقَرونَتُهُ
وقَرينَتُهُ،
أي ذلّتْ نفسه
وتابَعْته
على الأمر.
والقَرونُ: الناقة
التي تجمع بين
مِحلَبَين.
والقَرونُ من
الدوابّ: الذي
يعرق سريعاً.
والقَرونُ:
الذي تقع
حوافرُ رجليه
مواقع حوافر
يديه. وكذلك الناقة
التي
تَقْرُنُ
ركبتيها إذا
بركت. والقَرونُ:
التي يُجمع
خِلفاها
القادِمان
والآخِران
فيتدانيان.
والقَرونُ:
الذي يجمع بين
تمرتين في
الأكل. يقال:
أبَرَماً
قَروناً.
والقارونُ:
الوَجُّ.
وسقاءٌ
قَرْنَوِيٌّ
ومُقْرَنًى
مقصورٌ: دبغ
بالقَرْنُوَةِ
قال ابن السكيت:
هي عُشبةٌ
تَنبُت في
ألوية الرمل
ودَكادِكه تَنبتُ
صُعُداً،
ورقها
أُغَيْبِرُ
يشبه ورقَ
الحَنْدَقوق.